عمان – بحث وزيرا خارجية الأردن أيمن الصفدي، مع نظيره التونسي محمد علي النفطي، الأربعاء، جهود وقف “العدوان” الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الصفدي مع النفطي؛ لتهنئة الأخير بتوليه منصبه الجديد، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وذكر البيان أن الوزيرين، بحثا “جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلة”.

كما دعا الوزيران إلى “ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، وعلى ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية”.

وشدد الصفدي، على أن “حماية هذه المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية أولوية للملك عبدالله الثاني، الوصي على هذه المقدسات، (الذي) يكرس كل إمكانات المملكة لها”.

واتفقا الوزيران على اللقاء على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، الذي سيلتئم في القاهرة بعد أيام.

وفي 28 أغسطس/ آب الماضي، أطلق الجيش الإسرائيلي “عملية عسكرية” شمالي الضفة تعد “الأوسع” منذ عام 2002، حيث اقتحمت قوات كبيرة مدينتي جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة قرب طوباس، قبل أن تنسحب فجر الخميس من مخيم الفارعة، ومساء اليوم نفسه من طولكرم ليعود ويقتحمها الاثنين.

أما في جنين فما زالت العمليات مستمرة لليوم الثامن، إذ دفع الجيش الإسرائيلي بقوات مدرعة معززة بسلاح الجو إلى المدينة، ودهم أجزاء من مخيمها، وفق مراسل الأناضول.​​​​​​​

في حين قتل 3 فلسطينيين في محافظة الخليل بعد تنفيذ اثنين منهم عميلتي تفجير لمركبتين في مستوطنتي غوش عتصيون وكرمي تسور الجمعة، والثالث بعد تنفيذه عملية إطلاق نار جنوبي الخليل.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن مقتل 685 فلسطينيا وإصابة 5 آلاف و700 آخرين، فضلا عن اعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

فيما أسفرت حرب إسرائيل بدعم أمريكي على غزة عن أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.​​​​​​​​​​​​​​

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: على غزة

إقرأ أيضاً:

“RSF” تحدث عن سجن الزعبي .. قانون الجرائم الإلكترونية في الأردن أداة لقمع الصحفيين الناقدين

#سواليف

نشر #التصنيف_العالمي_لحرية_الصحافة “RSF” ، تقريرا عبر موقعه الالكتروني ، تقريرا قبل أيام حول #قانون_الجرائم_الإلكترونية ، ووصفه بأنه أداة لقمع الصحفيين الناقدين .

وأشار “RSF” ، إلى الأحكام التي صدرت بحق الصحفي والكاتب الأردني #أحمد_حسن_الزعبي والصحفية #هبة_أبو_طه ، واللذان يقضيان حكما بالسجن على خلفية منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

وبين أن الأردن يحتل المركز 132 من بين 180 دولة في  المؤشر العالمي لحرية الصحافة الذي أنشأته مراسلون بلا حدود عام 2024. وتراجع المملكة 12 مركزا منذ عام 2022

مقالات ذات صلة اضطرابات جوية واسعة النطاق (أمطار رعدية وتساقط للبَرَد) تشمل دولاً عدة من إقليم البحر المتوسط 2024/09/03

وأضاف “RSF” ، “إن قانون الجرائم الإلكترونية يوفر لمن هم في السلطة أداة خطيرة لقمع #الصحفيين. وتوضح الإدانات الأربع التي صدرت بالفعل على صحفيين وناشطبن مناخ #الخوف الذي يحاول النظام ترسيخه داخل المهنة. ويمكن للبرلمانيين المستقبليين المنتخبين بعد انتخابات 10 أيلول/سبتمبر أن يعكسوا هذا الاتجاه، من خلال إلغاء هذا النص القاتل للحرية، والإفراج الفوري عن الكاتب الساخر أحمد حسن الزعبي والصحفية هبة أبو طه.

وقال ،إن سرقة الصحافة لن تسكت أبدًا السخط والاحتياجات التي يتم التعبير عنها بين السكان #الأردنيين.

وآتيا نص التقرير كاملا:

حُكم على أربعة صحفيين بموجب قانون الجرائم الإلكترونية المعتمد قبل عام، في سبتمبر/أيلول 2023. وبينما لا يزال اثنان منهم مسجونين، تعرب مراسلون بلا حدود عن قلقها إزاء المناخ القمعي ضد الصحافة ودعت المرشحين للانتخابات التشريعية في سبتمبر/أيلول.

في المشهد السياسي الحالي، يتعرض الصحفيون الذين يريدون نقل استياء جزء من الشعب الأردني إلى الإجراءات القانونية التي فرضها قانون الجرائم الإلكترونية. في هذا النص الذي تم اعتماده في سبتمبر 2023،  والذي وصفته مراسلون بلا حدود بأنه “قتل الحرية” ، هناك بالفعل جرائم نشر معلومات كاذبة والتحريض على الفتنة، والتي يعاقب عليها بعقوبات تصل إلى ثلاث سنوات من السجن. 

وقد تمت بالفعل إدانة أربعة إعلاميين خطأً بموجب هذا القانون الغامض، مما يترك مجالاً كبيراً للتفسير من قبل القضاة. ولا يزال اثنان منهم، الصحفية هبة أبو طه  ، والكاتب الساخر  أحمد حسن الزعبي ، خلف القضبان. وبحسب المعلومات المتوفرة لمراسلون بلا حدود، فإن الحالة الصحية للأخير تدهورت في الأيام الأخيرة بسبب ظروف الاحتجاز الصعبة في السجن المكتظ المعروف باسم “مركز ماركا للإصلاح والتأهيل”.

“إن قانون الجرائم الإلكترونية يوفر لمن هم في السلطة أداة خطيرة لقمع الصحفيين. وتوضح الإدانات الأربع التي صدرت بالفعل مناخ الخوف الذي يحاول القصر ترسيخه داخل المهنة. ويمكن للبرلمانيين المستقبليين المنتخبين بعد انتخابات 10 أيلول/سبتمبر أن يعكسوا هذا الاتجاه، من خلال إلغاء هذا النص القاتل للحرية، والإفراج الفوري عن المعلق الساخر أحمد حسن الزعبي والصحفية هبة أبو طه. إن سرقة الصحافة لن تسكت أبدًا السخط والاحتياجات التي يتم التعبير عنها بين السكان الأردنيين.جوناثان داغررئيس منظمة مراسلون بلا حدود في الشرق الأوسط

وقد صدرت بالفعل أحكام بالسجن لمدة تتراوح بين أسبوع وسنة واحدة
 

وكان آخر من أدين بموجب قانون الجرائم الإلكترونية،  أحمد حسن الزعبي، هو أيضاً أشد العقوبات. هذا الصحفي البالغ من العمر 49 عامًا، ومؤسس موقع سوالف الإعلامي  وكاتب عمود في  صحيفة الرأي اليومية الحكومية ، مسجون منذ 2 يوليو/تموز. وحُكم عليه بالسجن لمدة عام بسبب منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي انتقد فيه السلطات الأردنية. في 13 مايو/أيار، تم اعتقال واحتجاز الصحفية  هبة أبو طه ، بعد مقال رأي حول العلاقات بين الأردن وإسرائيل منذ بداية الحرب على غزة.

وقبلهم، تم اعتقال الصحفي المستقل  خير الدين الجابري لمدة أسبوع في مارس/آذار 2024، بتهمة التحريض على الفتنة والتشهير باستهداف سلطة عامة، على خلفية نشر مقطع فيديو عبر الإنترنت ينتقد الحرب في غزة. وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، اعتُقلت أيضًا الصحفية المستقلة  نور حداد لمدة أسبوع وعوقبت بغرامة قدرها 5000 دينار (حوالي 6500 يورو)، ألغيت لاحقًا على أساس قانون العفو الصادر في مارس/آذار 2024، بتهمة نشر معلومات كاذبة تهدد الأمن القومي والحريات العامة. التشهير الذي يستهدف السلطة العامة.

إسكات النقاد

وعلى أرض الواقع، تعرض العديد من العاملين في مجال المعلومات للإعاقة في عملهم هذا العام بسبب هذا القانون. في مارس/آذار، ألقي القبض على اثنين من المصورين الصحفيين أثناء تغطيتهما للاحتجاجات ضد حرب غزة في عمان، وتم احتجازهما لمدة شهر تقريبًا بالنسبة  لتشارلز ديسي  من منفذ الأخبار الإلكتروني  حبر ، وأسبوع للمصور الصحفي المستقل  عبد الجبار زيتون . وفي إبريل/نيسان، كانت الصحفية النرويجية المستقلة  سين بيركستراند أيضاً ضحية لترهيب الشرطة أثناء تغطيتها للاحتجاجات المستمرة.

منذ بداية الحرب في غزة، واجهت الملكية استياء جزء كبير من سكانها، بسبب الوضع الراهن مع إسرائيل. يحتل الأردن المركز 132 من بين 180 دولة في  المؤشر العالمي لحرية الصحافة الذي أنشأته مراسلون بلا حدود عام 2024. وتراجع المملكة 12 مركزا منذ عام 2022

مقالات مشابهة

  • “حماس” تشيد بالضربة الصاروخية اليمنية في عمق الكيان الصهيوني
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • “اتركوا منازلكم”.. الجيش الإسرائيلي يلقي مناشير فوق جنوب لبنان (صورة)
  • “سرايا القدس” تنشر مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • “RSF” تحدث عن سجن الزعبي .. قانون الجرائم الإلكترونية في الأردن أداة لقمع الصحفيين الناقدين
  • “غروندبرغ” يجدد الدعوة للإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين لدى الحوثيين
  • آلاف المغاربة ينددون بمجازر "إسرائيل" في غزة والضفة
  • آلاف المغاربة ينددون بـ"مجازر إسرائيل" في غزة والضفة
  • الصفدي وبوريل يبحثان الجهود المبذولة لوقف حرب غزة
  • “أونكتاد”: الاقتصاد الفلسطيني في حالة خراب بسبب العدوان الإسرائيلي