الجزيرة:
2024-09-16@04:33:40 GMT

كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟

تأتي الصحة أولًا وقبل كل شيء من خلال الوقاية. في هذا الصدد؛ بإمكاننا تجنب العديد من الأمراض الخطيرة عند اتباع عادات نمط حياة صحية.

وتقول الكاتبة هيلين ليروي، في تقرير نشره موقع "برس سانتي" الفرنسي، إن الوقاية خير من العلاج. ففي بعض الأحيان، يسمح النظام الغذائي الجيد وعادات نمط الحياة الجيدة بهذه الوقاية.

بالتالي، سنتعرف على كيفية تجنب  أكثر خمسة أمراض فتكًا حول العالم وكيفية الوقاية منها.

السكتة الدماغية

تعتبر السكتات الدماغية واحدة من الأمراض التي تؤدي لعدد كبير من الوفيات في جميع أنحاء العالم. يحدث هذا المرض بسبب انسداد أو تمزق الأوعية الدموية التي يتمثل دورها في تغذية الدماغ. سيؤدي هذا الانسداد بعد ذلك إلى انخفاض إمدادات الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ. بالتالي، للوقاية من السكتة الدماغية يجب عليك:

التوقف عن التدخين. اعتماد نظام غذائي صحي. ممارسة الرياضة بانتظام. مراقبة مستويات السكر في الدم والكوليسترول. سرطان الرئة

بالإضافة إلى الأمراض المنقولة جنسيا والسل، تعتبر الأمراض غير المعدية الأخرى من بين أخطر الأمراض القاتلة في جميع أنحاء العالم. هذا هو الحال مع سرطان الرئة، الذي لا يتوقف عن حصد المزيد من الأرواح كل عام. يُعتبر هذا النوع من السرطان واسع الانتشار عبر العالم وعادة ما يكون لدى الأشخاص المصابين بهذا النوع من السرطان معدل بقاء منخفض. لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض، يجب عليك:

التوقف عن التدخين. إذا استطعت، يجب عليك تجنب الخروج عندما يكون الهواء ملوثًا جدًّا، خاصة إذا كان جهازك التنفسي هشًّا وتعاني بالفعل من أمراض تنفسية. وإذا كان بإمكانك ارتداء قناع مناسب فلا تتردد. مارس نشاطًا بدنيًّا خفيفًا كل يوم. من خلال ممارسة جسمك للرياضة بشكل معتدل، يمكنك تعزيز الأوكسجين فيه. تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات، فهي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على الوقاية من سرطان الرئة.

سرطان القولون

لمساعدتك في الوقاية من هذا المرض إليك بعض النصائح:

قلل من استهلاكك للحوم الحمراء. ابتعد عن الكحول. تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف. التوقف عن التدخين. إجراء كشف مبكر. مرض الكلى

كثيرا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الكلى بالفعل من مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم. وفيما يلي بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض:

اتباع نظام غذائي مفيد لصحة الكلى. وهذا يعني أنك بحاجة إلى تناول المزيد من الفواكه والخضروات والأسماك والدواجن مع تقليل تناول الملح. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام. سوف يسمح لك هذا بالوقاية من مرض السكري، وهو أحد عوامل الخطر لأمراض الكلى. التوقف عن التدخين. أمراض الإسهال

يفقد أكثر من 2.46 مليون شخص حياتهم كل عام بسبب أمراض الإسهال. ويؤثر بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة. وهي تتجلى في حدوث جفاف كبير للغاية وفقدان شديد للأملاح المعدنية.

تعتبر أمراض الإسهال من أكثر الأمراض شيوعًا، ويمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات: الإسهال المعدي، وإسهال المسافر، والإسهال المرتبط بتناول المضادات الحيوية. للوقاية من هذه الأنواع من الإسهال، إليك بعض النصائح التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار:

اغسل يديك بالصابون بشكل متكرر. اشرب فقط الماء الذي تعرف مصدره. إذا كنت مسافرًا، عليك شرب الماء مباشرة من الزجاجة. اختر منتجات الألبان المبسترة. لا تتناول الطعام منتهي الصلاحية. اعزل نفسك أو لا تخالط الشخص المريض، لأن الفيروس شديد العدوى. لا تتناول المضادات الحيوية إلا عند الضرورة القصوى. اتبع تعليمات الطبيب بدقة فيما يتعلق بتناول المضادات الحيوية (مدة العلاج والجرعة). إذا كنت مسافرًا، تناول فقط الفاكهة التي قشرتها بنفسك، وتأكد من أن الشاي والقهوة مصنوعان من الماء المغلي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات التوقف عن التدخین الوقایة من هذا المرض

