لبنان ٢٤:
2024-09-15@23:54:43 GMT

لا حرب ضدّ لبنان.. 3 دلالات ظهرت أمس!

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

لا حرب ضدّ لبنان.. 3 دلالات ظهرت أمس!

دلالات عديدة ظهرت يوم أمس وتوحي بأنّ إسرائيل تراجعت تماماً عن توسعة جبهتها ضدّ لبنان، في إشارة إلى انكسار خطتها لاجتياح الجنوب، وبالتالي عدم فرض شريطٍ أمنيّ على غرارِ الذي كان قائماً قبل التحرير عام 2000.   الدلالة الأولى التي برزت هي أنّ إسرائيل اعتبرت جبهة غزة هي الأولى بالنسبة لها بينما الجبهة الثانية هي الضفة الغربية، فيما جبهة لبنان ما زالت "ثانوية".

الإشارة من هذا الكلام تفسره مصادر معنيّة بالشأن العسكري لتقول عبر "لبنان24" إنَّ ما يجري يُثبت أن إسرائيل لا تريد توسعة حربها ضد لبنان، لأنها ستخسر الكثير من الأوراق، ولهذا السبب تتحرّك "في ملعب برّي لتسجيل بعض الإنجازات الوهمية لنفسها إثر خسائر كبيرة مُنيت بها ضدّ لبنان وضدّ حماس في غزة".   تعتبرُ المصادر أنّ وصف جبهة الضفة بـ"الأساسية" ينبعُ من اعتبارين أساسيين، الأول وهو أنّ إسرائيل تسعى لـ"تنظيف ساحتها الداخلية باعتبار أن الميدان هناك محكوم ومضبوط ويمكن التحرك ضمنه قدر الإمكان إذ لا قوة عسكرية كبيرة يمكن أن تتحدّاها، بينما الإعتبار الثاني يتحدّد في أن إسرائيل ستتمكن عبر عمليات التوغل البري من فرض سيطرة ما ميدانياً، لكن هذا الأمر لن يمنع العمليات الفدائية التي ينفذها الفلسطينيون والتي تخشى إسرائيل من تصاعدها شيئاً فشيئاً وسط الأحداث الحالية".
إنطلاقاً من هذه الدلالة، يمكن الإنتقال إلى لبنان، فإسرائيل مخنوقة على الجبهة هنا، وبالتالي تقول المصادر إن "انتقالها إلى الضفة ووضع ثقلها هناك سيعني أن قوات النخبة سيكون لها دورٌ، وبالتالي فإن الجهود الاستخباراتية ستتركز أيضاً ضمن الداخل الفلسطيني أكثر من أي وقتٍ مضى، ما يعني إزاحة الأنظار قليلاً عن لبنان والتركيز على جبهة جديدة اندلعت في وقتٍ عصيب على صعيد مفاوضات غزة ووضع الصفقة المرتبطة بجبهة لبنان".   ماذا عن الدلالة الثانية؟ هنا، تأتي هذه الدلالة في كلام رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو الذي قال إن "إسرائيل خرجت من لبنان قبل 24 عاماً، وقيل لها إنها ستعود في حال إطلاق صواريخ عليها لكن ذلك لم يحصل بسبب ضغط الدول".
الكلام الذي أطلقهُ نتنياهو يمثل أبعاداً غير عادية على الصعيد العسكريّ، فهو اعترافٌ واضح بأن إسرائيل لن تستطيع دخول لبنان برياً، وبالتالي فإن مسألة المناورة العسكرية التي كانت تُهدّد بها ساقطة تماماً بسبب الضغط الدولي الذي يمنع حصول ذلك ضدّ لبنان.
وعليه، فإنَّ الاستنتاج الأساس من هذه الرسالة هو أنَّ لبنان لن يشهد حرباً برية بالدرجة الأولى، ما يعني أن الهجوم ضدّ حزب الله على أرض لبنان لن يحصل، أي أنَّ سيناريو حرب العام 2006 لن يتكرّر بتاتاً وذلك حينما دخلت الدبابات الإسرائيليّة إلى مناطق في جنوب لبنان ومكثت فيها لأيام خلال الحرب.
هنا، تقولُ المصادر إن نتنياهو يعترفُ بالفشل في إدارة المعركة ضدّ لبنان، كما أنه يُقر بـ"عجز إسرائيل" عن صدّ صواريخ "حزب الله" التي تُطلق ضدّها، ما يعني انكسار الرّدع.
أيضاً، تعتبر المصادر أن ما يقوله نتنياهو قد يؤدي إلى تخفيض أسهمه أكثر لدى مستوطني الشمال المُهجّرين من منازلهم بفعل الحرب، فهؤلاء قد يرون في كلام رئيس وزرائهم إقراراً بعدم القدرة على دفع "حزب الله" برياً ومنع صواريخ الأخير باتجاههم، ما يعني تأخير عودتهم إلى المستوطنات  القريبة من لبنان إلى حدّ انتفاء هذا السيناريو تماماً.   ما هي الدلالة الثالثة؟ على صعيد هذه الدلالة، فإن الإشارة التي وردت عن حصول اجتماعٍ أميركي – إسرائيليّ لبحث كيفية تهدئة الوضع مع لبنان يوحي بأنّ الأمور ماضية نحو التسوية، لكن الأمر سيأخذ المزيد من الوقت.
ما يبدو هو أنّ إسرائيل باتت تُركز على الداخل الفلسطيني فيما تعتبرُ أن تطويق جبهة لبنان سيخدمها أكثر كونها لا تؤثر عليها أمنياً في الداخل، بينما الخطر الأكبر الذي يُهدد إسرائيل يأتي من المناطق ضمن الأراضي الفلسطينية.
صحيحٌ أن تهديدات "حزب الله" كبيرة، وصحيحٌ أن إيران تُهدّد إسرائيل باستمرار، وصحيحٌ أيضاً أن الحوثيين في اليمن هاجموا إسرائيل، لكن الضربة الأكبر تأتي من الداخل. بكل بساطة، فإن ما يظهر من إجتماع الأميركيين والإسرائيليين هو أنّ تل أبيب باتت تسعى لحفظ نفسها ولململة فشلها عبر الاتصالات والصفقات الديبلوماسية على جبهات يمكن أن تكون الحلول معها سياسية رغم استخدام الآلة العسكرية، بينما الموضوع الداخلي أخطر بكثير، وما تقوم به إسرائيل يُفسر أنها ماضية بالهجمات العسكرية لأن وجودها مُهدّد داخلياً وقد يجعل مستوطني الضفة ومحيطها يهاجرون أيضاً.
إنطلاقاً من كل ذلك، فإن ما تُثبته الدلائل الثلاث هو أن إسرائيل "خسرت الحرب" تماماً، ويبقى أمرٌ واحد فقط.. ما هي الصفقات التي ستُقبل عليها قريباً وهل ستهدأ التوترات حقاً مع لبنان؟ الإجابة ستنكشف خلال الأيام المُقبلة. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: أن إسرائیل حزب الله ما یعنی

