بوابة الوفد:
2024-09-16@00:00:35 GMT

أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

هناك أذكار ما قبل النوم، أوصانا بها سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ومنها (الحمدُ لله الذي أطعمَنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافيَ له ولا مُؤويَ). (بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى). 

أصبحنا وأصبح الملك لله.. أذكار الصباح من السنة النبوية فضل أذكار المساء .

. 20 فائدة لتلاوة الأوراد

(الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار). (اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ).

 (اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك). (اللهم أمتعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على عدوي وأرني منه ثأري اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين ومن الجوع فإنه بئس الضجيع)

(اللهم قني عذابك يوم تبعث عبًادك، ثلاث مرات)، وهذا مما روته حفصة بنت عمر -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقوله إذا أراد أن يرقد، بعد وضع يده اليمنى تحت خده. قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- لعلي وفاطمة -رضي الله عنهما: (إذا أخذتُما مضاجعَكما فكبِّرا اللهَ أربعًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، وسبِّحا ثلاثًا وثلاثين) .


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أذكار أوصانا بها سيدنا محمد أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أذكار أذكار ما قبل النوم

إقرأ أيضاً:

رمضان عبد المعز: لن يدخل جميع الأنبياء الجنة قبل دخول سيدنا محمد

قال  الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إن النبي صلى الله عليه وسلم هو السراج المنير، رحمة للعالمين، وهو أول شافع وأول من تنشق عنه الأرض وأول مشفع، وله لواء الحمد بيده يوم القيامة.

أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي يكتسب أهمية أعظم من ليلة القدر في ذكرى المولد.. سر عجيب حول شجرة استظل تحتها النبي

وقال “عبد المعز”، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأحد، أن الجنة محرمة على جميع الأنبياء حتى يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم، مشددًا على الحمد لله الذي أكرمنا برسوله.

وأشار إلى السؤال الذي يطرحه الكثيرون حول كيفية الاحتفال بمولد النبي، لافتا إلى  أن الخطوة الأولى هي دراسة سيرته العطرة.

وشدد عبدالمعز على ضرورة الاطلاع على سيرته لفهم كيفية تصرف النبي صلى الله عليه وسلم، لافتا إلى أن القرآن علمنا أن النبي له جانبان: جانب النبوة الذي يتضمن خصائص خاصة به، وجانب الحياة الشخصية، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواصل الصوم دون أن يفطر، وهو ما يعد خاصًا به دون غيره، حيث كان يبيت عند ربه فيطعم ويسقي، وأيضا كان يوضح للصحابة أنه ليس مثلهم في بعض الأمور.

وأوضح عبدالمنعم  أن النبي تزوج بأكثر من أربع نساء في وقت واحد، وهو ما كان محظوراً على غيره، حيث أباح القرآن للمؤمنين الزواج بأربع فقط. وأكد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له خصائص معينة في هذا الشأن، مشددا على أننا في هذا الوقت، خاصة في ظل كثرة الفتن والمشاكل، نحتاج إلى الاقتداء بالنبي الكريم، مشيرا إلى ما قال الله في سورة النور: "وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا"، وهذا دليل أن اتباع النبي وقلدناه سيساهم في تحسين حياتنا ويؤدي إلى الهداية.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مسؤول الاتصال السياسي بـ«الأوقاف»: كل صيغ الصلاة على النبي تمتلك سرا خاصا
  • مولد الماحي.. نور وضياء
  • رمضان عبد المعز: لن يدخل جميع الأنبياء الجنة قبل دخول سيدنا محمد
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • أفضل دعاء يردده المسلم يوم المولد النبوي الشريف.. احرص عليه
  • منصور بن محمد: في ذكرى مولد النبي نسأل الله أن يعم الخير والسلام
  • في ليلة مولده.. أفضل أدعية الرسول الصحيحة
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي
  • الصادق الأمين.. ما أحوجنا إليه
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة