5 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشفت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع حاد في عدد الوفيات والإصابات بالكوليرا خلال العام 2023، مشيرة إلى أن المرض بالإمكان تجنب الإصابة به ومن السهولة معالجته.

وأظهرت أحدث إحصاءات الكوليرا العالمية أن عدد الإصابات المسجلة ارتفع في العام الماضي بنسبة 13% عما كان عليه في العام 2022، ووصل إلى 535 ألفاً و321 حالة، في حين شهدت الوفيات زيادة بنسبة 71%.

ولاحظ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس خلال مؤتمر صحفي أن “الكوليرا قتلت أكثر من أربعة آلاف شخص في عام واحد، مع أنها مرض يمكن تجنّبه وتسهل معالجته”.

وقال رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية فيليب باربوزا إن من المرجح أن يكون عدد الحالات والوفيات “أقل مما هو في الواقع”، مشيرا إلى ثغر في التشخيص نظرا للتفاوت الكبير في القدرات بين البلدان.

وأوضح بيان للمنظمة أن النزاعات والتغيّر المناخي وعدم كفاية مياه الشرب والصرف الصحي والفقر والتخلف ونزوح السكان بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية، ساهمت في زيادة أوبئة الكوليرا عام 2023.

وأبرزت المنظمة أن التوزيع الجغرافي للكوليرا “تغير بشكل كبير” من عام 2022 إلى عام 2023، إذ أن عدد الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا انخفض بنسبة 32%، لكنّه زاد بنسبة 125% في إفريقيا.

وأشار غبرييسوس إلى أن الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا سيبقى “مرتفعاً جداً” في 2024، إذ أبلغت “22 دولة حالياً عن ظهور أوبئة نشطة”. ومنذ بداية العام، تم الإبلاغ عن أكثر من 342 ألف حالة إصابة و2400 حالة وفاة.

وإزاء هذا الواقع، جدد رئيس منظمة الصحة العالمية دعوته لزيادة إنتاج اللقاح.

وأفاد بأن “نحو 36 مليون جرعة أنتجت في العام المنصرم، أي نصف الكمية التي طلبتها 14 دولة متأثرة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2022”.

وإذ ذكّر بأن التطعيم “أداة مهمة”، وشدّد على أن “مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية هي الحلول الوحيدة المستدامة والطويلة الأمد”.

وتُعدّ الكوليرا عدوى إسهالية حادة تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا. ويسبب المرض الإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات قليلة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الصحة العالمیة فی العام عام 2023

إقرأ أيضاً:

خبير: نشهد ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة بكوكب الأرض

قال الدكتور جمال الموسى، خبير التغيرات المناخية، إن مؤشرات التغيرات المناخية بدأت من فتره وتجلت في السنوات الماضية، مشيرا إلى أن كوكب الأرض شهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، إذ ارتفعت لأرقام قياسية في العام الماضي.

قلق في إيطاليا بسب انتشار فيروس اللسان الأزرق.. طبيب باطنة يكشف التفاصيل إعلام إسرائيلي: أكثر من مليوني إسرائيلي دخلوا الملاجئ بسبب صاروخ يمني واحد


وأضاف الموسى، خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "صباح جديد"، من تقديم الإعلامية آية الكفوري، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي بالأخص غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان، أدى إلى حدوث تغيرات مناخية مثل انخفاض مساحة الجليد البحري وارتفاع مستوي سطح البحر.


وأشار إلى أن العالم كان يشهد ارتفاعا في مستوى سطح البحر بنسبة 2.27 ميلليمتر في الفترة ما بين 1993 لـ 2002، وبداية من عام 2013 أخذ يرتفع بنسب أعلى تصل إلى 4.62 ميلليمتر في العام، مما نتج عنه زيادة في نسبة حموضة المحيطات.


وأوضح أن القارة القطبية الجنوبية شهدت سقوطا للأمطار في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن سقوط الأمطار في القطب الجنوبي أمر نادر، وحدوثه ينذر بوجود تداعيات خطيرة على النظم البيئية واستقرار الغطاء الجليدي.

مقالات مشابهة

  • نمو اقتصاد سريلانكا يتباطأ بالربع الثاني ويسجل 4.7%
  • خبير: نشهد ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة بكوكب الأرض
  • 116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • 7.9 % ارتفاعا في إيرادات فنادق السلطنة
  • عبدالله نوه بجهود وزارة الصحة في التلقي المبكر ضد الكوليرا
  • ‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • النفط العراقي يتنفس الصعداء وبرنت وتكساس الى ارتفاع