مصراوي:
2024-09-16@00:38:48 GMT

سرطان الجلد.. كيف تحدث الإصابة وطرق العلاج؟

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

سرطان الجلد.. كيف تحدث الإصابة وطرق العلاج؟

كتب- أحمد جمعة:

نشرت هيئة الدواء المصرية، عددًا من المعلومات الخاصة بمرض سرطان الجلد، وسط معاناة الآلاف حول العالم منه.

ويعد سرطان الجلد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، ولكنه أيضًا أحد أكثر الأمراض التي يمكن الوقاية منها.
وذكرت الهيئة أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو السبب الرئيسي لسرطان الجلد؛ لذلك يجب التأكد عند الخروج من حماية البشرة من أشعة الشمس.


على الرغم من أن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد، إلا أنه قد يصيب الأشخاص من جميع أنواع البشرة، ويمكن للأفراد ذوي أنواع البشرة الداكنة أن يصابوا بسرطان الجلد، وغالبًا ما يتم اكتشاف السرطان لدى هؤلاء الأفراد في مرحلة متأخرة.
ويبدأ ظهور سرطان الجلد على الجلد من الخارج؛ لذا يمكن الكشف عنه مبكرًا عن طريق إجراء فحص ذاتي للجلد، وفي حالة وجود بقعة على الجلد تنمو أو تنزف أو تتغير بأي شكل من الأشكال، يجب استشارة الطبيب.
كما يمكن علاج سرطان الجلد بشكل كبير عندما يتم اكتشافه في وقت مبكر.

ووفق موقع مايو كلينك، فإنه لتشخيص سرطان الجلد، يُمكن أن يَقوم الطبيب بفحص الجلد، فقد يَنظر طبيبك إلى بشرتك لتحديد ما إذا كانت التغيرات الجلدية قد أدت إلى سرطان جلد، وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات للتحقق من هذا التشخيص.

كما يمكن إزالة عينة من الجلد المشكوك فيه لاختباره.

وغالبا ما يتطور سرطان الجلد على البشرة التي تتعرض للشمس بكثرة، لكنه -وفقا لموقع "مايو كيلنيك"- يظهر أحيانا في مناطق من الجلد لا تتعرض عادة لأشعة الشمس.

يبدأ سرطان الجلد عندما تحدث مشكلة في الخلايا وتتحول لخلية سرطانية؛ فتبدأ بالانقسام من دون السيطرة عليها. وقد يحدث في الخلايا القاعدية للجلد، أو الخلايا الحرشفية، أو الخلايا الصباغية أو خلايا ميركل.

وستختلِف خيارات العِلاج لسرطان الجلد وآفات الجلد المُحتَمِلة التَّسرطُن والمعروفة بالتَّقرُّن الشعاعي، بناء على حجم، ونوع، وعُمق ومكان الآفات. وقد لا يتطلَّب سرطان البَشرة البسيط والمُقتصِر على سطح الجلد علاجًا أكثر من عينة جلدية أولية تُزيل النُّمو بالكامل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان هيئة الدواء المصرية سرطان الجلد مرض سرطان الجلد سرطان الجلد

إقرأ أيضاً:

