موقع 24:
2024-12-22@04:55:51 GMT

"جمال الصقور".. تراث إماراتي غني

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

'جمال الصقور'.. تراث إماراتي غني

استقطبت مسابقة جمال الصقور السنوية، عشاق الصقور من مختلف أنحاء العالم، ضمن فعاليات الدورة الـ 21 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، المنظم حالياً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك".

وتضمنت المسابقة عرضاً لـ 10 صقور تعكس التراث الثقافي الغني للإمارات، حيث تعتبر الصقارة رمزًا للفخر والقوة والتقاليد، كما اشتملت على 3 فئات رئيسية: أجمل صقر حر، وأجمل جير، وقد خضعت الصقور للتقييم بناءً على معايير متعددة تشمل الوزن وأبعاد الجسم، تناظر الريش ولونه، تفاصيل الرأس والجسم، المظهر الجمالي العام، والصحة العامة.


ولاقت مسابقة  جمال الصقور في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا في جودة وتنوع الصقور المشاركة، مما يعكس التزام معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية برفع معايير الصقارة.
وشاركت في المسابقة صقور صغيرة لم تتجاوز عمر السنة، ما أثار إعجاب الحضور بأناقتها ورشاقتها، وأشرفت لجنة تحكيم متميزة تضم خبراء محليين ودوليين على تقييم الصقور المشاركة.
 ونالت المسابقة سمعة عالمية، حيث جذبت مشاركين من مزارع الصقور المرموقة حول العالم، ولاقت تقديراً عاليا من قبل المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على التراث وحماية البيئة، مما يحفز الصقارين على الحفاظ على الصقور البرية.
و حصلت صقور AD FALCON على المراكز الثلاثة الأولى في فئة القرموش – فرخفي عرض استثنائي لتفوق فن الصقارة، وفي فئة البيور جير حصلت AD FALCON على المركزين الأول والثاني وحصلت صقور الشارغة على المركز الثالث.
وتواصل مسابقة جمال الصقور في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية دورها المحوري في الاحتفاء بفن الصقارة والترويج له، مما يعزز مكانة أبوظبي كمركز عالمي في الحفاظ على هذا التقليد العريق والاحتفاء به.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية الإمارات معرض أبوظبی الدولی للصید والفروسیة

إقرأ أيضاً:

"ألف ليلة وليلة.. جدل القراءة".. كتاب يبحث وينقّب في تراث "الليالي"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يرصد الناقد الدكتور حمدي النورج أستاذ النقد الأدبي وتحليل الخطاب بالمعهد العالي للنقد الفني، بأكاديمية الفنون، في كتابه المعنون بـ"ألف ليلة وليلة.. جدل القراءة"، والصادر عن دار سما للنشر، المُضايقات التي تعرّض لها واحد من أبرز وأهم كتب التراث، إن لم يكن أبرزها على الإطلاق، وهو كتاب "ألف ليلة وليلة"، تلك التحفة الفنية التي تركت بصماتها على مُخيّلة كلّ مبدع من الشرق إلى الغرب، نظرًا لخصوبة الخيال في قصصها، وجرأة تناولها للحوادث وما شاءته الأقدار لأبطالها.

ويتتبع الدكتور حمدي النورج، في هذا الكتاب الرفض المعاصر لهذه التحفة الفنية، فيقول في صدر كتابه: "هذا بحث عن كتاب وقع له فعل المصادرة الخفية من السلطة، وفعل المصادرة المعلن من المجتمع الموازي، أقصد ما ينطلق في تصرفاته وسلوكياته طبقًا لإملاءات سياسات السلطة، التي تقبل أو ترفض، حتى لو استحسنت الفعل في جو من السرية الممتعة، ثم فعل المصادرة الهشة  الناتجة من ضيق الفهم، والجرأة على محاسبة التراث وأهله". 

الناقد الدكتور حمدي النورج

ويواصل المؤلف قائلًا: "لسنا نجد هنا ذكر للذين قالوا بالمصادرة سواء عام 1998م أو حتى عام 2010م، وهما توقيتان حديثان لنشر "ألف ليلة وليلة" التاريخ الأول يتعلق بانتواء النشر ضمن إصدارات إحدى دور النشر الخاصة، والتاريخ الثاني يتعلق بإصدار إحدى هيئات النشر العامة".

