تبدأ وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم الخميس، جولة جديدة في الشرق الأوسط، لدعم الجهود الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وتعتزم السياسية، التي تنتمي لحزب الخضر، إجراء محادثات في العاصمة السعودية الرياض اليوم، قبل أن تتوجه إلى الأردن وإسرائيل.

ومن المقرر أن تقعد بيربوك في البداية اجتماعاً مغلقاً مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، للتباحث حول الوضع في الشرق الأوسط.

وبعد ذلك ستعقد في العاصمة الأردنية عمان اجتماعاً مع نظيرها الأردني أيمن الصفدي.

German Foreign Minister Annalena Baerbock has set off for a trip to Saudi Arabia, Jordan, and Israel - her 11th trip to the Middle East since the Hamas terror attacks. She is expected to push for a humanitarian ceasefire and stress the need for diplomacy over military solutions. pic.twitter.com/Ojo4SeihCl

— DW Politics (@dw_politics) September 4, 2024

ويتضمن برنامج بيربوك في إسرائيل إجراء محادثات، غداً الجمعة، مع نظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

ومن المقرر أن تتوجه بيربوك بعد ذلك إلى رام الله بالضفة الغربية للقاء رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى.

وترى الوزيرة الألمانية أن من الممكن للسلطة الفلسطينية أن تلعب دوراً مهماً في ترتيبات ما بعد الحرب في قطاع غزة.

وستركز محادثات بيربوك في الشرق الأوسط على استمرار تعثر المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح المحتجزين هناك.

German Foreign Minister Annalena Baerbock has landed in Saudi Arabia for a series of talks on the volatile situation in the Middle East. https://t.co/fi0K8Tn8HZ

— DW News (@dwnews) September 5, 2024

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية، كاثرين ديشاور، خلال مؤتمر صحافي دوري في برلين، إن هذه الجولة تعد "الزيارة التاسعة لوزيرة الخارجية إلى إسرائيل، والحادية عشرة في المجمل إلى الشرق الأوسط"منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وتأتي هذه الجولة الجديدة التي تقوم بها بيربوك في حين تكثف دول غربية، وخاصة الولايات المتحدة، الضغوط على حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد العثور على جثث 6 من الرهائن في نفق بجنوب غزة.

وأكدت الوزيرة أن حل الدولتين هو في نهاية المطاف "الخيار الوحيد لتحقيق سلام دائم".

كما تنوي بيربوك التحدث مرة أخرى مع عائلات المحتجزين في غزة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السعودية الأردن إسرائيل غزة الألمانية غزة وإسرائيل ألمانيا غزة إسرائيل السعودية الأردن الشرق الأوسط بیربوک فی

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف توقعات الطلب على الغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا

من المتوقع ارتفاع الطلب على الغاز في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام الحالي (2024)، بدعم زيادة الاستهلاك من قطاعات النقل والصناعة والكهرباء.

وتشير التقديرات إلى أن الطلب في منطقة الشرق الأوسط قد يرتفع إلى 645 مليار متر مكعب في 2024، في حين سيصل في أفريقيا إلى 170 مليار متر مكعب، بحسب تقرير حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

يأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع أن يشهد الطلب على الغاز عالميًا، خلال العام الحالي، نموًا بمقدار 87 مليار متر مكعب، ما يعادل زيادة على أساس سنوي بنسبة 2.1%.

وسيكون هذا النمو المتوقع في الطلب العالمي على الغاز، مدفوعًا بارتفاع الاستهلاك في آسيا 43 مليار متر مكعب، وفي الشرق الأوسط، بمقدار 29 مليار متر مكعب، وأميركا الشمالية بمقدار 8 مليارات متر مكعب، ما يمثّل زيادة على أساس سنوي لكل منطقة بنسبة 4.3%، و4.7%، و0.7% على الترتيب.

الطلب على الغاز عالميًا في 2023

خلال العام الماضي، سجّل الطلب على الغاز عالميًا زيادة بمقدار 59 مليار متر مكعب، بنمو 1.5% على أساس سنوي، وفق أحدث بيانات صادرة عن الاتحاد الدولي للغاز.

ويُعزى صعود الاستهلاك العالمي للغاز في 2023، إلى ارتفاع الطلب في آسيا بمقدار 32 مليار متر مكعب، وفي الشرق الأوسط بـ28 مليار متر مكعب، وكذلك نمو استهلاك أميركا الشمالية بـ14 مليار متر مكعب.

