شدد الخبير في التغذية لين نورتون، على ضرورة ممارسة الرياضية بشكل يوم ولو بمقدار لا يتجاوز الدقائق المعدودة، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وأشار نورتون في حديثه مع بودكاست "Found My Fitness"، إلى أن دراسة نشرت العام الماضي، أظهرت أن ربع دقائق فقط من التمارين القوية يوميًا تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20 في المئة.



ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة "JAMA Oncology"، أن هذا الرقم ارتفع إلى 30 في المئة لمدة 10 دقائق من التمارين.


ويعتقد الخبراء أن التمارين تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بالنسب المشار إليها، عن طريق تقليل الالتهاب الضار المحتمل وتحسين وظيفة المناعة، ما يمنع الخلايا السرطانية من التطور، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

وقال نورتون، وهو طبيب مختص في مجال التغذية ولاعب كمال أجسام، إن الأبحاث تظهر بشكل متزايد أن كمية صغيرة بشكل من التمارين المعتدلة إلى الشديدة هي مفتاح تجنب الوفاة مبكرا.

وأضاف أن "الجسم مصنوع للتحرك ضد الأشياء وإذا لم تفعل ذلك، فأنت تسرع بشكل كبير من الشيخوخة والتدهور المعرفي"، مشددا على أن ممارسة الرياضة هي "أحد الأشياء القليلة التي يمكنك القيام بها، والتي من شأنها تحسين جميع معايير صحتك".


وبحسب الدراسة المشار إليها، فإن ثلاث جولات قصيرة من التمارين بشكل يومي تسببت في انخفاض خطر الإصابة بالسرطان والوفاة به بنسبة 40 في المائة، إلى جانب انخفاض بنسبة 50 في المائة في الوفاة بأمراض القلب.

وفي سياق متصل، لفت الخبير إلى أن ممارسة التمارين الرياضية لفترات قصيرة، أثبت أيضا أنه يساهم تحسين الصحة العقلية والإدراكية، مستشهدا بدراسة نشرت في مجلة "Psychiatry Research".

وأوضح أن هذه الدراسة بحثت في الرجال الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد والذين قاموا بتدريبات المقاومة لمدة 25 دقيقة مرتين في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع، الأمر الذي "خفض بشكل ملحوظ من أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد واضطراب القلق العام".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة السرطانية الرياضة الصحة رياضة صحة أمراض القلب السرطان المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة خطر الإصابة بالسرطان من خطر الإصابة من التمارین

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف

زيادة خطر الإصابة بسرطان المخ وعلاقته بكثرة استخدم الهاتف المحمول.. شكوك أثارت ريبة كبيرة خاصة لدى مستخدمي الهواتف، إلا أن منظمة الصحة العالمية، حسمت الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بالسرطان وإشعاع الهاتف المحمول، حسب دراسة نهائية من قبل «المنظمة».

علاقة سرطان المخ باستخدام الهاتف المحمول

شكوك كثيرة، دارت حول الارتباط بين إشعاع الهاتف المحمول والإصابة بسرطان المخ، لذلك أصدرت منظمة الصحة العالمية نتائج دراسة كبيرة قادها باحثون من الوكالة الأسترالية للحماية من الإشعاع والسلامة النووية ARPANSA، ومن المرجح أن تضع حدًا للمشكلة.

على الرغم من ارتفاع نسبة استخدام الهاتف المحمول في السنوات الماضية، إلا أنه لم تكن هناك زيادة مقابلة في الإصابة بسرطان المخ أو أي سرطان آخر في الرأس أو الرقبة، حتى الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة أكثر من غيرهم ولمدة أطول من 10 سنوات، وفق الدراسة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

الترددات الراديوية تستخدم في الهواتف والأدوات الطبية

مراجعة وتحليل مشترك للدراسات، التي تُقيم إذا كانت الترددات الراديوية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص، وتشير الترددات الراديوية إلى الطاقة الكهرومغناطيسية، إذ أنها تُستخدم في الهواتف المحمولة والراديو والتلفزيون.

وتستخدم أيضًا في العديد من الاستخدامات الصناعية والطبية، حسب مارك وود، أستاذ فخري لعلم الأوبئة السرطانية في جامعة أوكلاند، وأحد مؤلفي الدراسة.

ومع الاستخدام الهائل للهواتف المحمولة، كان من المتوقع أن يظهر ارتفاعًا كبيرًا في سرطان المخ، وذلك إذا كان الإشعاع المنبعث منها مسببًا للسرطان، إلا أنه غير مسبب للإصابة بالسرطان في الواقع.

لذلك أوضح باحثي الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان المخ ظلت ثابتة إلى حد ما منذ عام 1982، ووفق الوكالة الدولية لبحوث السرطان، فالتعرض للموجات الراديوية من التكنولوجيا اللاسلكية لا يشكل خطرًا على صحة الإنسان.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • بهذه الطريقة.. شباك مانشستر سيتي تهتز بعد 22 ثانية على بداية مباراة في البريميرليغ
  • تمارين الضحك تحقق نتائج فعالة في علاج جفاف العين
  • ميسي لا يدافع أو يجلس على الدكة.. هل يأتي لاعب بعده يعامَل بهذه الطريقة؟
  • خبير تربوي: ممارسة الأنشطة تساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة
  • علي ربيع يدعم محمد أنور قبل عرض مسلسل ديبو بهذه الطريقة «صورة»
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»