قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية وتغير المناخ، إن بعض الجزر الساحلية ستختفي خلال الخمسين عام المقبلين، مشيرًا إلى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ صرحت أن مستويات البحر ستتزايد من 40 إلى 50 سم وأكثر بحلول عام 2100. 
وأضاف سمعان، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "صباح الخير يا مصر" من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني المذاع على القناة الأولى، اليوم الخميس، أن جزر المالديف أحد الجزر التي ستختفي بمرور الوقت إذ أن ارتفاعها لايزيد عن  متر فوق سطح البحر وهذا يجعلها أكثر عُرضة للإختفاء.

 

الأرصاد: يونيو ويوليو كانا الأشد حرارة على الإطلاق في تاريخ مصر تعرف على تفاصيل وأسعار المجموعات المدرسية الجديدة


وأوضح، أن ارتفاع درجات الحرارة وزيادة كمية المياه يأتي  بسبب انصهار الجليد المتواجد في القطبين الشمالي والجنوبي، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تمدد المياه وبالتالي زيادة كمياتها. 
وأشار، إلى أن  الجزر القريبة من المحيط الهادي أكثر عُرضة للإختفاء مثل جزية توفالو وجزر مارشيال يليها المناطق الساحلية مثل نيويورك وهولندا ويختلف التأثيرمن منطقة لآخر حسب بُعد العمران عن الشاطئ.   
ونوه على أن العالم عليه أن يتحرك من أجل بقاء الحياة على الجزر، إذ أن تغير المناخ يؤثر على  الأغذية وعلى الأمراض ويؤثر على استمرارية الحياة بشكل طبيعي، متابعًا أن مصر أكثر الدول تأثرًا بتغير المناخ وخاصة المناطق الساحلية مثل الساحل الشمالي والبحر الأحمر، لذلك زاد اهتمام مصر بالتنمية المستدامة. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: درجات الحرارة المالديف برنامج صباح الخير يا مصر تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

فقد 80 % من مساحته.. جليد “مارمولادا” بإيطاليا مهدد بالاختفاء بحلول عام 2040

كشفت دراسات جليدية إيطالية عن إمكانية اختفاء الجليد الأضخم في الدولوميت شمال إيطاليا “مارمولادا” بحلول عام 2040، كونه فقد خلال السنوات الخمس الماضية 70 هكتارًا من مساحته، وفي حال استمرار الذوبان بهذا المعدل فسوف يختفي بحلول ذلك العام.
وجاء في تقرير أعلنه فريق من العلماء الإيطاليين من جمعية البيئة Legambiente واللجنة الدولية لحماية جبال الألب واللجنة الإيطالية لعلم الجليد أن مساحة جليد مارمولادا كانت قبل 136 عامًا قرابة 500 هكتار، أي ما يعادل مساحة 700 ملعب لكرة القدم.
ومنذ ذلك الحين تقلصت مساحته أكثر من 80%، وحجمه بنسبة 98%؛ إذ يبلغ أكبر سمك لطبقة الجليد حاليًا 34م.
ووفقًا للعلماء، هذه الحالة تشمل أيضًا جليدي أداميلو وفورني؛ إذ أظهرت قياسات حالة سطح الجليد أن جليد مارمولادا وجليد فورني يفقدان في اليوم 7 و10 سم من سمكيهما على التوالي.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد" يوضح جهود المملكة لتعزيز القدرة على مواجهة التغيرات المناخية
  • "الثروة الزراعية والسمكية" تسعى لتبادل الخبرات في المؤتمر الدولي للهندسة الساحلية بإيطاليا
  • ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى أكثر من 41 ألف شخص
  • فقد 80 % من مساحته.. جليد “مارمولادا” بإيطاليا مهدد بالاختفاء بحلول عام 2040
  •  تعرف على آخر تطورات فرص الأمطار في المملكة الأيام القادمة (تفاصيل)
  • إندونيسيا ترصد حيوانا من أكثر الثدييات المهددة بالانقراض
  • ارتفاع أمواج تسونامي 650 قدما والسبب صادم.. دمرت المنشآت بالدنمارك
  • 10 مدن حول العالم مهددة بالغرق بحلول عام 2050 بسبب التغيرات المناخية
  • قفزة مفاجئة في أسعار الذهب بمصر بسبب ارتفاع عالمي: تعرف على الأسعار الجديدة
  • الموت العظيم قضى على 90% من الحياة على الأرض.. نظرية جديدة قد تفسر السبب