شبكة انباء العراق:
2024-09-16@00:20:51 GMT

أعراض الإصابة بمرض المنصب

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

بقلم : هادي جلو مرعي ..

تنتشر الأمراض، وتصيب عامة البشر، ولكنها توزع المهام، فمرض ما يصيب البعض، ويتسبب بألم ومعاناة، ونهايات مختلفة، وقد ينجح الناس في مقاومته، والتغلب عليه، وهناك ماهو أخف كنزلات البرد والصداع.. ولاأدري على وجه اليقين ماإذا كان الصداع مرضا ؟ غير إن الصداع المستمر كالشقيقة قد يكون مرضا لأنه يطول ويتكرر ويستدعي العلاج، وهناك أمراض كالسكر والضغط والعلل التي تصيب أعضاء في الجسد تستدعي تداخلات جراحية وأدوية كأمراض القلب وإلتهاب الكلى والبنكرياس والكبد والأمعاء والقولون، وهناك أمراض تستمر، ثم تمضي، وأخرى تمضي، لكنها لاتعود كما جاءت لوحدها، وقد يرافقها من أصابته وقتلته، وفجأة تظهر بعض الأمراض الوبائية التي تمتحن البشر، وتحيلهم الى مجموعات من الخائفين القلقين ككورونا ومرض جدري القرود والحمى النزفية وإنفلونزا الخنازير والطيور، وكان الناس في الماضي عندما تمرض دجاجة، وتتلوى، ويخرج منها الذرق يذبحونها ويطبخونها، ويكون حساؤها لذيذا وكان الناس يسمون تلك الحالة المرضية ( أبو ذريق) نسبة الى الذرق الذي ينزل منها، وقد لاتسيطر عليه.


المنصب مرض قد يأتي صدفة كما هو حال بعض الهاربين من ملاحقيهم الذين أقرضوهم مالا قبل عقدين، أوأكثر من الزمن، وفجأة يجدون أنفسهم وقد صاروا مدراء عامين ومسؤولين كبارا تنحني لهم الرؤوس، ويصطف الناس على أبواب مكاتبهم وبيوتهم طلبا للخير والرضا والمنفعة، وقد يأتي عن جهد وعناء وتعب ودراسة وخبرات تتراكم، ولكنه في النهاية شبيه المرض، فالأعراض التي تظهر على المصاب بمرض المنصب أولها عدم الإتزان والشعور بالفوقية، ثم الرغبة في التحكم والسيطرة وتحييد الخصوم والمنافسين، وتغيير شكل العلاقة مع الناس، وتغيير الأصدقاء الى آخرين لديهم مناصب وأموال وسطوة، وحين تسيل الأموال بين يديه يغير هندامه، ولايعود يهتم بثياب بأسعار عادية، ولاأحذية من ماركات وضيعة، ولاساعات من ماركات رخيصة، ويعمد الى شراء كل جديد وغال منها، ويقتني مايريد، وكل يوم يأتيه فهو عيد، ثم رويدا يتحول العيد الى مواعيد من أجل عقد الصفقات، وكسب الأموال، وتحقيق المصالح من خلال علاقات مع متنفذين. وسرعان مايتغير نظام الحياة لدى المصاب بهذا المرض الخطير حيث يبدأ بالإنتقاص من الناس، وربما من أهله، وشعوره بالعظمة وهم بالدونية والرخص، ويسافر الى ماشاء من بلاد، وتترسخ لديه الرغبة في السيطرة والنفوذ، وعدم التردد في محاولات الحصول على المزيد من المناصب مادام يمتلك الرغبة والجرأة التي تغيب عن آخرين..
نجح أهل الأرض في حماية أنفسهم من الأدواء والعلل، وبعضهم لم يستطع فعل ذلك فأصابهم الداء، وقد لايكون ذلك نهاية الأمر فالأرض مفتوحة على أسماء وعناوين وأصدقاء وأمراض، وينبغي أن نفعل مابوسعنا لكي نتجنب المتاعب، ونصل الى بغيتنا، ولكن سكان الأرض مع مايمتلكون من خبرات وكفاءات وأصحاب ثقافة وعلم لم يجدوا دواءا لمرض المنصب الذي يهلك الناس، ويصيبهم بالوساوس، وتترنح عقولهم من الدهشة في ظله. فهو بالفعل ليس مرضا عاديا، ويمكن أن يستمر الى يوم القيامة، ويتطاب الحذر منه ومواجهته وعدم التردد والخوف.

هادي جلومرعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

بن غفير يكرّم المسؤول عن انتهاكات المتطرفين لـالأقصى بهذا المنصب

عين وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، أمير أرزاني الضابط المسؤول عن السماح بانتهاكات المتطرفين في المسجد الأقصى قائدا للشرطة في القدس المحتلة.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، أمس الخميس، سلسلة تعيينات جديدة أقرها بن غفير بعد توصية من مفتشها العام داني ليفي.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في تصريحها إن "العميد أمير أرزاني سيعيَّن قائدا لشرطة القدس، وستتم ترقيته إلى رتبة لواء".

