يُعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من المناسبات الدينية الهامة التي يحتفل بها المسلمون في مختلف أنحاء العالم، حيث يمثل ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. في عام 2024، من المتوقع أن يوافق المولد النبوي يوم 12 ربيع الأول، والذي سيصادف في شهر سبتمبر. وتستعد الدول الإسلامية للاحتفاء بهذه المناسبة بإقامة الفعاليات الدينية، وتلاوة القرآن الكريم، وتنظيم المسابقات الثقافية والدروس الدينية التي تذكر بسيرة النبي وأخلاقه العظيمة.

في مصر، وكثير من الدول العربية والإسلامية، يعتبر المولد النبوي عطلة رسمية تُعطل فيها المؤسسات الحكومية والمدارس، وتزدهر مظاهر الاحتفال في الشوارع والمساجد. يتجمع الناس للصلاة وإحياء الليالي بالذكر، وتوزيع الحلوى الشعبية الخاصة بالمناسبة. ويعد هذا اليوم فرصة للتأمل في القيم الدينية والإنسانية التي تجسدها سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وللتعبير عن مشاعر المحبة والتقدير لشخصه الكريم.

موعد المولد النبوي الشريف 2024 

حددت دارُ الإفتاءِ المصريةُ، موعد  المولد النبوي الشريف 2024 م من خلال استطلاع هلالَ شهرِ ربيع الأول لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا، بعد غروب شمس يوم أمس الثلاثاء الموافق التاسع والعشرين من شهر صفر لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا، الموافق الثالث من شهر سبتمبر الجاري  لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وبناء عليه تبين لها ثبوت الرؤية لتعلن أن المولد النبوي الشريف 2024 يكون يوم الأحد الموافق 12 من ربيع الأول 1446 هـ، و15 من سبتمبر الجاري 2024 م، حيث إن اليوم الأربعاء  الموافق 4 من سبتمبر 2024 م، هو غرة شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ، وهو أول أيام شهر المولد النبوي، فقد تحقَّقَ لديها شرعًا وفقًا لنتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة بثبوتِ رؤية هلالِ شهر ربيع الأول لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا، وحيث يحين موعد  المولد النبوي الشريف 2024 بعد 11 يومًا من غرة شهر ربيع الأول.

مظاهر احتفال المولد النبوي الشريف

لدينا في مصر، تُعد حلوى المولد النبوي من أبرز مظاهر الاحتفال التي ارتبطت بهذه المناسبة عبر التاريخ، حيث يجتمع المصريون سنويًا في شهر ربيع الأول لشراء وتوزيع تلك الحلوى التي تحمل طابعًا خاصًا وروحانية الاحتفال بالمولد النبوي. تتنوع أشكال وأنواع الحلوى، فمنها السمسمية والحمصية والملبن، بالإضافة إلى عروسة المولد الشهيرة التي تُصنع من السكر وتُزين بالألوان الزاهية، وتُعد رمزًا تاريخيًا للاحتفالات. جرت العادة على أن تقدم الأسر المصرية هذه الحلوى كهدايا للأقارب والأصدقاء، مما يعزز روح التكافل والمودة بينهم. كما تُزين المتاجر والساحات بالزينة المضيئة، مما يخلق أجواء احتفالية تملؤها البهجة والفرح، وتمتزج فيها التقاليد الشعبية بالروحانية الدينية.

أسعار حلوى المولد النبوي 2024 أسعار حلاوة المولد في الأسواقالنوعالسعر (جنيه مصري)
كيلو حلاوة الكاجو450
كيلو الفستقية1000 - 1200
كيلو السمسمية160 - 180
كيلو الحمصية160 - 200
كيلو الفولية160 - 200
كيلو البندقية550 - 650
كيلو اللوزية400 - 450
أسعار حلاوة المولد في المجمعات الاستهلاكيةالوزن (كجم)السعر (جنيه مصري)
1 كجم سادة85
1 كجم سادة لوكس100
2 كجم سادة لوكس200
3 كجم سادة لوكس350
5 كجم سادة لوكس600
2 كجم فاخرة مكسرات300
3 كجم فاخرة مكسرات450
5 كجم فاخرة مكسرات750
أسعار حلاوة المولد في مجمعات التموينالوزن (كجم)السعر (جنيه مصري)
1 كجم سادة115
1 كجم سادة لوكس145
2 كجم سادة لوكس285
3 كجم سادة لوكس458
5 كجم سادة لوكس825
2 كجم فاخرة مكسرات450
3 كجم فاخرة مكسرات675
5 كجم فاخرة مكسرات1100
تخفيضات وزارة التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تخفيضات تصل إلى 25% على أسعار حلاوة المولد في المجمعات الاستهلاكية ومجمعات التموين، مما يوفر فرصة رائعة لشراء الحلوى بمناسبة المولد النبوي الشريف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف موعد المولد النبوي الشريف 2024 أسعار حلوى موعد المولد النبوي الشريف 2024 حلاوة المولد النبوي المولد النبوی الشریف 2024 أسعار حلاوة المولد فی شهر ربیع الأول التی ت

