يطرح أكبر بنكين حكوميين «الأهلي ومصر» شهادات ادخار بأجل سنة واحدة تحت سعر عائد سنوي تصل نسبته إلى 27%، وسط ترقب من المدخرين لمعرفة مصير أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات بـ«المركزي» اليوم الخميس.

ويقدم بنك مصر لعملائه من الباحثين عن الادخار على أجل قصير ومتوسط، شهادة ادخار «طلعت حرب»، بعائد ثابت يصرف شهريا تحت سعر فائدة 23.

5%، وعائد آخر بسعر فائدة 27% يصرف مع استحقاق أجل الشهادة.

بنك مصر يسمح لعملائه بشراء شهادة ادخار «طلعت حرب» بحد أدني 1000 جنيه مع إمكانية زيادة مبلغ الشراء بمضاعفات الألف جنيه، كما يسمح بالحصول على تسهيل ائتماني بضمان القيمة الأسمية لشهادة الادخار.

كما يواصل البنك الأهلي المصري طرح شهادة ادخار «البلاتينية السنوية» تحت معدل عائد يصرف شهريا بوتيرة ثابته 23.5% سنويا، وآخر يومي ثابت بسعر فائدة 23% سنويا، وعائد أخير يصرف بنهاية المدة البالغة 12 شهرا بسعر فائدة 27%

ويبدأ شراء شهادة ادخار البنك الأهلي المصري من أول ألف جنيه مع إمكانية زيادة مبلغ الشراء بمضاعفات الألف جنيه.

لا يتوقع مصرفيون تحدثوا في وقت سابق لـ«الأسبوع» اتجاه البنوك لإصدار شهادات ادخار بعائد مرتفع، بسبب عبء توظيف حصيلتها في الوقت الجاري والذي يشهد ابتعاد المقترضين عن الحصول على تمويلات جديدة نتيجة التكلفة المرتفعة.

هذا ومن المقرر أن تحسم لجنة النقد بـ «البنك المركزي المصري» اليوم في اجتماعها الخامس أسعار الإيداع والإقراض والتي بقيت ترتفع لأكثر من عامين، منذ أن بدأ البنك المركزي دورة التشديد النقدي مطلع مارس 2022.

ورفع «البنك المركزي» أسعار الفائدة بواقع 1900 نقطة أساس منذ ذلك الحين، تضمنت زيادة نسبتها 800 نقطة في الربع الأول من 2024.

ويري محللون في 4 بنوك استثمار تحدثوا مع «الأسبوع» أن البنك المركزي المصري اكتفي من رفع سعر الفائدة، لكن التشديد النقدي مستمرا حتى اجتماع ديسمبر المقبل، لاحتواء أي زيادة في الأسعار المحلية نتيجة تعديلات حزم دعم الوقود والكهرباء.

كانت معدلات التضخم في مصر شهدت تراجعاً في يوليو الماضي لأدني مستوى منذ نوفمبر 2022، ليسجل معدل التضخم الأساسي نسبة 24.4% وفق بيانات "المركزي المصري"، في نفس الوقت تباطأ المعدل العام للتضخم لـ 25.7%

اقرأ أيضاًبعد انضمام «الكويت الوطني».. 7 بنوك تطرح شهادات ادخار بعائد متدرج قبل قرار المركزي المصري

قبل اجتماع «المركزي».. «فيتش» تكشف عن توقعاتها لسعر الفائدة ومعدلات التضخم

فتح حساب مجاني.. بنك مصر يكشف عن خدماته المجانية بمناسبة عيد الفلاح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بنك مصر البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المصري سعر الفائدة المركزي شهادات الادخار قرار البنك المركزي المصري اليوم نتائج اجتماع البنك المركزي شهادات ادخار بنك مصر اجتماع البنك المركزي المصري قرار المركزي المصري اليوم شهادات ادخار البنك الأهلي المصري شهادة البنك الأهلي المصري المرکزی المصری البنک المرکزی شهادات ادخار شهادة ادخار

إقرأ أيضاً:

شبانة : بقاء بيرسي تاو مع الأهلي فائدة كبرى

أشاد الإعلامي محمد شبانة، بقدرات الجنوب إفريقي بيرسي تاو لاعب النادي الأهلي الذي قاد فريقه لتحقيق فوز كبير على جورماهيا الكيني بثلاثية نظيفة في ذهاب دور الـ32 من منافسات دوري أبطال إفريقيا، مشيرًا إلى أن المارد الأحمر استطاع تحقيق انتصارًا كبيرًا في افتتاح مشواره بالبطولة القارية.

موعد تسليم الأهلي درع الدوري بتصميمه الجديد

وقال شبانة عبر برنامجه بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "الأهلي استطاع تسجيل 3 أهداف في شباك جورماهيا، وتألق لاعبو الفريق الأحمر وعلى رأسهم رامي ربيعة الذي سجل الهدف الأول، ونجح حامل اللقب في السيطرة على مجريات اللقاء بفضل مدربه السويسري مارسيل كولر".

وأضاف: "يحيى عطية الله شارك مع الأهلي لأول مرة، ومن الصعب مقارنته حاليًا بالتونسي علي معلول، خصوصًا أن الظهير الأيسر المغربي لم يشارك في المباريات منذ فترة طويلة، والجماهير تريد أن ترى نفس مستوى معلول، ولازال يحتاج للتأقلم والتكيف مع طريقة لعب الأهلي ورتم الفريق السريع، وأي لاعب يحتاج لبعض الوقت للدخول في أجواء الفريق".

مقالات مشابهة

  • شبانة : بقاء بيرسي تاو مع الأهلي فائدة كبرى
  • شهادة من البنك الأهلي تمنحك 6500 جنيه شهريا.. كيف تحصل عليها؟
  • سعر الدولار اليوم في البنوك.. 48.31 جنيه للشراء بـ«الأهلي المصري»
  • سعر الدولار اليوم السبت 14 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه.. الاثنين المقبل
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • ارتفاع سعر صرف الريال السعودي.. أسعار العملات العربية البنك الأهلي اليوم