أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 6.1 مليون طن من بداية العام حتى الان بقيمة تتجاوز 3.6 مليار دولار  وزيادة قدرها 800 مليون دولار و400 الف طن عن نفس الفترة من العام الماضي وذلك وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور محمد المنسى رئيس الحجر الزراعي حول الصادرات الزراعية المصرية منذ اول يناير حتى 4 سبتمبر 2024.


وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات  هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.
 

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و155 ألف 486 طن، بالإضافة إلى تصدير 962 ألف 618 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 251 ألف و338 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات، واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي 175 ألف و479 طن، واحتل العنب، على المركز الخامس بإجمالي 171 ألف و81 طن، واحتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 107 ألف و634 طن، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 55 ألف و792 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت 36 الف و995 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز التاسع بإجمالي 26 الف و463 طن، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي 22 الف و587 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 الف و295 طن، في حين احتلت الجوافة على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 10 الاف و813 طن.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصادرات الزراعیة فی الصادرات على المرکز

إقرأ أيضاً:

لتعزيز الصادرات.. الهند تلغي السعر الأدنى لأرز «بسمتي»

ألغت الهند، السعر الأدنى لشحنات أرز “بسمتي” ما سيسهم برفع الصادرات وزيادة دخل المزارعيلن ولتعزيز القدرة التنافسية للصنف المتميز في الأسواق العالمية.

عمال يجمعون الأرز في سوق الحبوب الغذائية الجديدة في كارنال، هاريانا، الهند – بلومبرغ

وتعد الهند أكبر مصدر للأرز في العالم، ويُتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى خفض الأسعار العالمية لهذا الصنف، الذي يُزرع بشكل عام في شبه القارة الهندية، ويحظى بعلاوة جيدة عن باقي أصناف الأرز بسبب حجم حباته الأطول ورائحته الفريدة.

وقال وزير التجارة بيوش غويال، في منشور، الجمعة، ” إن السعر الأدنى الحالي البالغ 950 دولاراً للطن، والذي كان شرطاً للحصول على شهادات التصدير، تم إلغاؤه”. معتبراً أن هذا القرار “سيسهم برفع صادرات أرز “بسمتي” وزيادة دخل المزارعين”.

في المقابل، تواصل الهند الحد من صادرات الأرز “غير البسمتي” للحفاظ على استقرار الأسعار محلياً.

وبدأت الهند حظر أو إضافة ضرائب على تصدير أصناف الأرز الرئيسية عام 2022، في محاولة لدعم الإمدادات وتهدئة تضخم أسعار الغذاء قبل الانتخابات الوطنية آنذاك.

ودفعت هذه التحركات السعر الآسيوي المعياري للأرز العام الماضي إلى أعلى مستوى منذ 2008، كما دفعت المستهلكين المذعورين إلى البحث عن إمدادات من دول أخرى.

يأتي القرار الأخير قبل الانتخابات المقررة في أكتوبر بولاية هاريانا الشمالية، وهي منتج رئيسي لأرز “بسمتي” ولسلع زراعية أخرى. ويعيش نحو ثلثي سكان الهند البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة في المناطق الريفية، ما يجعل المزارعين كتلة تصويتية مهمة.

بشكل منفصل، ألغت الدولة السعر الأدنى البالغ 550 دولاراً للطن لصادرات البصل بأثر فوري، وفقاً لإخطار وزارة التجارة.

كما خفضت الحكومة حدود مخزون القمح لمنع الاكتناز، إلى جانب خفض أسعار الحبوب الغذائية في السوق المحلية، بحسب بيان صادر عن وزارة الغذاء.

مقالات مشابهة

  • دراسة: 80 مليار دولار لإعادة إعمار غزة و700 مليون لرفع الأنقاض
  • لتعزيز الصادرات.. الهند تلغي السعر الأدنى لأرز «بسمتي»
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق
  • الصندوق السعودي للتنمية يمول توقيع عقود الشركات المنفّذة لمستشفى في سانت لوسيا بقيمة 75 مليون دولار
  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • 124 دولة تستورد البندق التركي بقيمة 2.3 مليار دولار في موسم واحد
  • بقيمة 164 مليون دولار.. واشنطن تقر صفقة مقطورات دبابات لـ"إسرائيل"
  • أسوشيتد برس:الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار