الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف المستشار المالي لرئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح، عن وجود سوق رماديَّة تبلغ نسبتها قرابة الـ70 % من نشاط السوق أو القطاع الخاص، مبيِّناً أنَّ تلك النسبة تتهرَّب من دفع الضرائب القانونيَّة.

وقال صالح في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "الضرائب تشكّل بمجملها في البلدان المتقدِّمة نحو (25) بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بينما في العراق لا تتعدَّى الـ(4) بالمئة بسبب التهرب الضريبي، إذ تشكّل السوق الرماديَّة غير المعرّفة أمام الهيئات الضريبيَّة نسبة تقترب من (70) بالمئة من نشاط السوق أو القطاع الخاص، بينما تشكّل الضرائب السالبة وهي معونات من الدخل النقدي تُدفع إلى الطبقة الفقيرة (5) بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي، وهذا ما يشكّل الخلل الضريبي الذي يعوِّض الفرق بين نوعيَّة الضريبة بعوائد الريع النفطي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مستشار حكومي يعلن المباشرة بحملة لإنهاء ملف المدارس المتلكئة في ذي قار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء ناصر تركي، الأحد، عن خطة لإنهاء ملف المدارس المتلكئة بذي قار، مشيرا الى أن العمل تم بنظام الشفتات بوتيرة متسارعة بحسب توجيهات وزارة التربية.

وقال تركي، في تصريح أورردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تم التركيز على زيارة محافظة ذي قار وتحسين الواقع التربوي عبر متابعة المدارس المتلكئة التي بقيت هياكل منذ 13 عاماً".

وأضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء أبدى إصراراً كبيراً على إكمال هذه المدارس، وشدد على أهمية تحسين الواقع التربوي لخدمة الطلاب والأهالي"، مبيناً أن "توجيهات رئيس مجلس الوزراء تشمل متابعة مستمرة لهذه المدارس".

وأكد، أن "العمل جارٍ على إكمال المدارس المتلكئة، حيث من المتوقع أن تكتمل بعض منها بداية العام المقبل، بينما تحقق بعض المدارس الأخرى نسب إنجاز كبيرة". 

من جهته، قال رئيس دائرة المهندس المقيم في ذي قار، سنان رياض مجيد: إنه "تمت المباشرة بتنفيذ عقد رقم 39 ضمن مشروع وزارة التربية، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وتوجيه مباشر من وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، وبإشراف الإدارة المركزية لمشروع الوزارة رقم (1) في وزارة التربية".

وأضاف، أن "العقد يشمل 65 مدرسة، حيث تمت المباشرة في حوالي 10 مدارس منها، مع تحقيق نسب إنجاز متقدمة".

ولفت إلى، أن "العمل تم بنظام الشفتات وبوتيرة متسارعة بحسب توجيهات وزارة التربية".

مقالات مشابهة

  • مستشار حكومي يعلن المباشرة بحملة لإنهاء ملف المدارس المتلكئة في ذي قار
  • مستشار حكومي: إنخفاض أسعار النفط لا تؤثر على دفع الرواتب
  • القصاب: دعم رئيس الوزراء للقطاع الخاص ضرورة
  • «إكسترا نيوز»: رئيس الوزراء يوجه بسرعة تقديم الرعاية لمصابي حادث قطار الزقازيق
  • القصة الكاملة للتسهيلات الضريبية.. 5 إجراءات مهمة لخدمة المستثمرين
  • مستشار السوداني يوضح.. ما تأثير تطبيق الحوكمة الالكترونية على الفساد في العراق؟
  • عاجل| مؤشرات سلبية عن الاقتصاد الصيني.. هل بدء ركود أكبر اقتصاد عالمي؟
  • تقرير: أجندة هاريس الانتخابية غامضة وتضم ثغرات
  • أكثر الحروب تكلفة.. الاقتصاد الإسرائيلي يعاني تحت ضغوط العدوان والإنفاق العسكري
  • تفاصيل التحقيقات مع متهمين غسلا 30 مليون جنيه حصيلة تجارتهما بالعملة