بغداد اليوم - بغداد 

علق عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية مختار الموسوي، اليوم الخميس (5 أيلول 2024)، على أنباء تحدثت عن وجود انزعاج سعودي من افتتاح مكتب دائم لجماعة انصار الله (الحوثيين) في العاصمة العراقية بغداد.

وقال الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "ليس هناك أي حق لأي دولة ان تعترض أو تتدخل بما يخص علاقات العراق مع الدول والأطراف السياسية وغيرها الإقليمية، فهذا شأن يخص العراق وحده وهو من يرسم سياسته الخارجية بالتعامل مع أي دولة وجماعة دولية أو إقليمية".

وبيّن، أن "العراق بنفس الوقت موقفه واضح بشأن رسم علاقاته الخارجية وأخذ موقف الحياد والتوازن ومنع أن يكون العراق أرضا لأي صراعات إقليمية أو دولية أو يكون العراق منطلقا لأي اعتداء على أي دولة كانت، وهذا الموقف ثابت ومعلن".

وفي غمرة تناقض التصريحات، فإن وسائل إعلامية تؤكد نقلا عن مصادر أمنية ومسؤولون ينفون الانباء التي تواردت حول فتح جماعة الحوثيين مقرا لها في حي الجادرية ب‍بغداد.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" القطرية عن مصدر أمني قوله، إن "جماعة الحوثيين اليمنية (أنصار الله)، افتتحت مقرا لها في بغداد"، مشيرا الى أن "ذلك جاء بعدما أفادت وسائل إعلام عراقية محلية، بأن الجماعة افتتحت ما وصفته بـ "ممثلية" لها في العاصمة العراقية، بعد أيام من سلسلة أنشطة واسعة لممثل الجماعة في العراق، أبو إدريس الشرفي، وعدد من أعضاء الجماعة المقيمين في العراق منذ عام 2016". 

ووفقا للتقارير فإن ممثل جماعة الحوثيين في العراق، أبو إدريس الشرفي، افتتح المقر الواقع في أحد أهم أحياء بغداد، والقريب من المنطقة الخضراء وعدد من قصور ومقرات قادة القوى والأحزاب السياسية في العراق.

وبينما لم يدلِ أي مسؤول أمني بالتأكيد حول افتتاح المقر من عدمه، غير أن مستشارا بحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قال لـ"العربي الجديد"، إنه "ليس مكتبا أو ممثلية، كما يجري الترويج له، لكنه مقر لأعضاء الحركة حيث كانوا سابقا يقيمون في أحد الفنادق بالعاصمة بغداد".

وأضاف، أن "العراق حريص على ألا يكون للجماعة أي أنشطة معادية لأي دولة انطلاقا من العراق"، وفقا لقوله.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العراق أی دولة

إقرأ أيضاً:

العراق يتحضر لاستقبال الدون - عاجل

بغداد اليوم - متابعة

تتواصل الاستعدادات المكثفة في العاصمة بغداد لاستقبال حدث استثنائي يتمثل بوصول النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي من المقرر أن يواجه مع ناديه النصر السعودي فريق الشرطة العراقي ضمن بطولة دوري أبطال آسيا.

ومن المقرر أن تقام المباراة، الاثنين (16 أيلول 2024)، على ملعب المدينة الدولي الذي يتسع لنحو 32 ألف متفرج في بغداد.

ولم يتبين بعد موعد وصول النادي السعودي الذي من المقرر أن يحضر بكامل نجومه المحترفين، وعلى رأسهم "الدون" رونالدو والسنغالي ساديو ماني.

وخلال اليومين الماضيين أثير جدل حول مكان إقامة المباراة، حيث كان مقررا في البداية أن تجري على ملعب كربلاء، لكن تم نقلها في اللحظات الأخيرة لملعب المدينة ببغداد.

ذكرت وسائل إعلام محلية أن تغيير مكان إقامة المباراة جاء بناء على طلب تقدم به الفريق السعودي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مشرف فريق الشرطة وهاب الطائي القول إن إدارة ناديه "تعاملت بكل موضوعية واحترام مع موضوع نقل مباراة الشرطة مع فريق النصر السعودي لحساب دوري أبطال آسيا لفرق النخبة إلى بغداد بناء على رغبة الأشقاء السعوديين".

وشهدت منافذ بيع تذاكر المباراة زحاما شديدا في بغداد، كما أظهرت مقاطع مصورة نشرت على موقع التواصل الاجتماعي.

بالمقابل حذرت رابطة مشجعي نادي الشرطة من أي محاولات لمساندة الفريق الخصم لمجرد التعاطف مع رونالدو، ودعت جميع المشجعين لارتداء قميص الفريق باللون الأخضر ورفع أعلام النادي.

ومن المقرر أن تحضر جورجينا رودريغيز زوجة رونالدو لبغداد أيضا رفقة زوجها.


المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • حلمي الجزار يكشف حقيقة اعتزال الإخوان العمل السياسي في مصر (شاهد)
  • حلمي الجزار يكشف حقيقة اعتزال الإخوان العمل السياسي.. منفتحون لأي تسوية
  • إخوان مصر: لم نطرح اعتزال العمل السياسي ومنفتحون على تسوية للحالة المصرية
  • العراق يتحضر لاستقبال الدون - عاجل
  • نظر محاكمة متهم بخلية اللجان النوعية فى المرج خلال ساعات
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب - عاجل
  • رؤية مغايرة لزيارة بزشكيان الى العراق - عاجل