الرئيس الصيني: سنقدم مساعدات عسكرية لدول إفريقيا بقيمة مليار يوان.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تعزز ريادتها في قطاع الطاقة المتجددة بتنفيذ 5 مشاريع بقيمة نصف مليار ريال

أعلنت نماء لشراء الطاقة والمياه، عن قائمة الشركات العالمية المؤهلة لتطوير 5 مشاريع عملاقة لإنتاج الكهرباء عبر طاقة الرياح في سلطنة عمان، التي يقدر قيمتها بنصف مليار ريال عماني، حيث تمثل هذه المشاريع خطوة مهمة في رحلة سلطنة عمان نحو تحقيق أهدافها للانتقال المنظم نحو الحياد الصفري بحلول عام 2050، والوصول إلى إستراتيجية توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 30 % بحلول العام 2030. وتأتي المشاريع المزمع تنفيذه في عدد من ولايات سلطنة عمان لتكون جاهزة لتشغيل التجاري في عام 2027 وتشمل مشروع ولاية جعلان بني بوعلي لطاقة الرياح بمحافظة جنوب الشرقية بسعة إنتاجية تبلغ 91-105 ميجاواط ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأول من عام 2027م، ومشروع الدقم لطاقة الرياح بمحافظة الوسطى بسعة إنتاجية تبلغ 234- 270 ميجاواط، ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027م، ومشروع محوت لطاقة الرياح بسعة متوقعة تبلغ 342-400 ميجاواط، ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027م، ومشروع ظفار 2 لطاقة الرياح بسعة تقديرية تبلغ 114-132 ميجاواط ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الثاني من عام 2027م، ومشروع سدح لطاقة الرياح بسعة تقديرية تبلغ 99-81 ميجاواط ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027م.

أما الشركات المؤهلة لتنفيذ المشاريع فهي شركة أكوا باور، وشركة سيمبكورب للمرافق، وشركة سوميتومو، وشركة توتال انرجيز للطاقة المتجددة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، وشركة الفنار، وشركة إي دي اف للطاقة المتجددة، وشركة إليكنور، وشركة جولدويند، وشركة الخليج لتطوير الطاقة وشركة المرافق المركزية، وشركة هيرو آسيا للاستثمار، وشركة ايتوتشو.

استغلال موارد الرياح

وقال أحمد بن سالم العبري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة نماء لشراء الطاقة والمياه لـ«عمان»: يشكل الإعلان عن هذه المشاريع الخمسة لإنتاج الكهرباء من الرياح لحظة محورية لقطاع الطاقة في سلطنة عمان، حيث لا تقتصر أهمية هذه المشاريع على دورها الأساسي في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، بل تلعب أيضًا دورًا جوهريًا في تحقيق أهداف سلطنة عمان لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة. ومن خلال استغلال موارد الرياح في سلطنة عمان، نسعى إلى تحقيق تقدم ملموس نحو مستقبل الطاقة النظيفة لضمان أمن الطاقة، كما نسعى إلى الإسهام في تحقيق هدف سلطنة عمان للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري.

تطوير مشاريع الطاقة المتجددة

وقد شهدت مشاريع الطاقة المتجددة التي طرحتها الشركة خلال هذا العام إقبالا كبيرا من المطورين العالميين والمحليين، وهذا يعكس ثقة المطورين والممولين الدوليين للاستثمار بسلطنة عمان وكذلك نجاح تجربة نماء لشراء الطاقة والمياه في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة مجددين عزمنا على تحقيق مستهدفات «رؤية عمان 2040» وتحقيق الانتقال المنظم نحو الحياد الصفري بحلول عام 2050».

موضحًا العبري أن الشركة تتبوأ موقعا رياديا في تحول سلطنة عمان نحو الطاقة النظيفة، حيث أطلقت بنجاح العديد من مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لدعم مزيج الطاقة في سلطنة عمان، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة عبر عملية شراء شفافة وتنافسية، حيث تضمن الشركة تطوير بنية أساسية للطاقة المتجددة تلبي المعايير المحلية في سلطنة عمان والدولية. ومن خلال الشراكات الاستراتيجية والابتكار المستمر، تلتزم الشركة بتحقيق أهداف سلطنة عمان طويلة الأمد في مجال الطاقة، مع تعزيز الاستدامة البيئية.

بناء مستقبل أكثر اخضرارا واستدامة

وتأتي مشاريع الرياح هذه كجزء من مجموعة أوسع من المشاريع التي تهدف إلى بناء مستقبل أكثر اخضرارا واستدامة لسلطنة عمان. وسوف تقلل هذه المشاريع من انبعاثات الكربون في سلطنة عمان بأكثر من 978.000 طن سنويا مما تسهم في إجمالي إنتاج الطاقة المتجددة، وتأتي هذه المشاريع العملاقة لتقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتعزز أمن ومستقبل الطاقة في سلطنة عمان، وتواصل نماء لشراء الطاقة والمياه جهودها في تنويع مزيج الطاقة في سلطنة عمان من خلال طرح المناقصات المختلفة والممكنة لمشاريع الطاقة المتجددة، بما في ذلك مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

التأهيل المسبق للمناقصات

وقد تلقت نماء لشراء الطاقة والمياه إقبالا كبيرا من مطورين محليين وعالميين للتأهيل المسبق للمناقصات الخاصة بالمشاريع الخمسة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، حيث تسلمت الشركة 61 طلبا توزعت على 16 طلبا لتأهيل مشروع جعلان بني بوعلي لإنتاج الكهرباء من الرياح، و15 طلبا لتأهيل مشروع ظفار 2 لإنتاج الكهرباء من الرياح، و15 طلبا لتأهيل مشروعي الدقم وسدح، و15 طلبا لمشروع محوت 1 لإنتاج الكهرباء من الرياح. وبعد عملية تقييم شاملة ودقيقة، تم تأهيل 11 متقدمًا لمشروع جعلان بني بوعلي لإنتاج الكهرباء من الرياح، و12 متقدمًا لمشروع ظفار 2 لإنتاج الكهرباء من الرياح، و12 متقدمًا لمشروع محوت 1 لإنتاج الكهرباء من الرياح، و12 متقدمًا لمشروعي رياح الدقم وسدح. كما تعكس هذه المشاركة العالية الاهتمام المتزايد والثقة في قطاع الطاقة المتجددة في سلطنة عمان وشفافية عملية الشراء التي تديرها نماء لشراء الطاقة والمياه.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تعزز ريادتها في قطاع الطاقة المتجددة بتنفيذ 5 مشاريع بقيمة نصف مليار ريال
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • عجز في الميزانية بقيمة 40,2 مليار درهم بنهاية غشت 2024 (وزارة الاقتصاد والمالية)
  • مجلة منبر الدفاع الإفريقي: قرابة مليار دولار مساعدات أميركية إلى ليبيا
  • 124 دولة تستورد البندق التركي بقيمة 2.3 مليار دولار في موسم واحد
  • اميركا تفرج عن مساعدات عسكرية لمصر بـ 1,3 مليار دولار
  • سوق أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على العالمية القابضة بقيمة 4.38 مليار درهم
  • نشطاء يحثون الكونغرس على منع الإفراج عن مساعدات عسكرية لمصر.. لهذا السبب
  • سوق أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على “العالمية القابضة” بقيمة 4.38 مليار درهم
  • “المركزي الصيني” يضخ 33.25 مليار دولار في النظام المصرفي