إقرأ أيضاً:

أسرع من الصوت بأضعاف.. ماذا تعرف عن "صاوخ الفرط صوتي" الذي ضرب عمق إسرائيل؟

قالت جماعة أنصار الله أن الانفجار الذي وقع اليوم في تل أبيب تم تنفيذه بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي نجح في الوصول إلى هدفه وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه، وأن الصاروخ الفرط صوتي قطع مسافة تقدر بـ 2400 كلم في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة.

والصاروخ الفرط صوتي هو نوع من الأسلحة الفتاكة تصل سرعتها 5 أضعاف سرعة الصوت وأحيانا أكثر، ولا تتبع مسارا مقوسا، ولها القدرة على المراوغة أثناء الطيران مما يسهل اختراقها للدفاعات الجوية، ويعيق تتبعها من قبل الرادارات،و تطير على ارتفاعات منخفضة مقارنة بالصواريخ الباليستية العادية.

وزاد الاهتمام بالصواريخ الباليستية العابرة للقارات وبتطوير تقنياتها لتصبح صواريخ فرط صوتية تتميز بتجاوزها سرعة الصوت، وتنطلق لمسافات طويلة على ارتفاعات منخفضة ولها القدرة على المراوغة أثناء الطيران.

وتتصدر روسيا والصين والولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول التي تعمل على تطوير تكنولوجيا الأسلحة الفرط صوتية، وانضمت لها كل من إيران وكوريا الشمالية عام 2023، وتعمل المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا على البحث في هذه التكنولوجيا.

