دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—وقعت مصر وتركيا، الأربعاء، 17 اتفاقية مشتركة خلال زيارة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي الأولى منذ توليه للسلطة إلى أنقرة واستقباله بمراسم رسمية حافلة من قبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول التركية، فإن تركيا ومصر وقعتا 17 اتفاقية، تتضمن كل مما يلي: "مذكرة تفاهم بشأن تطوير المنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، واتفاقية تخصيص أرض بشأن تطوير المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر الجديدة".

وتابعت: "مذكرات تفاهم في كل من مجال سياسة المنافسة، والتعاون في مجال التعليم العالي، والسكك الحديدية، والطيران المدني، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعاون العلمي والاقتصادي والفني في مجال الزراعة".

وأضافت الوكالة التركية: "شملت مذكرات تفاهم حول التعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية، ومجال ودعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومجال السياحة والثقافة، والمواضيع المالية والاقتصادية، والطاقة، ومجال العمل والتوظيف، وحماية البيئة، والتطوير العمراني، فضلا عن مذكرة بين وزارة الخارجية التركية، ووزارة الخارجية المصرية ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج.. ووقّع الرئيسان أردوغان والسيسي على الإعلان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومصر".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رجب طيب أردوغان عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

المعهد الدبلوماسي يوقع مذكرة تفاهم مع المدرسة الدبلوماسية في أرمينيا

وقع السفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية مدير معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال زيارته إلى يريفان، على مذكرة تفاهم لتطوير علاقات التعاون بين المعهد والمدرسة الدبلوماسية في أرمينيا، ارتكازا على العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين.

ويأتي ذلك في إطار حرص الجانب الأرميني على الاستفادة من الخبرات المتميزة للدبلوماسية المصرية والتجارب الممتدة للمعهد في مجال التدريب وبناء القدرات الدبلوماسية.

وحضر مراسم التوقيع السفيرة سريناد جميل سفيرة مصر في يريفان، ومدير عام إدارة الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية الأرمينية.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج - في بيان اليوم /الأحد/ - أن مدير المعهد الدبلوماسي التقى، خلال زيارته إلى يريفان، مع السفير فاهي جابريليان مدير المدرسة الدبلوماسية الأرمينية، حيث بحثا سبل تطوير أوجه التعاون بين المعهد والمدرسة الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية جمهورية أرمينيا، وجملة من المقترحات التي ترمي إلى تطوير أوجه التعاون الممتدة بين الجانبين في مجال التدريب والتبادل الدبلوماسي وبناء قدرات شباب الدبلوماسيين من البلدين.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية

رئيس المخابرات ووزير الخارجية يزوران أسمرة

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يختتم زيارته الرسمية إلى "روسيا" بلقاء نظيرته الروسية لوضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي والمدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • المعهد الدبلوماسي يوقع مذكرة تفاهم مع المدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي والمدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية
  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم
  • خريج جامعة عين شمس في مصر.. ماذا نعلم عن رئيس وزراء سوريا الجديد محمد غازي الجلالي بعد تكليفه بأمر بشار الأسد؟
  • اتفاقية لتطوير أول مركز لتقنيات الطيران الأخضر في الإمارات
  • بعد إدانته.. ماذا نعلم عن مدير الأمن السابق بالسعودية خالد الحربي؟
  • ماذا نعلم عن تحرك مشترك لشركتي هيونداي وجنرال موتورز لتطوير سيارات جديدة؟