سودانايل:
2024-09-16@00:19:47 GMT

مُذَكِّرات مُغْترِب في دُوَلِ الخَليجِ العَرَبي (٨)

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

قَدِمتَ إلى المَنطقةِ الشَّرْقِيَّة مِن المَمْلكةِ - وعاصِمتُها الدَّمَام - قبلَ بِدايةِ العَامِ الدِّراسي ٨٤ - ۱۹۸۵ بأُسبُوعَين بعدَ أنْ قَضَيتُ الإجازَة الصَّيفِيةَ في السُّودان . مَدينةُ الدَّمّام هي العَاصِمة الإدارِيّة للمَنطِقة الشَّرقية . وهي مَنطِقةٌ حَضَرِيةٌ شاسِعةٌ وهي مَوطِنُ البِترُول ومَهدُ الذَّهبٍ الأسَود وخَيرُه العَمِيم .

وتَعلمُونَ أنَّ أكبرَ حُقُول النَّفط في الجُغرَافيا التي دَرَستُم أو سَمِعتُم عنها يُوجدُ في " رَأس تنُّورة " والتي تَبعُدُ عن الدَّمام ٥٢,٥ كم وهي شِبه جَزِيرةٍ على الخًليجِ العَربي. وقد كانَ اسْمُها " رَحِيمة " . وكذلك يُوجدُ النَّفطُ في مَدينتَي " الظَّهران " و " أَبْقيق " فأبقيق تَبعُد عن الدمام ٧٦ كم والظَّهران عنها ٣٤،٥ كم . وزِد علَيهِما الخَفجِي المُنتِج الرَّابِع للنفط في الشَّرقية وهي تَبعُدُ عن الدمام حوالي ۲۹۸ كم إلى الشِّمال الشَّرقي، وتستغرقُ الرِّحلةُ إليها من الدَّمام ثلاثَ ساعاتٍ بالسَّيارة تقريباً. بالإضافةِ إلى أنَّ الخَفجي تقعُ على الحُدودِ السَّعودِية الكُويتِية وقدْ أضفَى عليها ذلك بُعداً اسْترَاتِيجياً آخر . أضٍفْ إلى ذلك مَدينةَ الجُبيل بِشِقَيها : الجُبيل الصِّناعية والجُبيل البَلد وتَبعُد الأُولَى ١٠٠ كم عن الدَّمام والثانية ٨٠ كم . وتَحتَضِنُ الجُبيل الصِّناعية أكبرَ مَنطِقةٍ صِناعيَّةٍ في الشَّرق الأوْسَط ، وقد تأسستْ في عام ١٩٧٥ وتَشتَهِر بِصِّناعةِ التَّكريرِ والبِتروكيماويات . وتُعتَبرُ الهَيئةُ المَلكِيّة التي تَضُم الجُبيل ويَنبُع على البَحرِ الأحمرِ مؤسسةً حُكُومِيةً فَرِيدةً من نَوعِها في المملكة . وهُنالِك عددٌ من البلداتِ والمُدنِ الرِّيفيةِ والقُرى المُتفَرِقة والتي تَتنَاثرُ غَرباً وشِمالاً وجَنوباً على طُولِ الطُّرقِ السَّريعةٍ المُزدَوجةٍ وإلى الدَّاخل مِنها في غَورِ الصَّحْراء .
وعلى ذلك يَكونُ انتقالي إلى المَنطَقة الشَّرقيةِ نُقلةً نَوعٍيّةً تَرقَى إلى مُستَوى الصَّدمَة الحَضَاريةِ بعد البَدَاوةٍ والتَصَحُّر في جَنوبِ المَمَلكة .
####
ذَهبتُ إلى إدارَة التَّعليمٍ في المنطقة الشرقية في ثاني يومٍ لِوصُولي . وقد تمَّّ تَوجِيهي إلى مدرسة الإمام الشَّافعي المُتوسِّطة بِالخُبَر وما أدْراكَ ما الخُبَر ! جاذِبةٌ للبَشَر ليسَ فيها مَنْ تَركَها وأدْبَر . مِن أنْظَفِ المُدُنِ العَرَبِية وأكثرِها تَمَدُّناً ورُقِيَّاً . وهي تَبعُد ١٧ كم فقط جَنوب الدّمام ، وتَحْتَضِنُ الجِسْرَ الذي يَصِلُ السَّعودية بالبحرين وطُولُه ٢٥ كم على الخليج العربي والمُسَمَّى " جِسرُ البَحرَين " ويُعرَفٌ - كذلك ب " جِسر المًلك فَهد " . وقد أَطَلقَ عليه الشَّاعرُ غازي القُصَيبي " جِسرَ المَحَبَّة " وانشَدَ فيه قَصِيدَةً عَصْمَاءَ يومَ افتتاحِه في ٢٥ نوفمبر ١٩٨٦ ، وهذا مَطلعُها :

