وزير الدفاع اللبناني موريس سليم. أفاد مصدران عسكري وأمني فرانس برس أن سيارة سليم "أصيبت برصاصة طائشة"، من دون أن تتمكن الأجهزة المعنية حتى اللحظة من تحديد مصدرها.

أفاد المكتب الإعلامي لوزير الدفاع اللبناني موريس سليم أن سيارة الأخير أصيبت برصاصة اليوم الخميس (10 أغسطس/ آب 2023) أثناء مرورها في منطقة الحازمية في جنوب شرق العاصمة بيروت، وقالت إن الوزير "بخير".

 

ومن جهته، قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي في بيان إن موريس سليم، وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال، بخير بعدما تعرضت سيارته لإطلاق نار الخميس.

مختارات لبنان يسعى إلى طمأنة دول الخليج وألمانيا بعد تحذيرات السفر قاضية تطلب توقيف حاكم مصرف لبنان السابق 11 قتيلا.. تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة للفلسطينيين اشتباكات بيروت.. عودة الهدوء ودعوات دولية لوقف التصعيد مصادر: مقتل عناصر من حزب الله في اشتباكات بجنوب بيروت

وأفاد مصدر أمني وآخر سياسي بأن سيارة سليم كانت متوجهة إلى منطقة جسر الباشا في جنوب شرق العاصمة بيروت ظهر اليوم الخميس حينما أصاب الرصاص نافذة سيارته.

وقال وزير الداخلية للصحفيين الخميس "الأجهزة الأمنية ومخابرات الجيش ذهبت إلى المكان للتأكد من طبيعة ما حصل هل ما حصل مقصودا أم غير مقصود نتيجة رصاص طائش".

وقال مولوي "على كل الأحوال نحمد الله على سلامة معالي وزير الدفاع ونؤكد أن الأجهزة الأمنية والأجهزة العسكرية ومخابرات الجيش تتابع الموضوع وهي موجودة في المكان لفض كل المعلومات التي يمكن استخلاصها".

وقال مصدر أمني آخر لرويترز إن الرصاصات كانت طائشة ونفى محاولة اغتيال سليم.

كما أفاد مصدران عسكري وأمني فرانس برس أن السيارة "أصيبت برصاصة طائشة"، من دون أن تتمكن الأجهزة المعنية حتى اللحظة من تحديد مصدرها.

ونفى مصدر أمني لـصحيفة "النهار" اللبنانية أن يكون سليم تعرض لمحاولة اغتيال، وفق المعطيات المتوفرة حتى الآن، لحين ظهور نتيجة التحقيق. وأفادت معلومات عن سقوط رصاص طائش في منطقة جسر الباشا اليوم.

اشتباكات الكحالة بين حزب الله وسكان قرية مسيحية 
ويأتي الحادث في وقت انتشر فيه الجيش اللبناني في قرية الكحالة المسيحية عند الجبال الواقعة جنوب شرقي بيروت، والتي كانت مسرحا لاشتباكات دامية مساء أمس الأربعاء بين السكان وأعضاء من جماعة حزب الله الشيعية المدججة بالسلاح.
وقُتل اثنان أحدهما عضو في حزب الله والآخر مسيحي من سكان المنطقة في تبادل إطلاق النار الذي وقع الأربعاء في قرية الكحالة، في حادث بدأ عندما انقلبت شاحنة تابعة للحزب ومحملة بالذخيرة أثناء مرورها بالمنطقة.

 ويقود الجيش جهودا لتهدئة الوضع، حسبما قال ممثلو حزب الله والقوات اللبنانية، وهي فصيل مسيحي معارض وله وجود سياسي في منطقة الكحالة. وأعلنت قيادة الجيش في بيان الخميس أن تحقيقا "بإشراف القضاء المختص" فُتح في "الإشكال" الذي وقع في بلدة الكحالة. 
وكانت هذه المواجهة هي الأكثر دموية بين حزب الله المدعوم من إيران ولبنانيين معارضين له منذ اشتباكات وقعت في بيروت قبل عامين، مما يلقي بمزيد من الضغوط على الاستقرار في بلد يعاني بالفعل من أزمات سياسية واقتصادية عميقة.
وانتشرت اليوم الخميس حوالي 10 عربات عسكرية حول الكحالة، بما في ذلك المنطقة الرئيسية بالبلدة بالقرب من كنيسة كبيرة كان جرسها يدق طوال الليل في أعقاب الاشتباك.

وتعتبر دول عديدة حزب الله، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية من بينها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وأغلبية الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية. كما أنّ ألمانيا حظرت نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ"منظمة إرهابية".