تحدث العطا أكثر من مرةٍ عن وصول سلاحٍ جديد ظهرت فى اداء الطيران

بفضل التسليح النوعي والقوة البشرية والإمداد…
(العمليات العسكرية).. التحول الى مرحلة الحسم !!
يُنتظر أن يكون شهر سبتمبر الجاري نقطة تحولٍ كبيرة في مسار الحرب..
نشاط كبير للجيش والقوات المساندة فى محاور “الخرطوم، ومدني وسنار”..
معارك مختلفة يخوضها النائب العام الفاتح طيفور ووزير العدل في جنيف ..
تحدث العطا أكثر من مرةٍ عن وصول سلاحٍ جديد ظهرت فى اداء الطيران..
نشاط كبير فى مسرح العمليات ومعارك يومية بولاية الخرطوم ..
تقرير_ محمد جمال قندول
من الواضح أنّ القوات المسلحة ترتب لمرحلةٍ جديدةٍ لسير العمليات العسكرية، ويظهر ذلك جليًا من خلال التصريحات المطمئنة والمليئةِ بالثقة من قيادات الجيش والدولة، وفي المقابل ذلك لايزال الالتفاف الشعبي بذات القدر من القُوةِ والحماسة والتأييد الذي ظهر في الاستقبال الكبير لعضو مجلس السيادة الفريق أول ركن ياسر العطا مساعد القائد العام بولاية نهر النيل.
ويُنتظر أن يكون شهر سبتمبر الجاري نقطة تحولٍ كبيرة في مسار “معركة الكرامة”، حيث بدأت مؤشراته من خلال النشاط العسكري الكبير للجيش والقوات المشتركة والمستنفرين بمحاور “الخرطوم، ومدني وسنار”، إلى جانب الملحمة الكبيرة التي سُطرت أمس الأول الخميس بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.
الإسناد المدني
ويبدو أنّ قيادة الجيش والدولة بدأت تتفرغ بشكل كُلي للعمليات العسكرية ويبدو ذلك فى الإسناد المدني الذي تقوم به الحكومة للقوات المسلحة ممثلًا في: المعارك التي يخوضها النائب العام الفاتح طيفور في جنيف، ووزير العدل في الملتقى القانوني الدولي بدولة تايلاند، إضافةً إلى التحركات الواسعة لوزير الخارجية حسين عوض في أروقة الجامعة العربية واللقاءات الثنائية مع مصر، علاوةً على حراك مندوب السودان لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس، فكلها خطواتٍ تشير إلى حالةٍ من الجاهزية لدى الحكومة للتعامل مع الأوضاع في البلاد.
وتحدّث مساعد القائد العام الفريق أول ركن ياسر العطا في أكثر من مرةٍ عن وصول سلاحٍ جديد، ولعل نتائج هذا العتاد العسكري الجديد ظهر من خلال العمليات العسكرية الواسعة التي قام بها سلاح الطيران بمحاور مختلفة من ولايات “الخرطوم، والجزيرة، وشرق دارفور، وشمال دارفور وسنار”، فضلًا عن النشاط الكبير فى مسرح العمليات خاصةً بولاية الخرطوم التي تشهد معارك يوميةً.
وكان العطا قد تفقد قيادة سلاح المدفعية بعطبرة أمس رفقة نائب المدير العام لجهاز المخابرات العامة الفريق الركن محمد عباس اللبيب وعددٍ من القادة الميدانيين، فيما شدد الفريق أول ياسر على عدم المهادنة والسلام مُطلقًا مع ميليشيا الدعم السريع أو من يساندها بأي شكل.
معركة الفاشر
سطرت القوات المسلحة والقوات المشتركة معركةً قويةً فى الفاشر أمس الأول الخميس، حيث كبدوا التمرد خسائر فادحةٍ في الأرواح والعتاد.
معركة الفاشر التي شهدت استبسالًا كبيرًا من “المشتركة”، كان لها صدىً واسعًا، حيث أحدثت حالةً من الفرح والارتياح الشعبي وذلك للخسائر الكبيرة التي طالت الميليشيا بفقدانها لقادةٍ ميدانيين مؤثرين.
من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم الجيش العميد الركن نبيل عبد الله: إنّ القوات المسلحة والقوة المشتركة وأبطال المقاومة الشعبية سطروا ملحمةً جديدة، وذلك بدحرهم هجومًا كبيرًا شنته ميليشيا آل دقلو الإرهابية على المدينة، فيما كبدوا الميليشيا خسائر كبيرةً في الأفراد والمركبات.
رحلة نيويورك
وربما يستبق رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة مشاركته باجتماعات الأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين، يستبق ذلك بتحقيق انتصاراتٍ كبيرةٍ ومريحة، سيما وأنّ السودان قد أبرم اتفاقياتٍ عسكرية مهمة مع الصين مؤخرًا حضرها الرئيس البرهان منها: اتفاقيات بمجال التصنيع الدفاعي، وكذلك اتفاقياتٍ أخرى مهمة في إسناد الجيش بكافة المحاور العسكرية.
وينتظر أن يغادر الرئيس البرهان إلى نيويورك الأسبوع المقبل في ثاني مشاركاته بالجمعية العامة للأمم المتحدة بعد اندلاع الحرب.
الخبير العسكري الاستراتيجي اللواء د. أمين إسماعيل مجذوب قال إنّ الحديث عن التطورات الميدانية الحالية مرده لتغيير ميزان القوى لصالح الجيش من نواحي التسليح والإمداد والقوة البشرية، أضف لذلك، تغير الموقف العسكري نتيجةً للخسائر التي لحقت بـ”ميليشيا الدعم السريع” سواءً كانت في القادة أو الكتل الصلبة من القوة المدربة، مع امتلاك القوات المسلحة لسلاحي “الطيران والمدفعية”، مما حقق تفوقًا نوعيًا وانتصاراتٍ كبيرةٍ في كل المحاور.
واعتبر محدّثي أنّ محاولة الميليشيا دخول الفاشر كانت عمليةً انتحاريةً فقد فيها التمرد الكثير من القادة والقوات، وأضاف مجذوب: “بنظرةٍ استراتيجيةٍ لمحاور القتال المختلفة، نجد أنّ الجيش استلم زمام المبادأة والمبادرة في تنفيذ عملياتٍ نوعيةٍ والتحول السريع من الدفاع للهجوم، بينما ظهر ذلك جليًا في محوري (الصيّاح ومليط) بشمال دارفور”.

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. الحل الطبيعي لجمال ونضارة البشرة
  • أسماك الدنيس قد تصلح ما أفسد الدهر
  • اﺳﺘﺸﺎرى ﺑﺎﻃﻨﺔ: ٣ ﻣﻼﻳين ﻣﺮﻳﺾ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮن إﺻﺎﺑﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ
  • العلاج المناعي يثبت مزاياه بمواجهة عدد متزايد من السرطانات
  • تحدث العطا أكثر من مرةٍ عن وصول سلاحٍ جديد ظهرت فى اداء الطيران
  • ما هي أهم مصادر الكولاجين الطبيعية وكيف تساعد في الحفاظ على شباب البشرة؟
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • القشرة: أسبابها وأفضل طرق العلاج
  • سرطان ونزوح وجوع.. رضيع فلسطيني يواجه ثلاثية الموت