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “ويفيقني عليك” 

“ويفيقني عليك” 

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 30 / 9 / 2020

أنا لا أقرأ الشهور من “روزنامة”الحائط..أنا أشتمّ رائحتها فأسمّها..قد أشتم كانون في آب ، وأشتم نيسان في تشرين ، وأشتم #أيلول في كل وقت، لا تعنيني كثيراً #حسابات_الفلك ودوران الشمس ، لا يعنيني تولّد القمر على يد “قابلة” الكواكب ،أنا الفلك وقلبي مجرتي الحسية…
منذ بداية أيلول لم يحضر أيلول ، كان “كميناً وقتياً لكل العاشقين..تماماً كأن تُعطى موعداً ولا يحضر الحبيب ، أو تُدعى إلى فنجان قهوة وتشربها وحيداً…غسلت نافذتي عشر مرات كي أرى وجهه ،كي ينقشع غباش #الصيف ودبق الشوب ، كي أرى #سنونو الشهر يرسم الفواصل بصوته على شال الغروب ،كي أسمع راعياً يصفّر لقطيعة الراكض خلف حلوى الشمس البرتقالية ، كي أسمع زفيراًً شهياً من شبّاك مكسور ، كي أشاهد حمام الحي يطوف في المساء طوفة الوداع لذلك النهار..كي أشتم رائحة “الديزل” العالق بالتراكتورات العائدة من السهول ، أو خشخشة #أوراق “الاسكدنيا” وهي تسقط كأجراس يابسة فوق الحصى، لم انجح لذا لم أكتب ..

مقالات ذات صلة مجازر جديدة بغزة 2024/09/13

بالأمس شممت #رائحة_أيلول كلها ، شاهدت شجرة الكينا القريبة وهي تكنس السماء من غبار القيظ ، شاهدت وسمعت الأشياء كلها؛ السنونو والقطيع وورق الاسكدنيا والتراكتور والشباك المكسور..بالأمس ابتدأ أيلول حسب توقيت قلبي..
كان صيفاً ثقيلاً ،مثل كيس ملح على ظهر عبد، كان صيفاً عاتباً بكل معنى الكلمة ،جعلنا نتصبب عرقاً أمامه..جفّت شفاه الجوريّ دون أن ينبس ببنت وردة..وأعلن بئر الماء إفلاسه من أول جولة وأحسست أن هذا القمع الفصلي لن ينتهي أبدا ..الى أن اهتزت الليمونة وانتصرت أوراقها الرقيقة على هراوة الشمس.

في أيلول سطّرتُ معرش العنب بأسلاك معدنية، قسّمت السماء سطوراً لعيون الدالية، رفعت حرفها وقلت لها خربشي أنّى شئت ارسمي لوحتك بالورق والحمام البريّ ودعي عروقك تنبض حياة وأيلول..
أيلول “منبّه” العمر الذي يرنّ فوق أسرّة الذكريات ، أيلول حكيم الشهور وشيخ الفصول يجمع عشيرة الوقت تحت عباءته ،يرسم ابتسامة فوق حناء لحيته الأصفر ويهمس لمدى عمري الطويل..كل ما فيك “بيفيقني عليك”..

أحمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

#74يوما

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#صحة_احمد_في_خطر

#سجين_الوطن

مقالات مشابهة

  • أمراض غير متوقعة يمكن أن يسببها التفكير الزائد
  • 7 أخطاء شائعة في ركوب الدراجات.. كيف تتجنبها؟
  • بعد شائعة ارتباطهما..أسماء جلال تؤكد صداقتها لويغر
  • تخفف آلام المفاصل وتمنع الإسهال.. أستاذ تغذية يوضح فوائد حلوى المولد النبوي
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات
  • العناية بالشعر وكيفية الوقاية من تساقطه
  • أسباب تساقط الشعر وطرق الوقاية منه
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “ويفيقني عليك” 
  • تعليمات مهمة من «الصحة».. 3 أمراض عليك إبلاغ المدرسة حال إصابة ابنك بها