وتأتي هذه الزيادة في الطلب العالمي على الغاز، لتتجاوز هبوط الاستهلاك في أوروبا بمقدار 31 مليار متر مكعب، وكذلك أستراليا بنحو 2 مليار متر مكعب، ما يمثّل انخفاضًا على أساس سنوي، بنسبة 6.3% و3.7% على الترتيب.

محطة لتوليد الكهرباء بالغاز – الصورة من Nevada Current‏

وسجّل قطاع الصناعة العالمي أعلى زيادة في معدل الطلب على الغاز، خلال العام الماضي، بنحو 28 مليار متر مكعب، ما يمثّل زيادة 2.6% على أساس سنوي.

وجاء بعد ذلك قطاع الكهرباء، الذي شهد زيادة في الطلب بمقدار 17 مليار متر مكعب من الغاز، ما يعادل 1.7% على أساس سنوي، يليه قطاع النقل بزيادة بمقدار 7 مليارات متر مكعب خلال عام 2023، ما يمثّل نموًا بنسبة 7.5% مقارنة بعام 2022، مع توقعات باستمرار هذا الاتجاه الصعودي خلال العام الحالي.

استهلاك الغاز في الشرق الأوسط

في 2023، ارتفع الطلب على الغاز في الشرق الأوسط، إذ وصل إلى 616 مليار متر مكعب، ما يمثّل زيادة على أساس سنوي، بنسبة 4.7%.

ودفع قطاعا الكهرباء والصناعة بنمو استهلاك المنطقة للغاز، مع زيادة الطلب في كل من إيران والعراق والسعودية وسلطنة عمان وقطر، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط أعلى زيادة في الطلب على الغاز خلال العام الماضي، على أساس سنوي، بنسبة 4.7%، تليها آسيا بنحو 3.3%، ثم أميركا الشمالية بنسبة 1.2%.

الطلب الأفريقي على الغاز

ارتفع الطلب على الغاز في أفريقيا بمقدار 5 مليارات متر مكعب، ليصل إلى 169 مليار متر مكعب، ما يمثّل زيادة 3.2% على أساس سنوي، مدفوعًا باحتياجات قطاعي الكهرباء والصناعة في الجزائر ومصر.

وجاء هذا النمو في الطلب الأفريقي مدفوعًا باستهلاك القطاع الصناعي للغاز بمقدار ملياري متر مكعب، وبنسبة 6.8%، في مقابل مليار متر مكعب نموًا في احتياجات قطاعي السكن والكهرباء، بنسبة 4.9% و0.7% على الترتيب.

وجاء نمو الطلب على الغاز في أفريقيا، بدعم زيادة ملياري متر مكعب في استهلاك قطاع الكهرباء المصري، وسط درجات الحرارة الأعلى من الطبيعي، التي دفعت البلاد إلى وقف صادرات الغاز المسال خلال شهور الصيف، قبل أن تتحول إلى مستورد صافْ خلال العام الجاري.

ناقلة غاز مسال – الصورة من Business Recorder

وبسبب التوسع في القطاع الصناعي، شهدت مصر ارتفاعًا في استهلاك الغاز بمقدار مليار متر مكعب، ما يمثّل زيادة بنسبة 5.5% في الطلب لهذا القطاع، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي السياق نفسه، سجلت الجزائر نموًا بمقدار مليار متر مكعب في الطلب على الغاز لتوليد الكهرباء وبنسبة 4%، مقابل 10.8% زيادة في استهلاك الصناعة، على أساس سنوي.

وبالمثل، ارتفع النمو السنوي للطلب على الغاز في نيجيريا بمقدار مليار متر مكعب العام الماضي، مدفوعًا بالنمو في قطاعي الصناعة والتدفئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف توقعات الطلب على الغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • أوستن يقلل من أثر سحب حاملة الطائرات روزفلت على أمن إسرائيل
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط يحتفل بيوبيله الذهبي اليوم
  • القس يشوع بخيت يهنئ مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي
  • إيران: فوضى الشرق الأوسط تدفعنا لتعزيز القدرات الأمنية
  • أمريكا تسحب حاملة الطائرات تيودور روزفلت من الشرق الأوسط
  • حاملة الطائرات تيودور روزفلت تغادر الشرق الأوسط
  • البنتاجون: حاملة الطائرات «روزفلت» غادرت الشرق الأوسط
  • الخارجية الألمانية: لإنهاء احتلال الضفة سريعاً