دَربٌ مَن العِشْقِ لا دَربٌ مِن الحَجَرِ
هذا الذي طارَ بالواحاتِ للجُزُرِ ساقَ الخِيامَ إلى الشُّطآنِ فانْزَلقَتْ عَبْرَ المِياهِ شِرًاعٌ أبْيضَ الخَفَرِ
####
محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: عن الد

إقرأ أيضاً:

ملاعب الغولف.. صداع في رأس المسؤولين عن حماية ترامب

أفاد تقرير لشبكة "سي إن إن" الأميركية، اليوم الإثنين، بأن ملاعب الغولف كانت مصدر قلق منذ فترة طويلة بين مسؤولي الخدمة السرية المكلفين بتأمينها، أثناء ممارسة الرئيس السابق دونالد ترامب لهذه الرياضة.

ونقلت الشبكة عن مصدر وصفته بالمطلع على الموضوع قوله إنه "غالبا ما يكون ملعب الغولف أكبر منطقة خارجية يمكن أن يزورها الرئيس السابق. تصميم هذه الملاعب غالبا ما يكون متاخما للطرق العامة ويحتوي على عناصر مثل الأشجار والتلال التي يمكن أن تخفي القتلة المحتملين، الأمر الذي يجعل من الصعب على الخدمة السرية تأمينها".

ولا يتم عادة إغلاق ملعب الغولف أمام العامة في حال لعب ترامب فيه، كما أنه لا يتم إجراء أي تحويلات سير على الطرقات القريبة.

وغالبا ما يركب مجموعة من العملاء السريين الذين يرتدون ملابس الغولف عربات تسير أمام ترامب وخلفه أثناء لعبه، كما أنهم يقومون بتأمين المناطق في الملعب قبل وصوله بدقائق.

كما ويتاخم نادي ترامب الدولي للغولف في ويست بالم بيتش، الذي شهد حادث إطلاق النار، ثلاثة طرق تشهد حركة مرور كثيفة.

ووفق "سي إن إن" فإنه من كان الممكن في كثير من الأحيان رؤية ترامب من على الجانب الآخر من طريق "كيرك" المتاخم للنادي، عندما كان يلعب الغولف ويشغل منصب الرئيس.

وبعد أن ترك منصبه، بات بمقدور الجمهور من الحصول على رؤية واضحة لترامب وهو يلعب الغولف من الأرصفة في "سوميت بوليفارد" وشارع الكونغرس.

وفي مؤتمر صحفي يوم الأحد، أقرّ عمدة مقاطعة بالم بيتش أنه بما أن ترامب لم يعد رئيسا حاليا، فإن الخدمة السرية كانت "محدودة" في قدرتها على تطويق ملعب الغولف الذي شهد الحادث بالكامل.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي" الأحد أن حادث إطلاق النار في ملعب ترامب للغولف ببالم بيتش بفلوريدا "يبدو أنه محاولة اغتيال" للمرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة.

وطمأن ترامب مؤيديه بأنه بخير قائلا في رسالة إلكترونية للمتبرعين: "أنا آمن وبخير".

وأضاف ترامب: "كانت هناك طلقات نارية في محيطي، ولكن قبل أن تبدأ الشائعات في الخروج عن السيطرة، أردت أن تسمع هذا أولا: أنا بخير وآمن. لا شيء سيوقفني. لن أستسلم أبدا".

مقالات مشابهة