تونس – بحث رئيس الحكومة التونسية كمال المدّوري، امس الأربعاء، مع وفد من صندوق التنمية الصيني الإفريقي، فرص الاستثمار واستخدام آليات الصندوق لضخ مشاريع جديدة في السوق المحلية.

جاء ذلك في لقاء المدّوري، مع الرئيس المدير العام لصندوق التنمية الصيني الإفريقي شي وينجون، في العاصمة الصينية بكين، وفق بيان لرئاسة الحكومة التونسية.

وأفاد البيان، أن الجانبين تباحثا “في فرص الاستثمار بين البنك وتونس، في ضوء الحوافز والامتيازات التفاضلية التي توفرها بيئة الأعمال” في البلاد.

وأكد المدوري، أنه يعمل وحكومته على تسهيل كل العقبات التي تعيق إنجاز المشاريع الصينية في بلاده، “وتوفير مناخ الاستثمار لها حتى تكون مشاريع ناجحة”.

ودعا “رئيس البنك الصيني للتنمية لزيارة تونس في أقرب الآجال، لمواصلة التباحث حول كيفية استخدام آليات صندوق التنمية الصيني الإفريقي لخلق مشاريع في بلادنا”.

من جهته، عبّر شي وينجون، عن “استعداد الصندوق لتمويل مشاريع التنمية في تونس، خاصة وأنها تتمتع بموقع استراتيجي يجعل منها بوابة لإفريقيا”، وفق البيان.

والثلاثاء، أكدت الحكومة الصينية خلال استقبال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني دينغ شيويه شيانغ، المدّوري، دعمها لتونس وحرصها على إتمام المشاريع المتفق عليها بين البلدين.

وتشمل هذه المشاريع وفق المسؤول الصيني، جسر بنزرت (شمال)، ومحطة توليد الطاقة الشمسية والمدينة الصحية بمدينة القيروان (وسط)، وتوسعة مستشفى صفاقس الجامعي (شرق)، وإنشاء مستشفى علاج الأورام بمدينة قابس (جنوب).

ووصل المدّوري، إلى الصين، الثلاثاء، في زيارة تتواصل حتى الجمعة، للمشاركة في أعمال قمة “منتدى التعاون الصيني الإفريقي”، بحسب رئاسة الحكومة التونسية.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التنمیة الصینی الإفریقی

إقرأ أيضاً:

بالتفاصيل.. إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكة

شهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة ونائب رئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة، اليوم الأحد في مدينة جدة، حفل إطلاق وحدة المتابعة التنموية بالمنطقة.
جاء بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي، بالإضافة إلى المهندس عبدالرزاق العوجان، الرئيس التنفيذي لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية ذات العلاقة.

إطلاق وحدة المتابعة التنموية بمكة

تأتي هذه المبادرة المهمة لتعزيز مستوى الشفافية والمتابعة الدقيقة للمشاريع الرأسمالية والتنموية في منطقة مكة المكرمة، بهدف تسريع إنجازها وضمان تقديم خدمات أفضل للمواطنين.
ويأتي تأسيس وحدة المتابعة التنموية بالتعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ممثلة في مكتب إدارة المشاريع وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية.
وتُعد هذه الوحدة خطوة هامة نحو رفع كفاءة وفاعلية التخطيط، وتحسين جودة التنفيذ للمشروعات التنموية، وكذلك إدارة دورة حياة الأصول والمرافق الحكومية والمشتريات، بما يضمن استخدام الموارد بشكل أمثل ويحقق مبدأ الاستدامة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حفل إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكة - اليوم

أخبار متعلقة بنسبة امتثال 94,6%.. انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمسهيئة محمية الإمام تركي تختتم مشاركتها في معرض "كتارا" للصيد والصقور

بناء منهجية شاملة لإدارة المشاريع

واطلع سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة خلال الحفل على عرض تفصيلي عن مكتب إدارة المشاريع بهيئة تطوير المنطقة، الذي يضطلع بمهمة بناء منهجية شاملة لإدارة المشاريع، ومتابعة تنفيذ المشاريع في الوقت المحدد، وضمان الالتزام بالإجراءات المعتمدة.
كما يقدم المكتب الدعم والتوجيه اللازمين للإدارات المعنية بتنفيذ المشاريع، مع تطوير تقارير الأداء ومشاركتها مع الجهات المعنية بهدف رفع مستوى النضج في إدارة المشاريع وتحسين معدلات النجاح.
وشمل العرض أيضًا استعراضًا لجهود المكتب في متابعة المشاريع الإقليمية، والدعم في معالجة المشاريع المتعثرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حفل إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكة - اليوم

استراتيجية كفاءة الإنفاق

كما شاهد سموه عرضًا تعريفيًا آخر حول هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية واستراتيجيتها الشاملة، التي تهدف إلى الارتقاء بكفاءة الإنفاق الحكومي، وتعزيز فاعلية عمليات المشتريات الحكومية، وتطوير استراتيجيات الشراء وتنفيذ مشروعات البنية التحتية، مع التركيز على تشغيل وصيانة الأصول والمرافق، وتطوير السياسات والأنظمة المنهجية التي تضمن تحقيق الكفاءة والفاعلية في كافة مراحل دورة حياة المشاريع.


وفي ختام الحفل، شهد الأمير سعود بن مشعل توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والتي تهدف إلى تعزيز التفاهم المشترك بين الطرفين لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتفعيل دور فريق كفاءة الإنفاق في هيئة تطوير المنطقة لتحقيق مستهدفات الاستدامة المالية.
كما تتضمن المذكرة التعاون في مجالات إدارة المشاريع، وتطوير القدرات الوطنية، ودعم جهود التشغيل والصيانة، بما يضمن توحيد الجهود لخدمة المصالح والأهداف المشتركة بين الهيئتين بما فيه مصلحة الوطن والمواطن.


وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار دعم استراتيجية منطقة مكة المكرمة الهادفة إلى تطوير المشاريع التنموية وتحسين جودة الحياة لسكان المنطقة، من خلال تعزيز كفاءة الإنفاق وإدارة الموارد بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة المحلية تبحث مع وزارة البيئة جهود الحفاظ على محمية بحر النجف
  • بالتفاصيل.. إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكة
  • مدبولي يصل الرياض لبدء زيارة تبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • الدخول السياسي…الحكومة تواصل تنزيل الأوراش الملكية ورفع وتيرة العمل لتنفيذ مشاريع البرنامج الحكومي
  • «البركة كابيتال» تخطط لإطلاق صندوق متخصص فى الاستثمار الرياضي
  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة
  • “خوري” تبحث مع وزير الخارجية التونسي ضرورة الدفع بالعملية السياسية في ليبيا
  • احدث اطلالة لملعب الناصرية الدولي والذي يعتبر ابرز مشاريع صندوق إعمار ذي قار لدعم قطاع الشباب والرياضة
  • البيسري بحث مع ممثلة الصليب الأحمر الدولي في لبنان في المشاريع المشتركة
  • البرنامج السعودي يدرس إنشاء صندوق لدعم التنمية الزراعية في اليمن