ص.ش/أ.ح (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: لبنان وزير الدفاع اللبناني موريس سليم حزب الله بيروت لبنان وزير الدفاع اللبناني موريس سليم حزب الله بيروت وزیر الدفاع حزب الله

إقرأ أيضاً:

كشف ملابسات فيديو يُوثق تعرض أطفال للخطر في المنصورة

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع "فيس بوك" يظهر خلاله عدد من الأطفال يخرجون من نوافذ سيارة ملاكى حال سيرها بمدينة المنصورة مما يعرض حياتهم للخطر. 

اقرأ أيضاً: كواليس أولى جلسات مُحاكمة المُتهم بإنهاء حياة الرضيعة جانيت

شرطة النقل تضبط 1495 قضية متنوعة ضبط 10186 قضية سرقة تيار كهربائي

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تم تداوله عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بشأن مقطع فيديو يظهر خلاله عدد من الأطفال يخرجون من نوافذ سيارة ملاكى حال سيرها بمدينة المنصورة بالدقهلية ، مما يعرض حياتهم للخطر.

بالفحص تم تحديد وضبط السيارة وقائدها (مقيم بدائرة مركز شرطة طلخا)، وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة وأن الأطفال الظاهرين بمقطع الفيديو أنجاله.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال السيارة وقائدها.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة سائق ميكروباص مُدانٍ بالتعدي على ضابط مرور بالحبس مع الشغل لمدة سنتين. 

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين طارق محمد أبو عيدة وخالد عبد الغفار النجار الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة. 

وبحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

وأسندت النيابة العامة للمتهم محمود.أ أنه في يوم 25 نوفمبر 2023 بدائرة قسم شرطة البساتين استعمل القوة والعنف مع موظف عمومي وهو المجني عليه مقدم الشرطة والضابط بالإدارة العامة للمرور.

وجاء ذلك لحمله بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته وهو تسجيل مخالفة مرورية ضده، بأن باغته حينما أدركه واقفاً أمام سيارته لتسجيل مخالفة مرورية ضده. 

وجاء ذلك بأن قاد السيارة بسرعة جنونية صوبه، مُتمكناً من صدمه بذات السيارة طارحاً إياه أرضاً مُعتلياً جسده بسيارته ماراً بها فوق بدنه محدثاً الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي المرفق. 

وتخلف لديه من جرائها عاهة مستديمة تقدر بحوالي خمسة بالمائة 5 %، وقد بلغ بذلك مقصده بأن تمكن من الهرب على النحو الثابت بالتحقيقات. 

كما أتلف عمداً المنقول المبين وصفاً وقيمة بالأوراق "لاسلكي أميري" والمملوك لوزارة الداخلية المصرية عهدة المجني عليه.

وقالت المحكمة في حيثيات الحُكم إن الواقعة حسبما استخلصتها من سائر أوراقها وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل في أنه في يوم 25 نوفمبر 2023 واثناء مباشرة المقدم من قوة الإدارة العامة للمرور أعمال وظيفته في تنظيم الحركة المرورية أعلى منطقة دائري 3 منطقة كوبري الحضارات دائرة قسم البساتين. 

وذلك لمنع الانتظارات والمواقف العشوائية تلاحظ له قيام المتهم قائد سيارة ميكروباص بالتوقف لإنزال الركاب بمنتصف الطريق، متعمداً تعطيل حركة المرور. 

وأثناء قيامه بتحرير مخالفة مرروية ومشاهدة المتهم له آنذاك اندفع المتهم نحوه بالسيارة بسرعة جنونية قاصداً الهرب فاصطدم به محدثاً إصابته الموصوفة بتقرير الطب الشرعي.

مقالات مشابهة

  • موعد حفل وائل جسار في بيروت بمشاركة اللبناني نادر الأتات
  • الخلاف بشأن مرشحي تلامذة المدرسة الحربية مستمر وهذا ما طلبه وزير الدفاع
  • كاظم الساهر يطرب بيروت: “الله يحميكم يا رب”
  • قبل الهجوم على لبنان.. نواب من الليكود يبعثون برسالة لنتنياهو وهذه تفاصيلها
  • ماذا وراء الخطوة الأجرأ للسيسي في وزارة الدفاع؟
  • كشف ملابسات فيديو يُوثق تعرض أطفال للخطر في المنصورة
  • مقتل شخص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان
  • حريق هائل في مستوطنة "جيلا" بالقدس وإصابة 3 إسرائيليين
  • ردا على إطلاق حوالي 100 صاروخ.. الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف لحزب الله جنوب لبنان
  • لبنان.. قصف إسرائيلي يستهدف خراج بلدة السريرة بمنطقة جزين جنوبي البلاد