وأضافت أن "العميد موشيه بينشي سيعين قائدا لشرطة الضفة الغربية، وستتم ترقيته إلى رتبة لواء".
وشملت القائمة سلسلة تعيينات أخرى في مناطق عدة.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الجمعة: "تمت ترقية ضابط شرطة شارك بنشاط في تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي/ الأقصى إلى رتبة لواء وتم تعيينه رئيسًا لشرطة القدس، في حين تم تعيين سكرتير الأمن لوزير الأمن القومي إيتمار بن غفير مسؤولاً عن الشرطة في الضفة الغربية".

وأضافت: "كان كلا التغييرين جزءًا من قائمة طويلة من التعيينات الجديدة التي اتفق عليها مؤخرًا بن غفير ومفتش الشرطة الجديد داني ليفي".

وأوضحت الصحيفة العبرية أن "أمير أرزاني كان يشغل منصب قائد شرطة القدس بالإنابة، ولكن تعيينه أصبح الآن دائمًا. وبناءً عليه تمت ترقيته من عميد إلى لواء".

وقالت: "يعتبر تعيين أرزاني أمرا في غاية الحساسية في ضوء دوره في تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف. وقد أدت هذه التغييرات إلى صدامات مع المصلين المسلمين وإدانات دولية".

والوضع القائم هو الذي ساد منذ ما قبل 1967، وبموجبه فإن إدارة شؤون المسجد الأقصى هي من صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، وإن الصلاة فيه حق حصري للمسلمين وحدهم.

ولكن منذ تسلمه مهامه نهاية 2022، سعى بن غفير لتغيير الوضع القائم بالمسجد من خلال الإيعاز للشرطة بالسماح للمتطرفين بالصلاة وأداء طقوس تلمودية وبالرقص والغناء خلال اقتحاماتهم له.


وازدادت هذه الانتهاكات بشكل كبير منذ بداية الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وتابعت هآرتس: "منذ الشهر الماضي، سمحت الشرطة بناءً على أوامر من أرزاني وبن غفير، للزوار اليهود بالصلاة بصوت عالٍ والغناء وإعطاء دروس التوراة. في الماضي، كان يتم اعتقال الزوار الذين يقومون بأي مما سبق، ومنعهم من زيارة الموقع مرة أخرى".

وأشارت إلى أن "من بين التعيينات الأخرى التي تم إعلانها الخميس أن سكرتير أمن بن غفير، العميد موشيه بينشي، سيتولى الآن رئاسة منطقة الضفة الغربية للشرطة بدلاً من العميد عوزي ليفي، الذي أعلن تقاعده في اليوم نفسه".

واعتبرت الصحيفة أن "تعيين بينشي (بمنصبه الجديد) سيعطي بن غفير السيطرة الكاملة على الشرطة في الضفة الغربية".

وزادت: "في وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت صحيفة هآرتس أن بينشي، الذي يعتبر الرجل المخلص لبن غفير، أمر الشرطة بعدم استخدام القوة ضد النشطاء اليمينيين المتطرفين الذين اقتحموا قاعدة بيت ليد العسكرية (وسط إسرائيل) في يوليو/ تموز (الماضي) احتجاجاً على اعتقال تسعة جنود يشتبه في قيامهم بتعذيب معتقل فلسطيني، وحتى يومنا هذا، لم يتم اعتقال أو استجواب أحد بشأن هذا الاقتحام".

وأمس الخميس، أفادت القناة 12 العبرية بأن قائد الشرطة الإسرائيلية في منطقة الضفة الغربية عوزي ليفي أبلغ المفتش العام للشرطة داني ليفي قراره الاستقالة بعد خدمة طويلة استمرت نحو 43 عاما.

ولم توضح القناة الإسرائيلية أسباب هذه الاستقالة.

وعلى مدى الأشهر الماضية، قدم عدة قادة بالجيش الإسرائيلي أبرزهم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اللواء أهارون حاليفا، وقائد المنطقة الوسطى يهودا فوكس، وقائد فرقة غزة آفي روزنفيلد، استقالاتهم بسبب "الفشل" في إحباط هجوم حماس يوم 7 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • بعد الانتخابات..استقالة رئيس وزراء الأردن
  • رئيس وزراء الأردن يقدم استقالته بعد الانتخابات البرلمانية
  • رئيس وزراء الأردن يقدم استقالته
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • الغندور: كولر استقر على تشكيل الأهلي وهناك تفكير في مركزين فقط
  • بـ4 مكونات فقط.. طريقة عمل حلي طبقات اللوتس
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب
  • بن غفير يكرّم المسؤول عن انتهاكات المتطرفين لـالأقصى بهذا المنصب
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • من المطبخ الأرجنتيني.. حضري يخنة كاربونادا