منذ نعومة أظافرهم ارتبطوا بالهواتف المحمولة، وأصبحت جزء لا يتجزأ من شخصيتهم، فأصبح لا يوجد طفلا إلا ويمتلك هاتفا أو يقضي ساعات طويلة على هاتف والديه، لتتحول شاشاة الهاتف الصغيرة إلى عالم خاص بالأطفال، الأمر الذي انعكس بالسلب على صحتهم النفسية والجسدية، وفي ضوء حملة «الوطن» لمساعدة الأسرة على التربية الإيجابية، نقدم بعض النصائح للأم، إذ أرادت تقليل اعتماد أطفالها على الهاتف.

 

حرمان الطفل من الهاتف 

من الأخطاء الشائعة التي تؤدي لزيادة تعلق الطفل بالهاتف، وربما يصل الأمر معه إلى حد العند في بعض المواقف، هو حرمانه من الهاتف دون الحديث معه عن السبب، أو سحبه منه كعقاب، وحسبما ذكر الخبير التريبوي مجدي حمزة خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذا الأمر يأتي بنتائج عكسية مع الطفل، أيا كان السبب أو الدافع وراء قرار الأم أو الأب. 

نصائح للأمهات في التعامل مع إدمان الأطفال للهواتف

هناك العديد من الخطوات يجب على الأم اتباعها إذ أرادت سحب الهاتف من طفلها بقصد التربية الإيجابية، أبرزها: 

- مشاركة الطفل في القرار.

- شرح أسباب سحب الهاتف منه. 

- التفريق بين السحب والحرمان، يجب إدراج اتفاقا مع الطفل أنه سيتمتع بهاتفه خلال ساعتين أو ثلاثة في اليوم فقط، بينما الحرمان يعني عدم استعادة الطفل لهاتفه في أي وقت من اليوم. 

- توفير أنشطة بديلة للطفل، مثل تنمية مهاراته في أي هواية أو ممارسة الرياضة.

- عدم استخدام أفراد الأسرة للهاتف أمام الطفل.

- مشاركة أفراد الأسرة للطفل في بعض الأنشطة المنزلية. 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموبايل خطر

إقرأ أيضاً:

خطوات بسيطة لصنع أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال في المنزل

يرغب أولياء الأمور عادة، في صنع العديد من الأنشطة التعليمية المختلفة في المنزل، من أجل قضاء وقت ممتع مع الأطفال، بدلا من شرائها بأموال كثيرة، ليستعرض موقع «novakidschool» بعض الأفكار غير التقليدية لصنع أفكار أنشطة تعليمية مختلفة في المنزل ويمكن إبرازها في التقرير التالي..

لعبة الذاكرة

تساعد هذه اللعبة في تقوية ذاكرة الطفل، وذلك عبر عرض مجموعة من البطاقات بها مجموعة من الرسومات المتطابقة، أمام اللاعبين لمشاهدة الأشكال والرسومات الموجودة بها، ومن ثم طلب من كل لاعب أن يحاول الكشف عن البطاقتين اللذين يحملان نفس الصورة ويخسر في حال عدم كشفها أو كشف واحدة فقط.

هذه اللعبة مناسبة: أصحاب الـ6 سنوات 

الحد الأدنى للاعبين : 3 لاعبين

لعبة الملح

تحتاج لعبة الملح إلى بعض الأدوات البسيطة لصنعها، والتي يمكن من خلالها تعليم الطفل الأرقام، وذلك عبر الاستعانة ببعض المكونات البسيطة والتي جاءت على النحو التالي:

ورق ألوان مسطرة  مقص ملح  علبة بلاستيك   قلم ماركر طريقة صنع لعبة تعليم الأرقام للأطفال قص الورق إلى مجموعة من المربعات المتساوية. رسم بعض الدوائر على كل مربع بأعداد مختلفة. يتم تفريغ الملح من العلبة ويتم وضع الورقة المرقمة بجوار علبة الملح. اجعلي طفلك يعد النقاط الموجودة ويرسم الرقم الصحيح على الملح.  حركي الملح، لتكرار اللعبة أكثر من مرة.  لعبة تعليم الطفل الأشكال الهندسية 

يمكن رسم الأشكال الهندسية على الورق المقوى، ومحاولة جعل كل رسمة بلون مختلف، ومحاولة تعريف كل طفل بكل شكل على حدة، هذا الأمر يساعد الطفل في وقت بسيط معرفة كافة الأشكال الهندسية، وتهدف هذا اللعبة إلى:

تُنمِّي القدرة على التآزر البصري الحركي.  تُنمِّي القدرة على التركيز والانتباه.  تُدرِّب الطفل على الاستجابة للتوجيه.  تُعطِي الطفل الشعور بالإنجاز بعد الإنتهاء من النشاط. تُدرِّب الطفل على التنظيم عن طريق جمع عناصر كافة الأشكال الهندسية مع قول كل شكل على حدة.

مقالات مشابهة

  • مستشفى مصر للطيران تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  • قبل الدراسة.. فوائد قراءة القصص للطفل قبل النوم وتنشيط قدراته العقلية
  • اخصائي إرشاد سلوكي: اطمئنان الأم أولا ينعكس على أمان الطفل
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • خطوات بسيطة لصنع أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال في المنزل
  • “خليفة العالمية للتعليم المبكر”: دور حيوي للأسرة والمدرسة في بناء المحتوى المعرفي للطفل
  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية