أكّد أحمد تركي أحد علماء الأزهر الشريف أنَّ مفهوم التصالح مع الله يعني الاقتراب من الله بقلب صادق، موضحًا أنَّه السبيل لرؤية جمال الله والشعور بجلاله، بما يمنع الإنسان من ارتكاب الأخطاء، ويمنحه الشعور بالرضا والنور لإنارة القلب والعقل.

الطريق إلى التصالح مع الله يحتاج إلى إخلاص

وأضاف العالم الأزهري خلال حديثه لـ«الوطن» أنَّ الله سبحانه وتعالى قد نادى في نهاية سورة «إقرأ» بقوله: «واسجد واقترب»، كما أنَّ هذا الاقتراب الروحي يمنح المؤمن الفهم العميق للإشارات الربانية، ولكننا في كثير من الأحيان لا نحسن قراءة هذه الإشارات.

وفي إطار الحديث عن محبة النبي صلى الله عليه وسلم، أكّد أحمد تركي أنَّ الاقتراب من الرسول حباً واقتداءً يزيد من النور الداخلي للإنسان ويجعله يشعر بالتصالح مع نفسه ومع من حوله، مستشهدًا بما كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم في كل صباح، عندما يبدأ يومه بذكر الله: «أصبحنا وأصبح المـلك لله وَالحمد لله، لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديرر».

واختتم  رسالته بالتأكيد على أن الطريق إلى التصالح مع الله والنفس والكون هو طريق سهل، ويحتاج فقط إلى اهتمامك وإخلاصك في السير عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التصالح مع الله أحمد تركي الأزهر علماء الأزهر

إقرأ أيضاً:

الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي

قال الدكتور إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، إنه في مثل هذه الأيام المباركة خرج إلى دنيا الناس خير الناس وأشرفها وسيدها وهو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الذكرى العطرة تمثل لنا حجر الزاوية نحن المتبعين لرسوله، لأنه من دلنا على المنهج الأخلاقي رفيع المستوى.

وأضاف إبراهيم رضا خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن الناس كانوا قبل ميلاد النبي في فوضى طاحنة أحوالهم مضطربة شئونهم مرتبكة، ضاعت بينهم القيم الأخلاقية فاتوا كل منكر وعبدوا آلهة شتى، حتى أن بعث الله بعث الله فيهم محمد هاديا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.

تابع إبراهيم رضا، جاء سيدنا محمد إلى الدنيا فرفع ذكر الناس وأعلى قدرهم وأعزهم ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين، وهذا المنهج الأخلاقي نحن بحاجة إليه الآن، فهذا التسامح والرضا والتعاون على البر والتقوى تلكم الرحمة التي أرسلها ربنا، ونحن نحتفل بميلاد رسول الله وجب علينا أن نفرح ونسعد وندخل الفرحة على أبنائنا.

وأكد إبراهيم رضا أن أداء الصلاة في وقتها خير احتفال برسول الله، وأن نقول للناس أن المكارم هدف النبي من الدعوة والتخلق بالخلق الكريم وقراءة القرآن والاجتماع في المساجد، والنبي احتفل بنفسه عن طريق انه كان يواظب على صيام يومي الاثنين والخميس، وعندما سُئل عن يوم الاثنين قال: ذلك يوم ولدت فيه.

اقرأ أيضاًأرسلها الآن.. رسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

«كل عام وأنتم بخير».. أجمل تهاني المولد النبوي الشريف 2024

إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في المسجد الأقصى اليوم |صور

مقالات مشابهة

  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • كيف كان يتعامل النبي مع الشباب والأطفال؟.. عالم أزهري يتحدث عن الأخلاق الكريمة
  • أزهري يوضح ثقافة الاعتذار في حياة الرسول (فيديو)
  • أحمد عمر هاشم: النبي رأى الغيبيات.. وأؤمن بكرامات الأولياء مثل السيد البدوي
  • اقتصادي تركي: مليارت الدولارات في حقائب مجهولة تصل البنك المركزي!
  • إصابة 8 أشخاص في حادث تصادم على الطريق الصحراوي الغربي
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • د. أحمد أبو الوفا: تأثير الفن عظيم وفيلم حرب الفراولة أبرز لنا خطورة الشعور بالملل