قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إن عدم إتاحة برامج تخفيف أعباء الديون لدول القارة الأفريقية على نحو كاف، وندرة الموارد، هما وصفة للاضطرابات الاجتماعية، واقترح إصلاحات جديدة للنظام المالي العالمي.

وحدثت اضطرابات اجتماعية في دول أفريقية في الأشهر القليلة الماضية بالتزامن مع تصاعد أزمة الديون في شتى أنحاء القارة، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة.

وبعد احتجاجات في كينيا شهدت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين على خلفية زيادة مقترحة في الضرائب، خرجت مظاهرات في شوارع نيجيريا وأوغندا بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

وتسعى الدول الأفريقية إلى إعادة هيكلة ديونها من خلال برنامج صممته مجموعة العشرين، ويعرف باسم "الإطار المشترك".

لكن الخطة لم تحقق التوقعات فيما يتعلق بتسريع المحادثات مع عدد كبير من الدائنين، من بنوك مملوكة للدولة في الصين إلى شركات إدارة الأصول في لندن وبنوك في نيويورك.

وأصبحت زامبيا في يونيو (حزيران) أول دولة تنجح في إعادة هيكلة ديونها عبر الإطار المشترك، بعد أكثر من 3 سنوات من التعثر في سداد الديون.

وقال غوتيريش، في قمة التعاون الصيني الأفريقي في بكين، إن "وضع الديون في أفريقيا غير قابل للاستمرار، وهو وصفة للاضطرابات الاجتماعية".

وأضاف "هذه الدول لا تستطيع الحصول على برامج فعالة لتخفيف أعباء الديون، ولديها موارد شحيحة، ونقص في التمويل الميسر اللازم لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان".

Chinese President Xi Jinping on Thursday met with United Nations (UN) Secretary-General Antonio Guterres, who is in Beijing for the 2024 Summit of the Forum on China-Africa Cooperation (FOCAC). #XinhuaNews pic.twitter.com/6fkZXEWFch

— China Xinhua News (@XHNews) September 5, 2024

واقترح غوتيريش "إصلاحات عميقة للهيكل المالي العالمي العتيق وغير الفعال وغير العادل"، ومزيداً من التحفيز "لتوفير السيولة التي تحتاجها البلدان النامية، مع السعي إلى تقديم حلول متوسطة وطويلة الأجل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غوتيريش

إقرأ أيضاً:

أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت

وآلام والتهابات المفاصل من المشكلات الشائعة التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة، إذ تؤدي إلى صعوبة في الحركة وألم مزمن قد يحد من الأنشطة اليومية، ولمواجهة هذه الآلام، يبحث الكثيرون عن طرق طبيعية للتخفيف من الأعراض وتحسين صحة المفاصل والعظام.

تناول بعض الأطعمة الصحية أحد الأساليب الفعّالة لدعم صحة العظام والمفاصل، ونستعرض في السطور التالية بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف آلام العظام، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس.

أطعمة تساعد في تخفيف الآلام والتهاب المفاصل بذور الكتان

بذور الكتان مصدر غني بأحماض أوميجا-3 الدهنية، خاصةً حمض ألفا اللينولينيك (ALA)، الذي يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، وتناول بذور الكتان قد يسهم في الحفاظ على صحة المفاصل وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الكتان على الماغنيسيوم، وهو عنصر أساسي في بناء العظام وتعزيز امتصاص الكالسيوم.

جلد الدجاج

جلد الدجاج مصدر غني للكولاجين، وهو بروتين أساسي يسهم في دعم مرونة وقوة العظام والمفاصل، والدهون الصحية الموجودة في جلد الدجاج تساعد في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين D، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة العظام.

الأسماك الزيتية

الأسماك مصدر مهم خاصة لصحة الدماغ، ولكنها تمتلك أيضًا خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تخفيف آلام المفاصل، بحسب موقع «دايلي إكسبريس نيوز».

التوت

التوت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والأنثوسيانين، والتي تسهم في تقليل الالتهابات وتحسين صحة العظام، كما يحتوي التوت على فيتامين C، الذي يعزز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة العظام والمفاصل، بالإضافة إلى المنجنيز الذي يساعد في تكوين العظام والغضاريف.

زيت التوت

زيت التوت غني بأحماض أوميجا-3 وأوميجا-6 الدهنية، التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة المفاصل، ويمكن أن يكون للحد من الالتهابات تأثير إيجابي على صحة العظام، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل. يحتوي زيت التوت أيضًا على فيتامين E، الذي يساهم في حماية خلايا العظام من الأضرار التأكسدية.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة من فناني المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • بمشاركة المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • المهلة انتهت.. حقيقة عودة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
  • أمير منطقة القصيم يطّلع على برامج جمعية “نهيل”
  • أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت
  • تردد قناة الوسط الليبية الناقلة لمباراة المصري والهلال الليبي فى الكونفدرالية الأفريقية 2024
  • البيان الصادر عن اجتماع مدريد المشترك بشأن تنفيذ حل الدولتين
  • غوتيريش : المزاعم ضد الأونروا زائفة ونرفض أي ضم للضفة
  • غوتيريش للجزيرة: المزاعم ضد الأونروا زائفة ونرفض أي ضم للضفة
  • تفاصيل أول حفل تخرج من الجامعات الأهلية 2024