طالب الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، طلاب المنطقة إلى الاشتراك في مبادرة "تحدي علوم المستقبل"، المقدمة من اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، والتي تقام تحت رعاية مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية التربوية.

وأكد الدكتور أبو خزيمة، تهدف هذه المسابقة إلى نشر ثقافة الابتكار ودعم المواهب من خلال تنفيذ أول مسابقة مخصصة للطلاب الموهوبين في مجالات التكنولوجيا الحديثة على مستوى الوطن العربي.

وتعمل المسابقة على تعزيز قدرات الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم، بالإضافة إلى تمكينهم من أساسيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وذلك لإعدادهم لمهن المستقبل.

وتشمل شروط المشاركة في المسابقة تكوين فرق تتألف من طالبين إلى ثلاثة طلاب من أي دولة عربية، بإشراف شخص لا يقل عمره عن 18 عامًا، ويتم تقسيم المشاركين إلى فئات عمرية وتقييمهم بناءً على معايير تشمل التصميم، التفكير الابتكاري، استخدام التكنولوجيا، والمهارات الشخصية مثل العرض والتواصل.

بدأت فترة التقديم للمسابقة في 1 سبتمبر 2024، وتخصص العديد من الجوائز القيمة للفائزين لتحفيزهم على المشاركة والإبداع

من جانب آخر اقيمت سلسلة من الفعاليات التعليمية والتربوية في مختلف معاهد منطقة الإسكندرية الأزهرية، حيث جاءت هذه الأنشطة بدعم من أيمن جاويش مدير عام المواد الثقافية ورعاية الطلاب، وإشراف محمد عبدالله مدير رعاية الطلاب، برعاية الدكتور عبدالعزيز أبوخزيمة رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية.

وشهد معهد جمال زين الدين في إدارة شرق الإسكندرية الأزهرية، تقديم أنشودة "هل صليت اليوم عليه وسلم" (اللهم صل على سيدنا محمد)، في أجواء روحانية مميزة.
كما نظمت إدارة وسط معهد فتيات الفتح المبين جلسة قراءة حرة في المكتبة، إلى جانب ورشة لتعليم الطالبات فن الرسم.

وفي سياق آخر، نظمت إدارة رعاية الطلاب في منطقة الإسكندرية الأزهرية معسكرا كشفيا لمعهدي الراشدين الابتدائي في إدارة المنتزه، تحت إشراف سيد غريب القائد الكشفي من معهد غيط العنب.
وشهد المعسكر حضور الأستاذة وفاء الذهبي الموجه العام للتربية الرياضية، وإكرام عباس الموجه الأول للتربية الاجتماعية، حيث تم تعليم الطالبات كيفية نصب الخيمة وأسس العقد المختلفة.
كما أقيمت فعاليات رياضية في معهد القويري الابتدائي بإدارة غرب، فتم تنظيم ألعاب رياضية خفيفة، تمارين لياقة بدنية، وتوزيع جوائز على الطلاب المتميزين في الأنشطة الرياضية.

وساهمت رانيا منسي، موجه التربية الاجتماعية بالإدارتين، في تنظيم وإدارة الفعاليات بشكل متميز.

وتأتي هذه الأنشطة ضمن الجهود المبذولة لتعزيز التعليم المتكامل والأنشطة اللاصفية التي تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب وتنمية روح العمل الجماعي لديهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية قدرات الطلاب تعزيز الابتكار الذكاء الاصطناعي الأزهرية الإدارة المركزية رئيس الادارة المركزية الإسکندریة الأزهریة

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: ممارسة الأنشطة تساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة

أكدت الدكتورة ماري رمسيس، خبير تربوي وتعديل سلوك، أنه لا يصح إلغاء أو إرجاء أي أنشطة ومهارات يمارسها الأبناء بسبب ضغط المذاكرة، موضحة أن ممارسة الأنشطة يعد الحافز لوجود شغف وحماس بالمذاكرة ويحسن الصحة النفسية للأطفال ويزيد من التركيز في الدراسة والمذاكرة، متابعة: «خطط إرجاء الأنشطة في فترة الدراسة فكر غير صحيح».

ممارسة الأنشطة في فترات الدراسة

وشددت «رمسيس»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، عبر شاشة «دي أم سي»، على أن زيادة فترات وساعات ممارسة الأنشطة بفترة الدراسة جانب إيجابي ولكنه يمثل عبئا على الأسرة في تنظيم الوقت وإدارته بطريقة صحيحة، موضحة أن المهارة هو تنظيم الوقت بشكل جيد لكي يحدث توازن بين فترات النوم وممارسة الأنشطة والهوايات وأيضًا الدراسة والمذاكرة.

 

وأوضحت الخبيرة التربوية، أن المهارات وممارسة الأنشطة تساعد على المذاكرة والتحصيل الدراسي، متابعة: «الكتاب المدرسي ليس كل الحياة، وهناك العديد من المهارات، وصعب التركيز على جانب واحد ويعاني من القصور في باقي الجوانب، والتجارب أثبتت أنه مع مرور الوقت أن الشخصيات التي اعتمدت فقط على الدارسة عانت من قصور في الحياة العملية».

مقالات مشابهة

  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. الرابط المباشر وخطوات الاستعلام
  • محافظ القاهرة يتفقد حي مصر القديمة لمتابعة التعديلات المرورية بمنطقة المنيل
  • مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. انخفاض درجات القبول بكليات القطاع الطبي
  • كليات تقبل من 50% في تنسيق المرحلة الثالثة لطلاب علمي علوم
  • بالتعاون مع «منظمة اليونيسيف» القليوبية الأزهرية تشارك في الورشة التدريبية لبرنامج التعليم المدني
  • خبير تربوي: ممارسة الأنشطة تساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة
  • جدول وضوابط اختبارات الدبلومات في كلية التجارة جامعة الإسكندرية
  • «كهرباء دبي» تختتم مخيم «مهندس المستقبل»
  • ختام ماراثون مراكز الأنشطة الصيفية بأزهر الغربية
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم الدورة الخامسة عشرة من “مهندس المستقبل”