أعلنت اليوم سلطات إدارة الكوارث في مقاطعة هاينان الجزرية جنوب الصين، رفع درجة استجابتها الطارئة لمواجهة الإعصار “ياجي” إلى أعلى مستوى.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، عن مديرية الأرصاد الجوية في المقاطعة القول إن “ياجي”، الإعصار الـ11 لهذا العام، قد تطور إلى إعصار خارق من المستوى 17، مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 209 كيلومترات في الساعة، وهو يتحرك في اتجاه هاينان.

وأضافت المديرية، أنه من المتوقع أن يضرب الإعصار اليابسة بعد ظهر غد الجمعة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

5 دول يضربها الإعصار «ياجي».. انهيار أشهر موقع أثري في الهند

شهدت منطقة جنوب شرق أسيا بداية من الفلبين ثم الصين وفيتنام وتايلاند، إعصار «ياجي» وهو أقوى الأعاصير الاستوائية التي اجتاحت القارة هذا العام، والذي خلف دمارًا كبيرًا في تلك الدول، وتجاوز عدد الوفيات الـ300 شخص حتى الآن واستمرار فقدان العديد من الأشخاص، وذلك قبل أن يصل إلى ميانمار، التي تعاني بالفعل من أزمات اقتصادية وأوضاع سياسية مضطربة، وفقًا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

كارثة ميانمار

ضرب إعصار ياجي ميانمار ما تسبب في فيضانات واسعة وانهيارات أرضية، شردت أكثر من 235 ألف شخص ووفاة 33 شخصًا وسط ترجيحات بزيادة الأعداد عن الأرقام المذكورة في ظل صعوبة حصر الإصابات والوفيات، وجرى تدمير الطرق والجسور وأبراج الكهرباء والمباني والمنازل، ما زاد من عزلة المناطق المنكوبة.

Please help our Myanmar...plz pic.twitter.com/YidtLg8QR2

— Mayumi (@gi_thei27023) September 14, 2024

واضطرت الحكومة العسكرية في ميانمار، إلى إصدار نداء للمجتمع الدولي طلبًا للمساعدة، حيث قال زعيم المجلس العسكري وفقًا لصحيفة «نيو لايت أوف ميانمار» المحلية: «يحتاج المسؤولون من الحكومة إلى الإتصال بالدول الأجنبية لتلقي مساعدات الإنقاذ والإغاثة»، ويعيش نحو ثلث سكان ميانمار البالغ عددهم 55 مليون نسمة على المساعدات الإنسانية فقط.

تشريد الملايين

ونزح أكثر من 2.6 مليون شخص بسبب الحرب الأهلية التي استمرت 3 سنوات والتي أودت بحياة الآلاف من الأهالي، وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من 18.6 مليون شخص في حاجة إنسانية للمساعدات المستمرة.

ووأضح أن الفيضانات ستزيد من انتشار الأمراض التي تنقلها المياه مع محدودية الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي.

أمطار الهند وتدمير تاج محل

على الجانب الآخر، اجتمع على الهند الإعصار ياجي مع أمطار وفيضانات في البلاد وتأثرت بها المدن المختلفة و رأسها العاصمة دلهي، بسبب تأثير الأعاصير الاستوائية على أنماط الطقس في المناطق المحيطة، مما أدي إلى شلل حركة المرور وغرق مناطق شهيرة في الهند مثل المعلم الأثري «تاج محل»، الذي يعتبر واحدًا من عجائب الدنيا السبع وموقعًا للتراث العالمي لليونسكو، وظهرت تصدعات في سقفه وتسرب المياه إلى داخله.

#FPVideo: Incessant rainfall in Agra, the city of the Indian state of Uttar Pradesh, has damaged the main dome of the historical monument Taj Mahal. The rain has also flooded the garden area of the monument. A probe is ongoing to identify the exact source of the water. pic.twitter.com/YEG56fmOXx

— Firstpost (@firstpost) September 14, 2024

 

مقالات مشابهة

  • “تكريم د. عمر إبراهيم ياجي في كمبالا: عرض كتابه وإحياء إرثه الفكري”
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 281
  • 5 دول يضربها الإعصار «ياجي».. انهيار أشهر موقع أثري في الهند
  • فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار ياجي في فيتنام
  • وزير الداخلية الفلبيني يطلع على إنجازات شرطة دبي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "ياجي" في فيتنام إلى 233 قتيلًا
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار “ياجي” في فيتنام إلى 1023 قتيلاً ومصابًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “ياجي” في فيتنام إلى 233 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «ياجي» في فيتنام إلى 233 قتيلا