أقام مركز أبحاث الثروة السمكية في المنطقة الشرقية، دورة ”تأسيسات تفريخ الأسماك“، إذ يُعد قطاع الاستزراع السمكي من أهم القطاعات الاقتصادية، ويُقدر حجم الاستثمار في المنطقة بأكثر من 80 مزرعة منتجة.
وقال مدير عام المركز المهندس وليد الشويرد: إن الدورة هدفت إلى إكساب قدرات عالية للمتدربين من منسوبي وزارة البيئة والمياه والزراعة من أخصائيين وباحثين.

قطاع الاستزراع السمكي في السعوديةوأكد أن هذه الدورة تُكسب المتدربين طريقة تفريخ الأسماك بالطرق الطبيعية والطرق الصناعية، وأيضًا طريقة تغذية يرقات الأسماك وحسب كيفية التغذية، وأيضًا طريقة المحافظة على اليرقات حتى تُنتج وتُسوق.
وأوضح أن هذه الدورة تتطرق إلى الوسائل الحديثة للتفريخ، واكتساب خبرات عالية للعمل في المفارخ التابعة للوزارة، مبينًا أن حجم الاستزراع السمكي وصل إلى أكثر من 80 مشروع استزراع سمكي بالمياه العذبة، أنتجت أكثر من 1200 طن من أسماك البلطي.
وأضاف أن مركز أبحاث الثروة السمكية يعقد عدة دورات تدريبية في مجال الاستزراع السمكي في مجال المصائد البحرية، وفي مجال البيئة، وأيضًا ورش عمل للمستثمرين لتوعيتهم في هذا القطاع والاستثمار فيه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهندس وليد الشويرد - اليوممختبر سلامة صحة الأسماك

وأكد أنه يوجد في المركز مختبر سلامة صحة الأسماك لجميع العينات من مشاريع الاستزراع السمكي بالمنطقة، تحت بروتوكول وعمل منظم، من ضمن برنامج الأمن الحيوي.
ويجري تحليلها في جميع المختبرات، ومساعدة المستثمر في حالة حدوث أي أعراض وأمراض، وتوجيهه لكيفية التعامل مع أي مرض.

وتابع أن المركز نشر تقريبًا أكثر من 33 بحثًا في المجلات العلمية في عدة مجالات، من ضمنها الاستزراع السمكي، والبحوث المتعلقة بالأمراض في الأسماك، وأبحاث في البيئة، وفي دراسات المخزون السمكي، وحاليًا توجد دراسة مع جامعة الملك فهد، ومعهد البحوث، لدراسة المخزون السمكي في الخليج العربي، بالإضافة إلى وسائل الصيد المناسبة في الخليج العربي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مناقشات حول مشاريع الاستزراع السمكي مناقشات حول مشاريع الاستزراع السمكي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مشاريع جديدةوأشار إلى أن هناك بحث عمل بالتعاون مع مجلس التعاون لدراسة المخزون السمكي، وعلى ضوئه حُددت عدة مواسم، من ضمنها موسم صيد الروبيان.
وبين أن المشاريع القادمة فيما يخص قطاع الاستزراع السمكي بدأت تتحول من الأنظمة المفتوحة إلى الأنظمة المغلقة، وأن هذه الأنظمة لها جدوى اقتصادية خاصة في توفير كمية الهدر وإنتاج أعلى في مساحات قليلة.
يُذكر أن حجم الإنتاج السنوي بالنسبة لقطاع الاستزراع السمكي والمصائد يقدر ب 214 ألف طن سنويًا، وهناك جهود حديثًا من وزارة البيئة والمياه والزراعة لرفع هذا الإنتاج لـ 500 ألف طن سنوي بهدف تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 فيما يخص الإنتاج السمكي.أخبار متعلقة الشرقية.. 30 ألف متبرع بالدم يساهمون في إنقاذ الأرواحالشرقية.. 286 نشاطًا دعويًا نسائيًا خلال 60 يوم 

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الدمام تفريخ الأسماك أسماك البلطي أبحاث الثروة السمكية الاستزراع السمکی article img ratio

إقرأ أيضاً:

خسائر ضخمة.. الفيضانات تطيح بثاني السدود جنوب غرب بولندا

أعلنت السلطات البولندية اليوم الأحد، أن سدًا ثانيًا انهار في جنوب غرب بولندا، بسبب هطول أمطار غزيرة.
وانهار السد في ستروني سلاسكي، بمنطقة سيليزيا السفلى، وأصبحت المياه الآن تتدفق على نهر بيالا لاديكا إلى منطقة مستجمعات المياه في نهر نيسا كوتسا طبقا لما ذكرته شبكة الأرصاد الجوية.فيضانات وسط أوروباوتقع بلدة ستروني سلاسكي في وادي كلودزكو، على الحدود البولندية مع جمهورية التشيك.
أخبار متعلقة شاهد | وسط دعوات الطائفين.. هطول أمطار غزيرة على الحرم المكيأمطار ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس اليوم الأحد على مناطق المملكةحتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على 10 مناطقوأرسلت الشرطة مروحية إنقاذ إلى المنطقة لنقل الأشخاص، الذين تقطعت بهم السبل بسبب المياه إلى منطقة آمنة.
وينتشر جنود من الجيش في الموقع أيضا، ومساء أمس السبت، انهار سد في قرية ميدزيجورز الجبلية القريبة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات أوروبا - رويترز
وكانت أنهار في أجزاء من وسط أوروبا قد فاضت جراء الأمطار الغزيرة، اليوم الأحد، مما أسفر عن مقتل شخصين في النمسا وبولندا.
كما أجبر آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم، وألحق دمارًا في البنية التحتية للكهرباء والنقل.أول حالة وفاةوفي بولندا، أكد رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، وقوع أول حالة وفاة في البلاد بسبب ارتفاع منسوب المياه.
ووصف توسك الوضع في جنوب غرب بولندا بأنه "مأساوي"، داعيا السكان إلى الانصياع لأوامر الإجلاء المحلية.
وبلغ منسوب المياه في نهر نيسا كوتسكا في بلدة كوتسكو 65ر6 أمتار، صباح اليوم الأحد، فيما يبلغ متوسط منسوب المياه متر واحد فقط.
وقالت الشرطة إن الضحية هو رجل غمرت المياه منزله في قرية كروسنوفيتسي، على مقربة من كوتسكو.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات أوروبا - رويترز نقل 1600 شخصوأشار توسك إلى نقل 1600 شخص في منطقة كوتسكو إلى بر الأمان حتى الآن، متوقعًا حدوث المزيد من عمليات الإجلاء.
وشهدت أجزاء من المناطق الأكثر تضررا انقطاعًا في إمدادات الطاقة وشبكات الاتصالات المتنقلة.
وعلى الجانب الآخر من الحدود في جمهورية التشيك، قالت السلطات إن أربعة أشخاص على الأقل في عداد المفقودين.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. 20 جهة حكومية و12 جالية يجسدون "لوحة وطن" بالخُبر
  • خسائر ضخمة.. الفيضانات تطيح بثاني السدود جنوب غرب بولندا
  • 19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطس
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  • البيئة تعزز بناء وتصميم الفرص التطوعية بالشرقية
  • من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • نائب وزير الصناعة يتفقّد المشروعات الصناعية في ينبع