تركيا – بحث وزير التجارة التركي عمر بولاط، امس الأربعاء، مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري حسن الخطيب، تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتحديث اتفاقية التجارة الحرة القائمة بين البلدين.

وفي منشور عبر منصة إكس، أشار بولاط، إلى عقده اجتماعا مثمرا مع الخطيب، الذي يرافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في زيارته إلى تركيا، ولقائه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضاف: “ناقشنا خلال اللقاء عزمنا على تطوير علاقاتنا الاقتصادية والتجارية الثنائية، وتحديث اتفاقية التجارة الحرة القائمة بين تركيا ومصر، بما يعود بالنفع على البلدين”.

وذكر بولاط، أنه ناقش مع الخطيب، قضايا تعزيز التبادل التجاري بين البلدين بالعملات الوطنية، وتطوير علاقات الاستثمار المتبادل.

وأكد الوزير التركي أنه اتفق مع نظيره المصري على اتخاذ خطوات ملموسة كتنظيم فعاليات تجمع أقطاب الأعمال في البلدين، بهدف تعزيز التعاون بينهما.

وأعرب عن ثقته بالوصول إلى مستوى 15 مليار دولار سنويا من التبادل التجاري بين البلدين خلال فترة وجيزة عبر خطوات من هذا النوع.

وفي وقت سابق الأربعاء، وقعت تركيا ومصر 17 اتفاقية، بحضور رئيسي البلدين أردوغان والسيسي.

وترأس أردوغان والسيسي، الاجتماع رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، تلاه مراسم توقيع الاتفاقيات.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين؟

سرايا - انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم الذين نشروه أنه يعود لوزير التجارة المصري، وذلك أثناء زيارة الأخير إلى البحرين.

وتداول رواد مواقع التواصل الفيديو بشكل واسع، متسائلين عن حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين.

ما حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين؟ وفي التفاصيل:

زعم ناشرو مقطع الفيديو وقوع عراك بالأيدي وتبادل الشتائم بين الوزير المصري والحاضرين في مؤتمر في البحرين، بسبب تطاول الوزير المصري على الشيعة، حسب تعبيرهم.

بلغ عدد المشاهدات لهذا المقطع المتداول أكثر من 500 ألف مشاهدة، وأعاد نشره العديد من الناشطين على كافة المنصات، وخصوصا على منصة "إكس".

بعد التساؤل عن حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين والتحقيق في صحة الفيديو، تبين أنه قديم ولا يعود إلى وزير التجارة المصري.

تبين أن الفيديو يعود إلى شهر إبريل من عام 2019، حين وقع شجار وعراك بالأيدي بين مستشار قانوني مصري وعضو غرفة التجارة والصناعة في البحرين، وذلك بعد اتهام المستشار القانوني لأحد الأعضاء في غرفة الصناعة والتجارة البحرينية، بالعمل لصالح إيران واتهامه بالعمالة لطهران وتلقي تمويلا منها.

وفي ذلك الوقت، أعلنت الشرطة في البحرين اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المستشار القانوني المصري إلى النيابة العامة، وأصدرت بحقه أمرًا بضبطه ومنعه من السفر، بعد متابعة كافة التسجيلات المتداولة للحادثة.

مواضيع ذات صلة وفي هذا الشأن، علق وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة آنذاك على هذا العراك والشجار عبر صفحته الشخصية على منصة "إكس" قائلًا: "من يسب شيعة البحرين فقد سب في الوقت ذاته سنتها وهو دخيل علينا وليس منا، اللهم احفظ لنا البحرين وأهل البحرين".

كما أفادت وزارة الداخلية البحرينية في ذلك الوقت بأن المستشار القانوني يحمل "جنسية عربية"، وأكدت وسائل إعلام بحرينية فيما بعد بأنه مصري الجنسية.

 

#ثانويه_النرجس_الاولي
وزير التجارة المصري ذهب إلى البحرين لتعزيز العلاقات وعمل صفقة تبادل تجاري مع البحرين، فأراد أن يجامل المسؤولين البحرينيين، قام سب الشيعة وما عارف إن معظمهم شيعة
العلاقة تحولت إلى معركة وخناقة! والتبادل التجاري تحول إلى تبادل سب وشتم وعراك ! pic.twitter.com/M9FdicdiKz

— أحـمـد الـتركـي (@Ahmed_Alturki1) September 10, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يبحث مع وزير الأمن والحماية المدنية بغينيا سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين البلدين
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير التجارة
  • «مدبولي» يبحث مع وزير التجارة السعودي ملفات التعاون المشترك
  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • الخطيب يبحث مع رئيسا الغرفة الأمريكية ومجلس الأعمال سبل تطوير العلاقات التجارية مع واشنطن
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في قطاع غزة مع نظيره الإسباني
  • طنجة ومايوركا يوقعان اتفاقية توأمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • ما حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين؟