يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم
تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT
يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في يوم الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل، شهدت مكة المكرمة حدثًا عظيمًا غير مجرى التاريخ، وهو ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
هذا اليوم المبارك لم يكن مجرد يوم عادي، بل كان بدايةً لعصر جديد أضاءت فيه البشرية بنور الرسالة المحمدية.
العلامات الربانية يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلمتميز يوم مولده بالعديد من العلامات الربانية التي أعلنت عن قدوم النبي المنتظر، وجاءت لتشير إلى أن العالم على وشك أن يشهد تحولًا كبيرًا في القيم والأخلاق والدين.
يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان حدثًا عظيمًا في تاريخ البشرية، إذ كان مقدمة لظهور أعظم رسول أرسله الله لهداية الإنسانية وإخراجها من الظلمات إلى النور.
وُلد النبي محمد في الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل في مكة المكرمة، في وقت كانت فيه الجزيرة العربية تعاني من الجهل والظلم والشرك.
كان هذا اليوم بداية لنور جديد أضاء العالم كله بتعاليمه السامية وأخلاقه العالية.
أحداث يوم مولد النبيعند ولادة النبي صلى الله عليه وسلم، وقعت عدة أحداث مباركة تميزت بها هذه اللحظة العظيمة، حيث روى المؤرخون وكتب السير العديد من المعجزات التي صاحبت مولده، ومنها:
يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم1. **انطفاء نار فارس**: كانت نار فارس تُعبد لألف عام، ولكن في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم انطفأت هذه النار، وكانت تلك إشارة إلى نهاية حقبة الجهل والشرك وبدء عصر جديد من التوحيد.
2. **اهتزاز إيوان كسرى**: في نفس الليلة التي ولد فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اهتز إيوان كسرى وسقطت منه أربعة عشر شرفة، وقد فسر العلماء هذا الحدث بأنه علامة على زوال ملك الفرس، وهو ما تحقق لاحقًا بعد انتشار الإسلام.
3. **جفاف بحيرة ساوة**: كانت بحيرة ساوة في بلاد الفرس مقدسة لدى الناس، ولكن يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم جفت تلك البحيرة، وكانت إشارة إلى نهاية عبادة الأوثان والأصنام وبداية عبادة الله وحده.
4. **نور ملأ الآفاق**: روي أن السيدة آمنة بنت وهب، والدة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، رأت نورًا يخرج منها أضاء قصور الشام، وكان هذا النور رمزًا للنور الذي سيحمله النبي صلى الله عليه وسلم للبشرية من خلال رسالته.
مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: حدث غير مجرى البشرية دلالات مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلمهذه الأحداث العجيبة لم تكن مجرد ظواهر طبيعية، بل كانت علامات ربانية على مكانة النبي صلى الله عليه وسلم ودوره العظيم في تغيير مسار البشرية.
مولده كان إشارة إلى نهاية عصر الظلم والجور، وبدء عصر جديد من العدل والرحمة، حيث جاء الرسول ليبشر الناس برسالة التوحيد والسلام.
ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: بداية عصر النور والهدى أهمية مولد النبي في التاريخلم يكن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم حدثًا عاديًا في تاريخ البشرية، بل كان بداية لتغيير شامل للعالم بأسره.
كان قدوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للإنسانية، حيث أرسله الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ويهديهم إلى طريق الحق والعدل.
من خلال دعوته، تم إرساء قواعد السلام، والمساواة، والعدالة الاجتماعية، وأصبح الإسلام نورًا يهتدي به الملايين في جميع أنحاء العالم.
ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: بداية عصر النور والهدى
كان يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يومًا استثنائيًا في تاريخ البشرية، فهو اليوم الذي أضاء فيه نور الهداية للعالم أجمع.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: المولد مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم مولد النبي محمد ذكرى المولد النبوي المولد النبوي الشريف يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم یوم مولد النبی محمد صلى الله علیه وسلم النبی صلى الله علیه وسلم أضاء العالم الذی أضاء
إقرأ أيضاً:
ما يقال بعد صلاة المغرب.. 11 دعاء أوصى بها النبي ويغفله كثيرون
لاشك أن ما يقال بعد صلاة المغرب يعد أحد أهم الأمور التي ينبغي معرفتها واغتنامها ، لأن ما يقال بعد صلاة المغرب هو من الدعاء المستجاب بعد الصلاة المكتوبة، فيما يخفى عن الكثيرين، لذا ينبغي الوقوف على ما يقال بعد صلاة المغرب ومعرفته ، حيث إن ما يقال بعد صلاة المغرب قد يكون بوابة الفرج والنعيم في الدنيا والآخرة، لأن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب، من هنا تبدو أهمية معرفة ما يقال بعد صلاة المغرب ، فيما لا يزال هناك من يجهلونها .
