أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

حافظ المغرب على مكانة قوية في سوق الصادرات الزراعية العالمية، حيث كشفت البيانات الأخيرة الصادرة عن موقع "إيست فروت"، وهي منصة متخصصة في أخبار سوق الفواكه والخضروات العالمية، أن الصادرات الزراعية المغربية تنمو بمعدل سنوي قدره 8%، مما يضع البلاد في المرتبة الرابعة عالميًا من حيث النمو النسبي لصادرات الفواكه والخضروات.

وحسب المصدر ذاته، فإن الصادرات الزراعية المغربية تتزايد بنحو 0.6 مليار دولار سنويًا، وهو المعدل الذي يضع المغرب خلف كندا في الترتيب العالمي، حيث تتصدر مصر الترتيب بنسبة نمو سنوية تبلغ 12%، تليها بيرو.

وأشار الموقع إلى أن نمو المغرب كان من الممكن أن يكون أسرع لولا مشاكل ندرة المياه الشديدة الناجمة عن التغيرات المناخية السريعة في المواسم الأخيرة.

وسجلت "إيست فروت" نموًا كبيرًا في واردات المغرب من قطاع المنتجات الطازجة خلال السنوات الخمس الماضية، وخاصة في آسيا، مؤكدة أن التركيبة الديموغرافية والاقتصادية لهذه المنطقة تفتح فرصًا جديدة للمصدرين المغاربة.

ودفعت هذه الإمكانية منظمي مؤتمر آسيا للفواكه 2024، الذي عقد في إطار "آسيا فروت لوجيستيكا" الذي احتضنته هونغ كونغ، إلى جدولة جلسة منفصلة حول "فرص التوريد الجديدة من مصر والمغرب".

وفي السياق، أكد "أندري يارماك"، المسؤول عن جهود تنويع صادرات الفواكه والخضروات في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، أن المغرب يلعب دورًا حاسمًا في توريد كميات كبيرة من التوت الأزرق الطازج إلى أسواق رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، حيث أكد أن المغرب مستعد لزيادة أحجام صادراته وتنويع منتجاته المصدرة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الصادرات الزراعیة

إقرأ أيضاً:

المانجو تتصدر قائمة الفواكه المصدرة بـ14 ألف طن خلال الأسبوع الماضي

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 34 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 7 – 13 سبتمبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 40 مأمورية رقابية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية.

عدد زيارات الفحص والتفتيش

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 35 زيارة، وأصدرت الإدارة 357 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 338 شركة مصدرة. وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3610 رسالة بنحو 180 ألف طن لعدد 1465 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 616 صنف من خضروات ودقيق منتجات غذائية متنوعة.

تصدرت الفاصوليا بأنواعها قائمة الخضروات

وتصدرت الفاصوليا بأنواعها قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 15 ألف طن، تليها البطاطا الحلوة بإجمالي 11 ألف طن، ثم البصل بإجمالي 10 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 64 صنف بنحو 40 ألف طن.

تصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي

وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 14 ألف طن ، يليها الرمان بإجمالي 7 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 53 صنف بنحو 29 ألف طن.

ومثلت أسبانيا، السودان، السعودية وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 152 دولة مستوردة.

مقالات مشابهة

  • ليلة الهروب الكبير.. أكبر إنزال أمني بالفنيدق المغربية
  • المانجو تتصدر قائمة الفواكه المصدرة بـ14 ألف طن خلال الأسبوع الماضي
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • مؤشر ريادة الأعمال.. المغرب يعزز تفوقه على دول شمال إفريقيا ويتقدم إلى المرتبة 61 عالميا
  • العراق ينفق 35 مليون دولار على الفواكه والخضروات التركية في شهر
  • بريطانيا : الحوثيين حصلوا على أسلحة متقدمة
  • بنعبد الله يقول إن الأحرار نجحوا باستعمال المال في انتخابات جزئية بنسبة مشاركة هي الأدنى عالميا
  • بريطانيا: الحوثيون حصلوا على أسلحة متقدمة
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة