(CNN)-- تعهد الرئيس الصيني، شي جينبينغ، بتقديم دعم مالي بقيمة 50 مليار دولار لأفريقيا، في حين تعهد بزيادة المساعدات العسكرية، وذلك في خطاب شامل أمام الزعماء الأفارقة في الوقت الذي تسعى فيه بكين إلى تعزيز العلاقات التي تعتبرها أساسية لمكانتها الصاعدة كقوة عالمية.

قال شي، الخميس، مخاطبا وفود أكثر من 50 دولة أفريقية، إنه يتعين على الصين وإفريقيا حشد شعبيهما معًا ليصبحا "قوة قوية" لتعزيز الجنوب العالمي وكتابة "فصل جديد في السلام والازدهار والتقدم".

وقال الزعيم الصيني في قاعة الشعب الكبرى في بكين: "العلاقات الصينية الأفريقية هي في أفضل حالاتها في التاريخ.. وبالنظر إلى المستقبل، أقترح رفع علاقات الصين الثنائية مع جميع الدول الأفريقية، التي تربطها بها علاقات دبلوماسية، إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية".

كما تعهد شي بشكل منفصل بتقديم 280 مليون دولار أخرى كمساعدات للدول الأفريقية، مقسمة بالتساوي بين المساعدات العسكرية والمساعدات الغذائية.

واجتمع زعماء من بينهم سيريل رامافوسا من جنوب أفريقيا، ووليام روتو من كينيا، وبولا تينوبو من نيجيريا، في العاصمة الصينية هذا الأسبوع لحضور منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي يستمر ثلاثة أيام والذي أشادت به بكين باعتباره أكبر تجمع دبلوماسي لها منذ سنوات.

ويأتي منتدى هذا العام وسط تساؤلات حول اتجاه تلك العلاقات حيث تقوم بكين، القوة الاقتصادية الأجنبية الدافعة في أفريقيا منذ فترة طويلة، بإعادة ضبط علاقاتها الاقتصادية الواسعة مع القارة، بينما تعمل القوى الكبرى الأخرى على تكثيف جهودها الخاصة لإشراك أفريقيا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أفريقيا الحكومة الصينية

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي

طالب وزير الدفاع الصيني دونغ جون، اليوم الجمعة، الدول الكبرى بأن تأخذ زمام المبادرة في حماية الأمن العالمي، وقال إن الصين ستعزز العلاقات العسكرية مع جيرانها.

وأدلى الوزير بتصريحاته في كلمة رئيسية أمام منتدى شيانغشان في بكين، أكبر حدث سنوي للدبلوماسية العسكرية في الصين.

وقال دونغ "يجب على الدول الكبرى أن تأخذ زمام المبادرة في حماية الأمن العالمي، والتخلي عن عقلية المحصلة الصفرية، والامتناع عن ترهيب الدول الصغيرة والضعيفة".

وأضاف أنه في عالم متعدد الأقطاب "يجب أن تتمتع الدول، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، متقدمة أو نامية، بحق متساو في المشاركة في الشؤون الدولية، والتعبير عن احتياجاتها والدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة".

وتأتي تصريحات دونغ فيما تُستأنف الاتصالات بين الجيشين الأمريكي والصيني على الرغم من التوتر المتصاعد بشأن بحر الصين الجنوبي وتايوان، ومخاوف واشنطن إزاء العلاقة الوثيقة بين بكين وروسيا.

وقال دونغ إن الصين ستعزز العلاقات العسكرية مع الدول الإقليمية، و"توسع العلاقات العسكرية مع الدول النامية في جميع المجالات".
ويمثل الولايات المتحدة في المنتدى مايكل تشيس، نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الصين وتايوان ومنغوليا.

The 11th Beijing #Xiangshan Forum is being held from Sept. 12 to 14. Under the theme of "Promoting Peace for a Shared Future," this year's event features critical discussions on global security, regional stability, and innovative technologies in defense. pic.twitter.com/CfKAsbl8Kt

— China Xinhua News (@XHNews) September 13, 2024

وأدلى دونغ بتصريحاته أمام ممثلين من 90 دولة ومنظمة دولية في المنتدى الذي يستمر 3 أيام، وينتهي غداً السبت.

مقالات مشابهة

  • الصين في أفريقيا بين ضرورة التوسع العسكري والثوابت التاريخية
  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة
  • قائد الجيش السلطاني يشارك في افتتاح منتدى بكين شيانغشان
  • قائد الجيش السلطاني العماني يشارك في افتتاح منتدى بكين شيانغشان بالصين
  • بكين تدعو إلى “مفاوضات” لوضع حد لحربي غزة وأوكرانيا
  • الصين تدعو للتفاوض لإنهاء حربي غزة وأوكرانيا
  • بعد السعودية.. تداول فيديو استقبال محمد بن راشد لرئيس مجلس الدولة الصيني بالإمارات
  • وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي
  • وزير الدفاع الصيني يدعو إلى التفاوض لحل النزاعين في أوكرانيا وغزة
  • الدكتور منجي على بدر يكتب: نتائج قمة «منتدى الصين»