ماذا يحدث لمن يقرأ سورة الإخلاص 50 مرة؟.. عجائب لا يعرفها كثيرون هل يجوز الاغتسال من الجنابة دون التلفظ بالنية؟.. انتبه لـ5 حقائق ما يقال بعد صلاة المغرب1. روى الترمذي ، وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني في (صحيح الترغيب والترهيب) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم-: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشرك بالله عز وجل .
2. وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب:اللهم أجرني من النار . سبع مرات.
3. لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ له، لهُ المُلكُ، ولهُ الحمدُ، يُحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير. (10 مرات) .
4. اللهمَّ إني أسألكَ علمًا نافِعًا، وعملاً متقبلاً ورزقًا طيبًا(بَعْد السّلامِ من صَلاةِ الفَجْر).
5. استغفرُ الله، أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، اللّهم أنتَ السّلامُ ومنكَ السّلامُ، تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرام. أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبيّنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، وعلى ملّة أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.
6. لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَيْت، وَلا مُعْطِيَ لِما مَنَعْت، وَلا يَنْفَعُ ذا الجَـدِّ مِنْكَ الجَـد.
7. الّلهم أعنِّي على ذكركَ وشُكركَ وحُسن عبادتك. اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النّشور (المصير).
8. الّلهم أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني و أنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت "من قالها موقناً بها حين يمسي ومات من ليلته دخل الجنّة وكذلك حين يصبح".
9. قراءة خواتيم سورة البقرة، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ.
10. الّلهم اجعل خيرَ عُمري آخرهُ، وخيرَ عملي خواتِمهُ، واجعل خيرَ أيّامي يومَ ألقاكَ.
11. الّلهم اغفر لي ذنوبي وخَطايايَ كُلَّها، الّلهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمالِ والأخلاق، إنّه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيّئها إلّا أنت.
فضل الدعاء بعد صلاة المغربقال الإمام المباركفوري: " إن الدعاء بعد الصلاة المكتوبة مستحب مرغب فيه وإنه قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء بعد الصلاة المكتوبة وأن رفع اليدين من آداب الدعاء وأنه قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع اليدين في كثير من الدعاء، وأنه لم يثبت المنع عن رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة المكتوبة، بل جاء في ثبوته الأحاديث الضعاف، قالوا فبعد ثبوت هذه الأمور الأربعة وعدم ثبوت المنع لا يكون رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة المكتوبة بدعة سيئة بل هو جائز لا بأس على من يفعله".فضل الدعاء بعد صلاة المغرب ، يعد الدعاء بعد الصلاة المكتوبة من الأدعية المستجابة ، فهذا الوقت هو من أوقات استجابة الدعاء ، وقد ورد أن رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة المفروضة؛ جائز لا بأس به، وذلك على أصل الدعاء، وقد بوب البخاري بذلك قال " باب الدعاء بعد الصلاة " قال الحافظ في الفتح أي المكتوبة، وفي هذه الترجمة رد على من زعم أن الدعاء بعد الصلاة لا يشرع.
ما يقرأ بعد صلاة المغربأولًا: يستحب أن يقرأ آية الكرسي بعد الصلاة: «اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ» (البقرة:255).
ودلت السنة النبوية على فضل قراءة آية الكرسي دبر الصلاة، فروى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه: عن رَسُول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ». أخرجه النسائي في السنن الكبرى، والطبراني في المعجم الكبير، وابن السني، يوضح الحديث أن المداومة على قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة ويستمر على قراءتها يستحق الجنة والفاصل بينه وبينها هو الموت لأنه بالموت قد انقطع العمل واستحق الجزاء -الجنة-.
ثانيًا: يستحب أيضًا للمصلي أن يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة، بعد الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين وهما قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس بعد كل صلاة، ويكررها ثلاث مرات بعد المغرب والفجر، سورة الإخلاص 4 آيات وهي قول الله تعالى بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ»، سورة الفلق 5 آيات وهي قول الله تعالى بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ»، سورة الناس 6 آيات وهي قول الله تعالى بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاس إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».