يرى فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدي «جولدمان ساكس»، أن الأسوأ بالنسبة للتضخم في مصر قد انتهى ما يمهد لحدوث خفضا بمقدار 100 نقطة أساس بالبنك المركزي المصري.

وتباطأ التضخم الأساسي المعد من البنك المركزي في يوليو الماضي لأدنى مستوى له منذ نوفمبر 2022 عند 24.4%، كما نزل معدل التضخم السنوي العام إلى 25.

7%، وهو الأدنى منذ ديسمبر 2022.

وقالت كارلا سليم، الخبيرة الاقتصادية في بنك ستاندرد تشارترد لوكالة بلومبرج: "لقد أصبحت الظروف العالمية والمحلية مواتية بما يكفي للبنك المركزي المصري للبدء في دورة تخفيف تدريجي".

وأضافت "سليم" أن خفض سعر الفائدة في المركزي المصري بمقدار 100 نقطة أساس بالتزامن مع استمرار التضخم في الانكماش من شأنه أن يسمح لسعر الفائدة الحقيقي بالارتفاع إلى نحو 3.5% بنهاية سبتمبر 2024.

وأشارت إلى أن اتجاه البنك المركزي المصري لتخفيض سعر الفائدة مقيد بما يكفي لضمان تنسيق السياسة المالية والنقدية الصارمة، ودعم أولوية صندوق النقد الدولي في استهداف التضخم.

إلى ذلك اتفق المحللون في بنوك الاستثمار على أن يبقي البنك المركزي المصري أسعار الفائدة دون تغيير حتى الربع الأخير من هذا العام أو مطلع العام القادم.

وتترقب الأسواق محليا نتائج اجتماع البنك المركزي اليوم، والتي من المقرر أن تكشف عن رؤية جديدة للقائمين على السياسة النقدية في السوق المصري، خاصة وأن التضخم حالياً أدني من المستهدف عند 9%، في ظل الخطط الجديدة المتمثلة في تعديل أسعار الوقود والكهرباء.

كانت لجنة السياسات النقدية بالمركزي انتهت في الأشهر الثلاثة الأولي بالعام الجاري من رفع أسعار الفائدة بواقع 800 نقطة أساس إلى 28.25% على الإقراض و27.25% على الإيداع.

اقرأ أيضاًبنكا «الأهلي ومصر» يطرحان شهادات ادخار بأجل سنة وترقب لقرار «المركزي» اليوم

أسعار الفائدة تحت المجهر.. ماذا يحمل اجتماع البنك المركزي المصري في 5 سبتمبر 2024؟ (تفاصيل)

خبراء يرسمون مصير أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي غدا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري المركزي المصري سعر الفائدة قرار البنك المركزي التضخم في مصر أسعار الفائدة اليوم اجتماع في البنك المركزي البنک المرکزی المصری أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025

روسيا – أكدت رئيسة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا أن عودة التضخم في روسيا إلى المستوى المستهدف عند 4% في العام المقبل 2025 أمر قابل للتحقيق.

وجاء تصريح رئيسة المركزي الروسي في مؤتمر صحفي عقدته عقب اجتماع المنظم الروسي، والذي تقرر خلال رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19%.

وقالت نابيولينا في المؤتمر الصحفي إن “عودة التضخم إلى 4% أمر قابل للتحقيق العام المقبل، وننتهج سياسات لتحقيق ذلك”.

وفيما يلي أبرز تصريحات نابيولينا:

البنك المركزي الروسي يرجح احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي في الاجتماع القادم. للحد من التضخم، هناك حاجة إلى معدلات إقراض أكثر اعتدالا. البنك المركزي مستعد للحفاظ على سياسة نقدية متشددة طالما كان ذلك ضروريا. الهيئة التنظيمية ترى ضرورة عودة التضخم إلى 4% في العام 2025 ولتحقيق ذلك يجب رفع أسعار الفائدة. المنظم الروسي سيشارك في المشاورات مع صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد الروسي. الضغط الذي يمارسه البنك المركزي الأوروبي على أفرع البنوك الأجنبية في روسيا أمر غير مقبول.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قرر البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 1% إلى 19% سنويا.

وجاء القرار متماشيا مع توقعات الخبراء والمحللين، الذين أشاروا إلى أن المركزي الروسي سيرفع سعر الفائدة بنسبة 1% في إطار كبح التضخم.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020
  • الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • استطلاع: الاقتصاد الأميركي يتجه نحو هبوط سلس وسط ترقب لأسعار الفائدة
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 والمستثمرون يترقبون مسار خفض الفائدة
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024