إقرأ أيضاً:

رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024 .. موعده وحكم الاحتفال به؟

صفا

يحل غداً الأحد 15 سبتمبر 2024، ذكرى المولد النبوي الشريف في جميع الدول العربية، والذي يوافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول لهذا العام.

وتضج محركات بحث "جوجل" حول المولد النبوي الشريف، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعده الموافق لـ 12 ربيع أول 144ذ6هـ، حيث تعطي جميع الدول العربية والإسلامية إجازة رسمية في هذا اليوم، في كلا القطاعين العام والخاص.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف في فلسطين

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني قد قرر في جلسته مؤخرا، اعتماد يوم الأحد الموافق 15/9/2024 عطلة رسمية في فلسطين، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي وقت سابق بتاريخ 3 سبتمبر الجاري، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الأربعاء هو الأول من شهر ربيع الأول لعام 1446هـجري، وعليه تكون الذكرى العطرة للمولد النبوي الشريف يوم الأحد 12 ربيع الأول لعام 1446هـجري، الموافق 15 أيلول 2024.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

المولد النبوي من أبرز المناسبات الدينية التي تشهد اهتمامًا كبيرًا في العالم الإسلامي، حيث يهتم المسلمون في كل بقاع الأرض بإحياء ذكرى مولد سيد الخلق أجمعين، التي تحل علينا بعد أيام قليلة.

وتتنوع الاحتفالات في هذه المناسبة العظيمة التي تحل على العالم، حيث يتم الاحتفال بمولد النبوي الشريف في معظم الدول العربية والإسلامية، من خلال حلقات الإنشاد الديني ومجالس مدح النبي، كما تنتشر في الأسواق حلويات المولد، التي يُعد شراؤها من أبرز مظاهر الاحتفال بمولد النبي.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوردت دار الإفتاء المصرية، بأن الاحتفال بالمولد النبوي هو أمر أجمع العلماء على جوازه، مؤكدة على أنه ليس "بدعة".

وأوضحت دار الإفتاء، أن شراء حلوى المولد والتهادي بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، أمرٌ جائز ومستحبٌ شرعًا.

حديث شريف عن المولد النبوي الشريف

مع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف، يبحث المسلمون عن حديث شريف عن المولد النبوي، فهم يستثمرون هذا اليوم الفضيل لسرد أحاديث شريفة عن المولد النبوي، وكسب الحسنات ودحر السيئات، من أجل نيل الأجر والثواب، كما تزيد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وينشر لكم فريق العمل في وكالة "صفا" الفلسطينية عبر موقعها الإلكتروني، عدد من الأحاديث النبوية الشريفة بمناسبة هذه الذكرى، حيث روى مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن رسول الله أنه قال: "إن الله عز وجل كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء، ومن جملة ما كتب في الذكر وهو أم الكتاب أن محمًدا خاتم الأنبياء".

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما اقترف آدم الخطيئة قال أسألك يا رب بحق محمد لم غفرت لي، فقال الله يا آدم كيف عرفت محمًدا ولم أخلقه، قال يا رب عندما خلقتني ونفخت فيّ من روحك، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش أن الله لا إله إلا هو وأن محمد رسول الله".

أجمل الأقوال في الثناء والصلاة على النبي

تعد الصلاة على رسول الله أفضل ذكر يمكن للمسلم ترديده في كل وقت، فهو يشفع لصاحبه ويمنحه البركة وسعة الرزق، ونقدم لكم فيما يلي العديد من الأقوال في الصلاة والثناء على النبي، ومنها ما يلي:

اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد أصل الأصول، نور الجمال، وسر القبول، أصل الكمال، وباب الوصول، صلاة تدوم ولا تزول.

ربي صلّ على محمد وعلى آل محمد في الأولين والآخرين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين. اللهم صلّ وسلم بارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاة دائمة بدوام الله.

اللهم صلّ وسلم على آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

ربي صلّ صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله.

اللهم صلّ على سيدنا محمد صلاة تخرجني بها من ظلمات الوهم، وتكرمني بنور الفهم، إنك أنت الأعلم، ولا أعلم، إنك علاّم الغيوب، وعلى آله وصحبه سلم.

ربي صلّ على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نورا، وتكون لنا ولوالدينا وللمؤمنين فرحا وفرحا وسرور.

رسائل تهنئة بعيد المولد النبوي الشريف 2024

يبحث عدد كبير من المسلمين حول العالم حالياً، عن رسائل تهنئة بعيد المولد النبوي الشريف، وذلك بغرض تبادل التهاني عبر رسائل SMS الهاتف المحمول، أو حتى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تختلف طقوس الاحتفال بهذا اليوم العظيم من دولة إلى أخرى.

وفيما يلي تقدم لكم وكالة "صفا" أجمل الرسائل المميزة، بمناسبة المولد النبوي الشريف، لهذا العام 2024، وهي كما يلي:

كل عام وأنتم إلى الرحمن أقرب، وصحائف أعمالكم بالحسنات أثقلن وهمتكم للجنة أقرب.

محمد صفوة الباري ورحمته وبُغية الله من خلق ومن نسم.. نهنئكم بمولد الرسول.

يا رب صلّ وسلم ما أدرت على نزيل عرشك خير الرسل كلهم.. مولد نبوي شريف.

لما رأيت أنواره سطعت.. وضعت من خيفتي كفي على بصري.. خوفا على بصري من حسن طلعته.

أعاد الله عليكم مولد خير الأنام بالبر والتقوى.

وأحسن منك لم تر قط عيني.. وأجمل منك لم تلد النساء.. خلقت مبرأً من كل عيب.. كأنك خلقت كما تشاء.

بشرى بعبير الأعياد.. قرآن الله إلى البشر.. بشرى للحاضر والبادي.. ولد الهادي.

فذو العرش محمود وهذا محمد.. نبي أتانا بعد يأس وفترة من الرسل.. يوم مولد نبوي سعيد.

ولد الهدى فالكائنات ضياء.. وفم الزمان تبسم وثناء.

ويوم مولده نهنئكم: كل القلوب إلى الحبيب تميل.. ومعي بهذا شاهد ودليل.. أما الدليل.. إذا ذكرت محمدا.. فترى دموع العارفين تسيل.

بيوم المولد نهنيكم.. متمنين الله يديم الخير فينا وفيكم.

سلاماً حكى في الحسن درا وجواهرا تفوح به الأكوان مسكا وعنبرًا.. نهنئكم بالمولد النبوي الشريف.

بالمسك والعود نمسي وبالمولد نهني ونقول لك يا أغلى الناس عش متهني.

زهور وبخور لأحلى الناس تدور، بمقدم مولد الرسول المؤيد المنصور، نهنئكم بأجمل رسائل تهنئة المولد النبوي الشريف 2024.

كل القلوب إلى الحبيب تميلُ ومعي بهذا شاهد ودليلُ، أما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيلُ، هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكل العالمين نبيًا.

النور في الكون انتشر، وابتهل بميلاد سيد البشر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم ارزقنا شفاعته، هذه أجمل رسائل تهنئة المولد النبوي الشريف 2024.

بلغ العلا بكماله كشف الدجي بجماله حسنت جميع خصاله صلوا عليه وعلى آله، متباركين بمولد خير البرايا محمد صلى الله عليه وسلم.

يا عالي المقام نهنيك قبل الزحام بمولد خير الأنام ودمت بصحة في كل عام.

تهنئة تفوح بعطر الرسالة المحمدية وشذى الولاية العلوية، كل عام وأنتم بخير.

مقالات مشابهة

  • عالم بالأوقاف يوضح حكم إقامة الذبائح والولائم وتناول الحلوى بالمولد النبوي (فيديو)
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 2024.. أجمل صور المولد النبوي
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: فرحة الأطفال وحلوى المولد بين البهجة والمخاطر الصحية
  • رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024 .. موعده وحكم الاحتفال به؟
  • المولد النبوي الشريف 2024.. طقوس المصريين للاحتفال بميلاد سيد الخلق
  • سياح الغردقة يحتفلون بالمولد النبوي الشريف.. توزيع الحلوى على الشواطئ
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الأزهر والإفتاء.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى
  • المولد النبوي .. فى مصر حاجة تانية