يتكون هواء على شكل قِمْع حول الصاروخ عندما تصل سرعته إلى 350 مترا في الثانية، وهي سرعة الصوت، ثم يُسمع صوت انفجار عند اختراق حاجز الصوت، وهو ما يعرف بالغارات الوهمية، وتصبح سرعة الصاروخ حينها فوق صوتية.

أما السرعة الفرط صوتية فتنتج عن وصول الهواء لحالة البلازما عقب تخطي سرعة الصاروخ حوالي 5 أضعاف سرعة الصوت، تُكوّن هذه السرعة حول الصاروخ سحابة من البلازما يصعب معها تتبعه على الرادارات، ويسهل اختراقه الدفاعات الجوية ويزيد إمكانية إصابة الهدف بشكل دقيق.

وتعرف حالة البلازما بأنها وصول الغاز إلى درجة التأيُّن فيصبح مشحونا بشحنات سالبة وموجبة نتيجة انفصال الإلكترونات عن الذرات.

هناك نوعان من الصواريخ الفرط صوتية، هما المركبات الانزلاقية وصواريخ كروز.

ويتميز هذان النوعان عن الصواريخ الباليستية بقدرتهما على المراوغة قبل الوصول للهدف، مما يعيق توقع مسار الصاروخ ويصعّب اعتراضه، وتتجاوز هذه الصواريخ سرعة الصوت بأكثر من 5 مرات، كما يمكنها حمل رؤوس حربية نووية أو تقليدية.

المركبات الانزلاقية: وهي التي تُطلق من الفضاء الخارجي عبر صاروخ قبل انزلاقها باتجاه هدفها، إذ تثبت المركبة على صاروخ باليستي ناقل يرفعها لحدود الغلاف الجوي ثم يتركها تنزلق نحو هدفها باستخدام طاقة الوضع التي استمدتها بالأعلى لتسريع نفسها للحدود الفرط صوتية.
صواريخ كروز: وهي صواريخ باليستية عادية تستخدم نظام السرعة الفرط صوتية وتعمل بالطاقة الصاروخية خارج الغلاف الجوي، وتنتج قوة دفع أثناء تحركها باستخدام غاز الأكسجين المنتشر في الجو عبر محركات خاصة، مما يساعدها في تثبيت سرعتها وارتفاعها.
الدول المطورة للصواريخ الفرط صوتية
تشكل الصواريخ الفرط صوتية التي تملكها كل من روسيا والصين هاجسا لأميركا، إذ يرى خبراء عسكريون أن بعض المنظومات الروسية التي أُعلن عنها قد تقلب الميزان النووي مع الولايات المتحدة.

كما أعلنت إيران نجاحها في تطوير صاروخ باليستي فرط صوتي لأول مرة في تاريخها في نوفمبر 2022، أطلقت عليه اسم "فتاح".

ويتكون الصاروخ من جزأين، الأول يتألف من محرك أساسي يبلغ طوله 10 أمتار، ويمتلك القدرة على دفع الصاروخ بسرعة فائقة داخل الغلاف الجوي وخارجه، وينفصل عن الرأس الحربية على مسافة مئات الكيلومترات من الهدف المنشود، أما الثاني فيبلغ طوله 3 أمتار و60 سنتيمترا.

مقالات مشابهة

  • أسرع من الصوت بأضعاف.. ماذا تعرف عن "صاوخ الفرط صوتي" الذي ضرب عمق إسرائيل؟
  • إعلام عبري: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • معلومات عن الصاروخ الذي أطلق من اليمن باتجاه إسرائيل
  • نائب نصر الله: لا طريق لعودة المستوطنين للشمال إلا بإيقاف حرب غزة
  • ما أهداف نتنياهو من إعلانه تصعيد العمليات على جبهة لبنان؟
  • نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • إعلام عبري: نتنياهو يرغب بتوسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • نعيم قاسم للإسرائيليّين: نحن جاهزون ومستعدّون لأي احتمال
  • واشنطن ترسل مبعوثا إلى إسرائيل وتحذر من حرب مع حزب الله
  • إخماد الحريق الكبير الذي اندلع في مطمر برج حمود.. ياسين: سنقوم بفتح تحقيق