ويواصل "النورج": ما يهمني في هذا الطرح الآن الابتعاد عن جو الانتصار الهش الذي استحقه الكتاب بالنشر، أو الفتح المبين الذي تحقق للمناصرين، أو الأخذ على يد الذين قالوا بالمنع، إذ لا ذكر لهم ولا لصفاتهم، كونهم لم يخرجوا عن تصريحات وآراء كتاب ومفكرين كبار على رأسهم الشيخ محمد عبده الذي أبدى الرفض، ونادى بأسلوب التنقية".  

ويتطرق المؤلف إلى سبب الوقوع في حب الليالي بقوله: "لماذا وقعنا جميعًا في إلف الليالي؟ يخبرنا الروائي الشهير إرنست هيمنجواي عن السبب عندما يقسم النصوص نوعين، نصوص تجهز عليها مرة واحدة، وتصبح بعدها أسدًا ميتًا لا يغري بمطاردته واصطياده، وأخرى تدخلك إلى عالم ساحر، ما تلبث أن تحن إلى زيارته والإقامة فيه، لكن هذا منطق الفن وسطوته الحاضرة، وهو تقسيم لا يستحسن إلا لبلاغته وموقع صاحبه مع سلامته بالتأكيد"، مشيرًا إلى أن الليالي سردية كبرى سمحت للجميع أن يضع شروطه الخاصة عند التعامل معها.

وأضاف، عندما أطلقت فعل القول عبر بناء أو إطار مطاط، لا يغري بالقول بحجم إغرائه بحسن التخلص وبلاغة الخروج أو للتوضيح سلوك الخاتمة، فلا هي تسمح بسلوك التورط، ولا هي تحاسب على جوهر الإضافات، لأنها بأسلوب بسيط تتكون كل يوم، نستطيع أن نسميها السجل السردي السائر للحضارة". 

وعن حركة النوع في ألف ليلة وليلة يقول النورج: "لا خلاف حول ريادة عمل مثل ألف ليلة وليلة كنوع أدبي خلاق، حقق من الشهرة والريادة الحد الكبير، هذا الذيوع قابله عدد هائل من التأثير والبحث، والدرس النقدي والأكاديمي، بحيث يمكن اعتبار هذه الليالي حقلًا معرفيًّا قائمًا بذاته، يصح أن يطلق عليه "دراسات وبحوث الليالي" بلون من الافتراض والتوجيه.  

وأوضح، "أن بحوث الليالي مصطلح قصدت به مجمل الأعمال المتعلقة بألف ليلة وليلة، باعتبارها بنية سردية عجائبية ذات بناء خاص، ولا يقف هذا الحقل المعرفي على الدرس النقدي، بقدر الرغبة في تأسيس مساق معرفي، يختص ببحوث الليالي عامة في حقول المعارف المختلفة".

ويتطرق الدكتور حمدي النورج خلال فصول الكتاب الممتدة، والذي يزيد على الـ135 صفحة في التنقيب عن ما تتمتع به الليالي من خصوصية سردية وتراثية وإبداعية، بعيدًا عن القراءات الكلاشيهية والتقليدية التي تنظر للحوادث والمضامين نظرة سطحية، دون تدبّر المعني الحقيقي لكل واقعة وبنيتها العميقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يشيد بجهود الهيئة الليبية للصيد البري والرماية
  • الفريق اليمني لرياضات الصقور يشارك لأول مرة دوليًا في كأس الاتحاد الدولي
  • "الحب عضلة" يشارك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • حصاد 2024.. التزام إماراتي بتعزيز التضامن والعمل الإنساني الدولي
  • «أبوظبي للدفاع المدني» تقدّم تجربة لا تنسى خلال مهرجان ليوا الدولي
  • "اتحاد الإمارات للصقور" بطلاً لكأس الاتحاد الدولي
  • "ألف ليلة وليلة.. جدل القراءة".. كتاب يبحث وينقّب في تراث "الليالي"
  • الثقافة تجري قرعة علنية للناشرين في معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ56.. صور
  • عملا بمبدأ الشفافية.. الثقافة تجري قرعة علنية للناشرين في معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ56| صور
  • الثقافة تجري قرعة علنية للناشرين في معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ56