سواليف:
2024-09-15@22:51:41 GMT

ثلثا الاطفال الصغار في الاردن استهلكوا أطعمة غير صحية

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

#سواليف

أطلقت #وزارة_الصحة الأربعاء، بالتعاون مع مشروع التغذية والصحة المجتمعية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومنظمة صحة الأسرة الدولية، الموجة الثانية من الحملة الرقمية للتوعية بأهمية التغذية التكميلية للأطفال من عمر 6 أشهر وحتى السنتين، وشعارها “أسسنا 6 شهور، يلا نكمّل”.

فوفقاً لمسح السكان والصحة الأسرية في #الأردن للعام 2023، فإن 42 بالمئة فقط من #الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-23 شهراً حصلوا على الحد الأدنى من #التنوع_الغذائي، كما تم إعطاء 56 بالمئة من الأطفال المشروبات السكرية، واستهلك 65 بالمئة (أي 2 من كل 3) أطعمة غير صحية تحتوي على #كميات_مرتفعة من #السكر والملح و/أو الدهون غير الصحية.

وتهدف الحملة إلى تعزيز السلوكيات الإيجابية من خلال رفع وعي الأمهات ومقدمي الرعاية الصحية بأهمية اتباع الممارسات المثلى للتغذية التكميلية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 -24 شهراً.

مقالات ذات صلة الأردن والكويت .. موعد المباراة والقنوات الناقلة 2024/09/05

وأوضح مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة رياض الشياب، أهمية إدخال الأغذية التكميلية عندما يكمل الطفل ستة أشهر من العمر، أو 180 يوماً، حيث إن تزويد الطفل بالأطعمة في وقت مبكر قبل أن يتم الطفل 6 أشهر قد يعرضه لمخاطر منها احتمالية انخفاض مناعة الطفل بسبب حرمانه من فوائد حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، إضافة إلى أنه قد يسبب صعوبات في الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، مؤكداً أهمية الاستمرار في الرضاعة الطبيعية إلى جانب التغذية التكميلية حتى يبلغ الطفل عامين على الأقل.

بدوره، أشار نائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية كريستوفر ستيل، إلى أن ضمان حصول الأطفال على التغذية الصحية خلال أول عامين من عمرهم أمر بالغ الأهمية لتحسين نموهم والحفاظ على صحتهم على المدى الطويل، مؤكداً أن الوكالة تلتزم من خلال التعاون مع وزارة الصحة بتمكين الأمهات ومقدمي الرعاية بالمعرفة والدعم الذي يحتاجون إليه لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تغذية أطفالهم، حيث تعتبر هذه الحملة خطوة حيوية في مساعدة العائلات في جميع أنحاء الأردن على بناء أساس لمستقبل أكثر صحة.

وتستهدف الحملة، التي تستمر لمدة 3 أسابيع، أمهات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، وأفراد الأسرة مثل الآباء والجدات، حيث سيتم نشر المواد التوعوية للحملة عبر منصات التواصل الاجتماعي المعتمدة لوزارة الصحة ومديرية التوعية والإعلام الصحي، إضافة إلى نشرها من خلال المواقع الإلكترونية والمواقع الإخبارية، كما سيتم تنفيذ عدد من الأنشطة المجتمعية مثل الأيام المفتوحة في محافظتي عمان والكرك، بالتعاون مع لجان صحة المجتمع في وزارة الصحة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة الصحة الأردن الأطفال التنوع الغذائي السكر وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من "مدبولي" حول حادث تصادم قطاري الزقازيق

قال المستشار محمد الحمصاني، متحدث مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي يتابع حادث تصادم قطاري الزقازيق، ووجه وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي بتقديم العلاج للمصابين بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو المستشفى الجامعي بالزقازيق، كما وجه بالتعامل الفوري مع المصابين وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

صندوق مكافحة الإدمان يطلق دوري بطولة تنس الطاولة للمتعافين من تعاطي المخدرات قتلى ومصابون في استهداف مدرسة شرق مدينة غزة

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا لايف”، أن دولة رئيس الوزراء أعطى توجيهات لوزارة التضامن الاجتماعي لتقديم مختلف أوجه الدعم لكافة المصابين، وهناك توجيهات شاملة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير التعويضات للمتضررين، لافتًا إلى أنه سيتم محاسبة المسؤولين عن الحادث.

وواصل: «سيتم من خلال وزارة التضامن الاجتماعي حصر الإصابات والوفيات وبناء عليه سيتم تحديد التعويضات المادية وصرفها فورا، والتنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية يتم من خلال متابعة مجلس الوزراء، ويتابع كل وزير بالمتابعة بناء على التحركات الخاصة بالجهات المعنية».

مقالات مشابهة

  • «كوني أنتِ».. عرض مسرحي يعزّز التفكير الإيجابي للصغار
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • إنطلاق حملة إعلامية توعوية مشتركة تحت شعار “بهمتنا نحقق حلمنا”
  • أول تعليق من "مدبولي" حول حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • محافظ الشرقية يوجه وكيل وزارة الصحة بتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين
  • وزارة الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 69 مليون و980 ألف خدمات مجانية خلال 44 يوما
  • تنظم نشاط صحي بعنوان (مقارنة خيارات التغذية التكميلية لتحسين النظام الغذائي للأطفال)
  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • فياض: نناضل في سبيل زيادة التغذية بالكهرباء وبواخر الغاز اويل تصل بين اليوم والغد
  • تعليمات مهمة من «الصحة».. 3 أمراض عليك إبلاغ المدرسة حال إصابة ابنك بها