نبّهت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، إلى ارتفاع حاد عام 2023 في عدد حالات الإصابة بالكوليرا والوفيات الناجمة عنها، وشدد رئيسها على أنه مع ذلك "مرض يمكن تجنّبه وتسهل معالجته".

وأظهرت أحدث إحصاءات الكوليرا العالمية أن عدد حالات الكوليرا المسجلة ارتفع سنة 2023 بنسبة 13% عما كان عليه عام 2022، ووصل إلى 535321 حالة، في حين شهدت الوفيات زيادة بنسبة 71%.


ولاحظ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس خلال مؤتمر صحفي أن "الكوليرا قتلت أكثر من أربعة آلاف شخص في عام واحد"، مع أنها "مرض يمكن تجنّبه وتسهل معالجته"، وفقا لفرانس برس.
وقال رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية فيليب باربوزا إن من المرجح أن يكون عدد الحالات والوفيات "أقل مما هو في الواقع"، مشيرا إلى ثغر في التشخيص نظرا للتفاوت الكبير في القدرات بين البلدان.

وأوضح بيان للمنظمة أن النزاعات والتغيّر المناخي وعدم كفاية مياه الشرب والصرف الصحي والفقر والتخلف ونزوح السكان بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية، ساهمت في زيادة أوبئة الكوليرا عام 2023.
وأبرزت المنظمة أن التوزيع الجغرافي للكوليرا "تغير بشكل كبير" من عام 2022 إلى عام 2023، إذ أن عدد الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا انخفض بنسبة 32%، لكنّه زاد بنسبة 125% في إفريقيا.

وأشار غبرييسوس إلى أن الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا سيبقى "مرتفعا جدا" في 2024، إذ أبلغت "22 دولة حاليا عن ظهور أوبئة نشطة". ومنذ بداية العام، تم الإبلاغ عن أكثر من 342 ألف حالة إصابة و2400 حالة وفاة.

وإزاء هذا الواقع، جدد رئيس منظمة الصحة العالمية دعوته لزيادة إنتاج اللقاح.

وأفاد بأن "نحو 36 مليون جرعة أُنتجت في العام المنصرم، أي نصف الكمية التي طلبتها 14 دولة متأثرة منذ أكتوبر 2022".

وإذ ذكّر بأن التطعيم "أداة مهمة"، وشدّد على أن "مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية هي الحلول الوحيدة المستدامة والطويلة الأمد".

وتُعدّ الكوليرا عدوى إسهالية حادة تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا. ويسبب المرض الإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات قليلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية الكوليرا احصاءات اللقاح عدوى انتاج الصحة العالمیة عام 2023

إقرأ أيضاً:

تنفيذ 3 حالات إزالة فورية على أرض زراعية بنجع حمادي

تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى شمال محافظة قنا، برئاسة أشرف أنور رئيس المدينة، من تنفيذ حملة لإزالة التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، حيث تم تنفيذ ازالة فورية  بناء  مخالفا للقانون بزمام قروى الحلفاية، جاء ذلك بحضور عزت عمر  رئيس مجلس قروى بهجورة، وتمت الازاله واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالف . 

وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى  أنه تم تنفيذ عدد ثلاث حالات ازالة فورية  الاولى  بمساحة قيراط واحد  عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت .

 والحالة الثانية بمساحة نصف قيراط بناء عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت، والحالة الثالثة بمساحةربع قيراط بناء عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت والحالتين  بزمام الوحدة المحلية لقرية بهجورة، وتمت الازالة حتى سطح الارض. 

 مشيراً أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين، مشدداً على رؤوساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار ٢٤ ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة.

يأتى ذلك في اطار تنفيذ توجيهات الدكتور خالد عبد الحليم  محافظ قنا، بضرورة المتابعة الميدانية لحالات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والبناء بدون ترخيص والعمل على رصد المخالفات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

 

الكشف علي 946 حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة" …

 

صرح عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، بأن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية حاجر "هو " التابعة لمركز نجع حمادي، ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " . 

 وأضاف "عبد الباقى"، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد ٩٤٦ مواطن فى تخصصات طبية مختلفه بواقع "١٦٣ حالة باطنة، ٥٣ حالة أمراض نساء وتوليد، و١٤٣ حالة عظام و١٨٦ حالة طب أطفال و١٩١ حالة أمراض جلدية و ٢٥ حالة تنظيم الأسرة، وعدد ٨٥ حالة طب اسنان ". 

حيث تم صرف العلاج لهم بالمجان، فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد ٤٤ حالة و ٣٢ حالة اشعه موجات صوتية و ٤ حاله أشعة سينية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد ٢٢ حالة ، وخلع أسنان لعدد ٢١ حالة و١٣حالة تحويل لعيادات مستشفيات وزارة الصحة، وحالتين للعلاج علي نفقة الدولة، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية . ‏‪ ‬ 

و من جانبه أشار الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، إلي أنه على هامش القافلة تم عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها ٧٣ مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ، فيروس كورونا ، السعار ، أنفلونزا الطيور ، الطفيليات المعوية والبلهارسيا) ، الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر ، تنظيم الأسرة ، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن ، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

مقالات مشابهة

  • «صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام
  • ارتفاع عدد ضحايا حادث قطاري الزقازيق إلى 4 أشخاص
  • ارتفاع حالات الطلاق في العراق: أزمة اجتماعية تتطلب تدخلاً عاجلاً
  • ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41182 شهيداً
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • السودانيون يخوضون حرباً جديدة ضد «الكوليرا» وعدد الوفيات يقترب من 200
  • تنفيذ 3 حالات إزالة فورية على أرض زراعية بنجع حمادي
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100