أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية، “تحذيرا عاجلا من خطر فيضانات وسيول محتملة في جميع أنحاء البلاد خلال فصل الخريف المقبل، حيث صنفت جميع المناطق بـ”الرتبة الصفراء” في خريطة الإنذار المبكر”.

وحذر المركز “من أن هذه الظواهر الطبيعية قد تؤدي إلى خسائر فادحة”، داعيا “المواطنين والجهات المعنية إلى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة والتعاون مع الجهات المختصة للحد من آثارها، مشيرا أن نسبة التوقع تتراوح بين 50و و60 في المائة، مع توقع أن تشهد جميع الأودية والسدود في البلاد خطرا محتملا من الفيضانات”.

وتوقعت الأرصاد الجوية، “هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية في مناطق الجنوب الغربي الليبي خلال الأيام الأولى من شهر سبتمبر الجاري، ومن المحتمل أن تمتد هذه الأمطار إلى مناطق الخليج والجفرة، مع تركيزها بشكل خاص على منطقة القطرون وما حولها يوم 06 سبتمبر”، بحسب وكالة وال.

ووفق المركز، “هذه العاصفة قد تتسبب في فيضانات وسيول جارفة غير مسبوقة في المنطقة، مما يستدعي إلى اتخاذ إجراءات احترازية عاجلة، وتدعو الجهات المعنية  ذات الصلة إلى رفع مستوى الاستعداد لمواجهة هذه الظروف المناخية القاسية، والعمل على حماية الأرواح والممتلكات”.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية الليبي، حذر أمس من “تكاثر للسحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح هابطة نشطة من مساء اليوم الخميس  ومساء يوم الجمعة، على بعض مناطق الشمال الغربى(من جنوب الجبل إلى غدامس- القريات- ترهونة- مزده –بني وليد)، وتشمل الأمطار الرعدية اغلب المناطق الساحلية خاصة يوم الجمعة (المنطقة الممتدة من رأس اجدير حتى طرابلس- سهل جفارة- النواحي الاربعة– جنوب الخمس وزليتن ومصراتة) ومتوقع ان تكون جيدة الى غزيرة على المناطق الجبلية خاصة(نالوت- يفرن- غريان– العربان– ككلة- الزنتان- ترهونة- مسلاتة- بني وليد) مما تسبب فى فيضانات وجريان الاودية المحلية على بعض هذه المناطق وتجمع المياه في الأماكن المنخفضة، وعليه يجب اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجري السيول”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إعادة إعمار درنة المركز الوطني للأرصاد الجوية فيضانات وسيول

إقرأ أيضاً:

تغير الطقس.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأيام المقبلة

كتب-عمرو صالح:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان لها عن حالة الطقس المتوقعة بداية من اليوم الجمعة 13 سبتمبر وحتى الأربعاء 18 سبتمبر، على معظم أنحاء البلاد.

وقالت الهيئة في بيانها أنه من المتوقع أن تشهد حالة الطقس خلال تلك الفترة انخفاض بقيم درجات الحرارة تتراوح مابين 3:2 درجة مع استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة، ويسود طقس حار رطب نهارا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلا.

وأضافت الهيئة أنه من المتوقع أن تشهد البلاد نشاط لحركة الرياح المعتدلة خلال فترات متقطعة بالإضافة إلى شبورة مائية خلال فترات الصباح على الطرق الزراعية والمسطحات المائية.

اقرأ أيضا:

طقس الـ6 أيام القادمة.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

بعد الموافقة على الإجراءات الجنائية.. تشريعية النواب: لن نسمح بالتلاعب بحرية الرأي

مقالات مشابهة

  • عمر هاشم: هناك فرحة عظمى بجميع أنحاء الأرض بالمولد النبوي الشريف
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار ورياح تضرب عدة مناطق والرطوبة تصل لـ90% غدا
  • أمطار ورياح.. الأرصاد: تحسن نسبي في الأحوال الجوية اليوم
  • الأرصاد الجوية: تكاثر للسحب الرعدية الممطرة اليوم على مناطق الجنوب والشمال الغربي
  •  الأرصاد الجوية تحذر تشكل سيول قادمة من الحدود مع الجزائر
  • الأرصاد الجوية تحذر من جريان الأودية والسيول اليوم وغدا
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية الممطرة من مساء اليوم على مناطق الجنوب الغربي
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • تغير الطقس.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأيام المقبلة