توعدت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، باستهداف وسائل الإعلام الأمريكية في سياق رد موسكو على إجراءات اتخذتها وزارة العدل الأمريكية ضد موظفين في شبكة آر.تي (RT) الحكومية الروسية.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الشبكة الإعلامية الروسية ورئيسة تحريرها مارغريتا سيمونيان، ونائبيها أنطون أنيسيموف وإليزافيتا برودسكايا، وموظفين آخرين، حسب ما أوردته قناة آر.

تي الروسية.

وقالت الوزارة الأمريكية في بيان، إن "الكرملين يستخدم مجموعة من الأدوات، بما في ذلك حملات التأثير الخبيث الأجنبية السرية والأنشطة السيبرانية غير المشروعة، لتقويض الأمن القومي الأمريكي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة وحلفائها وشركائها على مستوى العالم".


وأضافت "بدأ المسؤولون التنفيذيون في آر. تي كمنفذ للأخبار ممول من قبل الدولة الروسية، جهدا أكثر شراسة لتجنيد مؤثرين أمريكيين غير مدركين بالسر لدعم حملتهم الخبيثة للتأثير. واستخدمتهم آر. تي كشركة واجهة لإخفاء تورطها أو تورط الحكومة الروسية في محتوى يهدف إلى التأثير على الجماهير الأمريكية".

كما وجهت العدل الأمريكية اتهامات بغسل الأموال إلى اثنين من موظفي آر.تي، هما قسطنطين كلاشينكوف ويلينا أفاناسييفا، بعد اتهمامهما بأنهما على صلة بمخطط لاستئجار شركة أمريكية لإنتاج محتوى إلكتروني بهدف التأثير على الانتخابات الرئاسية  الأمريكية المقررة في تشرين الثاني /نوفمبر المقبل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية،  ماريا زاخاروفا، إن بلادها ستستهدف وسائل الإعلام الأمريكية ردا على الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد شبكة آر.تي.

ووصفت الإجراءات الأمريكية تجاه الشبكة الإعلامية الروسية بأنها "حملة شعواء" هدفها إثارة ذعر الشعب الأمريكي، حسب وكالة رويترز.

وأضافت المتحدثة الروسية: "سيكون هناك رد على تصرفات السلطات الأمريكية التي تتعارض بشكل مباشر مع التزاماتها في مجالات توفير حرية الوصول إلى المعلومات والتعددية الإعلامية".

وشددت  زاخاروفا، على أن موسكو قد تقوم باتخاذ الإجراءات ذاتها التي اتخذتها واشنطن أو قد تتخذ إجراء آخر.



وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، قالت في معرض تعريضها على الخطوة التي اتخذتها واشنطن، إن "الإجراء الذي اتخذناه اليوم يؤكد الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة الولايات المتحدة لمحاسبة الجهات الفاعلة التي ترعاها الدولة على الأنشطة التي تهدف إلى تدهور الثقة العامة في مؤسساتنا".

يشار إلى أن شبكة آر.تي الروسية تعرضت في وقت سابق لقيود فرضها الاتحاد الأوروبي عليها في كانون الأول /ديسمبر عام 2023 ضمن حزمة عقوبات ضد روسيا بسبب حربها المتواصلة على أوكرانيا منذ شباط /فبراير عام 2022.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية آر تي روسيا امريكا روسيا آر تي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين من موسكو لاتهامهم بالتجسس

الثورة نت/..

أعلنت روسيا اليوم الجمعة عن طرد ستة دبلوماسيين بريطانيين، بتهمة ممارسة أنشطة استخباراتية غير مشروعة داخل الأراضي الروسية.

وقال جهاز الأمن الفدرالي الروسي في بيان، أن بحوزته وثائق تظهر أن الإدارة المسؤولة عن أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى بوزارة الخارجية البريطانية تنسق ما أسماه “تصعيد الوضع السياسي والعسكري”، موضحا أن المجموعة التي تم طردها مكلفة بضمان هزيمة روسيا استراتيجيا في الحرب مع أوكرانيا.

واعتبر الجهاز، أن ما توفر لديه من حقائق يؤكد ضلوع الدبلوماسيين البريطانيين الذين أرسلتهم لندن إلى موسكو في أعمال تمثل تهديدا لأمن روسيا الاتحادية.

وأضاف البيان: “وبناء على الوثائق، وردا على الخطوات العديدة غير الودية التي اتخذتها لندن، أنهت وزارة الخارجية الروسية بالتعاون مع الأجهزة المعنية اعتماد ستة أعضاء من القسم السياسي بالسفارة البريطانية في موسكو تبين أن تصرفاتهم تحمل إشارات على التجسس والتخريب”، لافتا إلى أن روسيا ستطلب من دبلوماسيين بريطانيين آخرين العودة إلى بلادهم إذا تبين تورطهم في أنشطة مماثلة.

من جانبه ، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في بيان، إن الخطوات التي اتخذتها موسكو بحق الدبلوماسيين البريطانيين جاءت في أعقاب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية ردا على الأنشطة التي تقودها الدولة الروسية في جميع أنحاء أوروبا وفي المملكة المتحدة.

وأضاف: “نحن لا نعتذر عن حماية مصالحنا الوطنية”.

يذكر إلى أن روسيا أعلنت طرد الدبلوماسيين البريطانيين قبل ساعات من محادثات مقررة في واشنطن بين كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الأمريكي جو بايدن، وهو لقاء يأتي في إطار الموافقة على استخدام كييف لصواريخ بعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا.

مقالات مشابهة

  • إصابة أكثر من 30 شخصًا في ضربة جوية روسية على مدينة خاركيف الأوكرانية
  • زاخاروفا: التصرفات الأمريكية ضد وسائل الإعلام الروسية لن تمر دون رد
  • لهجة حادة..موسكو تهدد بالرد على العقوبات الأمريكية ضد قناة "ار تي"
  • روسيا: فرض واشنطن عقوبات على وسائل الإعلام حملة مدبرة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن على علم بتقارير غير مؤكدة عن اعتقال مواطنين اثنين آخرين في فنزويلا
  • شرطة دبي تعزز مهارات موظفيها الإعلامية
  • الخارجية الروسية: واشنطن ولندن تقودان الوضع بأوكرانيا لمرحلة التصعيد الخارجة عن السيطرة
  • الخارجية الروسية: تزويد البرتغال لأوكرانيا بمروحيات روسية خطوة عدائية
  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين من موسكو لاتهامهم بالتجسس