صحيفة المناطق السعودية:
2024-09-16@00:16:18 GMT

روبوت بهيئة إنسان لتدريب رواد الفضاء

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

المناطق_متابعات

كشفت شركة «التقنيات الروبوتية» الروسية في منتدى الشرق الاقتصادي عن روبوت «مارفا» الذي صمم على هيئة إنسان، ويستخدم لتدريب رواد الفضاء، حسب «روسيا اليوم».

وقال المدير التنفيذي للشركة يفغيني دودوروف إن «مارفا» لن يرسل إلى الفضاء أبداً، لكنه قد يشكل أساساً لمجمعات روبوتية مستقبلية واعدة ستزور كواكب أخرى.

وتابع: إن روبوت «مارفا» سيستخدم بمثابة منصة روبوتية تجريبية لتدريب رواد الفضاء على التعامل مع منصات روبوتية مماثلة في المستقبل في الفضاء، وبصورة خاصة على سطح القمر.

أخبار قد تهمك رحلات الفضاء البعيدة.. المصير الأسود لرواد الفضاء 22 أغسطس 2023 - 9:38 صباحًا لماذا يبكي رواد الفضاء عند رؤية الأرض من السماء؟ 8 أغسطس 2023 - 9:46 صباحًا

ويمكن أن يحمل الروبوت في يديه نحو 5 كيلوغرامات من الحمولة على الأرض، ما يناسب 30 كيلوغراماً على سطح القمر. ويستخدم «مارفا» الآن بطاريات تكفي سعتها للعمل خلال 2.5 ساعة. أما في حال استخدامه على القمر فيمكن أن يزود ببطاريات أقوى.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: رواد الفضاء رواد الفضاء

إقرأ أيضاً:

إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "شمران 1"

تمكنت إيران من إطلاق قمرها الصناعي "شمران 1"، صباح اليوم السبت، بنجاح وهو مخصص لأهداف البحث العلمي، وتم إطلاقه بواسطة حامل الأقمار الصناعية "قائم 100" وتم وضعه بنجاح في مدار يبلغ طوله 550 كم.

ونقلت وكالة "إرنا"، أن نجاح إطلاق القمر الصناعي البحثي جاء بفضل تعاون المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية "ساريان" بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي وشركات قائمة على المعرفة الخاصة، بتصميم وبناء القمر الصناعي البحثي "شمران1".

فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران.. بسبب الصواريخ الباليستية إيران تستدعي رؤساء بعثات بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا بشكل منفصل

يشار إلى أن القمر الصناعي "شمران1" يزن نحو 60 كغم ومهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع.

وتمكن حامل الأقمار الصناعية "قائم 100"، الذي يعمل بالوقود الصلب، والذي تم تصميمه وبناؤه من قبل متخصصين في القوة الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، من إكمال عملية وضع القمر الصناعي "جمران 1" في المدار بنجاح وذلك في عمليته المدارية الثانية.

وفي يوليو الماضي، أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، حسن سالارية، عزم بلاده إطلاق ما مجموعه 6 إلى 8 أقمار اصطناعية هذا العام.

ونقلت وكالة "إرنا" عن المسؤول الإيراني، أنه "من بين الأقمار الصناعية المقرر إطلاقها هذا العام أقمار "كوثر"، "ظفر 2" و"طلوع 3" بواسطة أقمار اصطناعية محلية وأجنبية مزودة بمنصات إطلاق".

وجاءت تصريحات سالارية، خلال مؤتمر صحفي شرح خلاله تفاصيل البرنامج الفضائي الإيراني للعام الحالي (مارس2024- مارس 2025).

وأوضح رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، أن "جزءا من برنامج منظمة الفضاء الإيرانية يتناول عقد مناقصة المرحلة الثانية واستكمال تصميم وبناء عينات نوعية لنظام "IOT" الضيق النطاق لمنظومة الأقمار الاصطناعية للبلاد والمسماة منظومة "الشهيد الحاج قاسم سليماني".

يشمل البرنامج كذلك توريد الأقمار الصناعية التجريبية من خلال تصميم وتصنيع الأقمار البحثية 4 و5 و6، وشراء صور الأقمار الصناعية المحلية من خلال التعاقد مع نظام الأقمار الصناعية الدقيقة بدقة أفضل من 3 أمتار وذلك عن طريق القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • عودة أول رحلة سياحية إلى الفضاء في تاريخ البشرية
  • رواد الفضاء في "بولاريس داون" يعودون إلى الأرض
  • رواد الفضاء في المهمة التاريخية بولاريس داون يعودون إلى الأرض
  • شاهد.. رواد فضاء مدنيون يسيرون في الفضاء في مشهد تاريخي
  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "شمران 1"
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا في الفضاء
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا حديدًا في الفضاء
  • روسيا.. ابتكار ملابس لمراقبة صحة رواد الفضاء أثناء التدريب
  • كيف تشاهد رواد فضاء بولاريس داون يحاولون القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا