تجمع عشرات الطلاب والمتظاهرين أمام جامعة جورج تاون في العاصمة واشنطن، الأربعاء، للاحتجاج على الحرب في غزة، بحسب ما أفاد مراسل "الحرة".

ورفع الطلاب شعارات تطالب بوقف إطلاق النار وتندد بالمعاناة الإنسانية في غزة.

وانتقد ممثلون عن منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام" ما وصفوه بالإجراءات القمعية من إدارة الجامعة ضد الطلاب الفلسطينيين المشاركين في الاحتجاجات، حيث تم اتهامهم بانتهاك قواعد سلوك الطلاب داخل الحرم الجامعي.

BREAKING: students at Georgetown University start the school year by protesting for Palestine.

Students also accuse the university of targeted disciplinary charges against SJP organizers. pic.twitter.com/yxLgQ2l7AY

— BreakThrough News (@BTnewsroom) September 4, 2024

كما استنكر المتظاهرون تهديد الجامعة بفرض قوانين جديدة تلزم الطلاب بدفع تكاليف الحماية الأمنية للنشاطات الاحتجاجية أو الفعاليات المرتبطة بالصراع في الشرق الأوسط.

طلاب جامعة جورج تاون في واشنطن يطالبون بوقف الحرب في غزة

يأتي هذا الاحتجاج في ظل عودة النشاطات الاحتجاجية إلى الجامعات الأميركية مع بدء العام الدراسي الجديد بعد توقفها خلال الصيف.

????????????FIRST Pro-Palestine Protest of the season NOW at Georgetown University.

“if we don’t get no justice, then they don’t get no peace” @DailySignal pic.twitter.com/ZmQWncowZu

— Tim Kennedy (@TimKennedyJr1) September 4, 2024

وعادت الاحتجاجات الطلابية الأسبوع الماضي لحرم جامعة كولومبيا في نيويورك الذي كان مركز حركة مظاهرات مناصرة للفلسطينيين انتقلت إلى جامعات حول العالم خلال الربيع.

ويأمل مسؤولو الجامعة في تجنب تكرار الاحتجاجات التي هزتها في وقت سابق من العام وأدت إلى اجتياح المئات من رجال الشرطة المسلحين الحرم الجامعي، في أبريل، لإلقاء القبض على أكثر من 30 متظاهرا تحصنوا داخل مبنى بالجامعة.

ووجد مسؤولو الجامعات داخل الولايات المتحدة وخارجها صعوبة في التعامل مع الخيام التي أقامها المحتجون على غرار ما حدث في جامعة كولومبيا، وذلك بعد خروج احتجاجات مضادة مؤيدة لإسرائيل.

واستدعى بعض مسؤولي الجامعات الشرطة وتوصل عدد قليل منهم إلى اتفاقات بشأن مطالب الطلاب بقطع العلاقات المالية مع إسرائيل.

ومع عودة أعضاء هيئة التدريس والطلاب إلى جامعة كولومبيا، لاحظوا بالفعل قيودا جديدة وتغييرات أخرى في الحرم الجامعي، حيث يقف موظفو السلامة العامة يحرسون مداخل الجامعة وعُلقت لافتات جديدة تشير إلى حظر إقامة الخيام بموجب قواعد الجامعة.

وأُغلقت البوابات المؤدية إلى الحرم الجامعي من شوارع المدينة المحيطة بموجب نظام جديد يضع قيودا على الدخول بعد أن ظلت هذه البوابات مفتوحة لعقود، ولم يعد الحراس يسمحون سوى بدخول الأفراد الذين يحملون بطاقات هوية تابعة للجامعة والضيوف المسجلين مسبقا.

وشنت إسرائيل حملة عسكرية على قطاع غزة ردا على هجوم حماس عليها في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

وقالت وزارة الصحة في القطاع إن أكثر من 40861 فلسطينيا قُتلوا وأُصيب 94398 في الحملة الإسرائيلية على غزة منذاك.

ونزح معظم سكان غزة وعددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، وتكرر نزوح أُسر كثيرة في قطاع غزة بحثا عن مأوى آمن.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحرم الجامعی

إقرأ أيضاً:

الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان.. توقيع بروتوكولات تعاون وإعادة منح الجامعة شهادة الأيزو

شهدت جامعة حلوان أسبوعًا متميزًا من الفاعليات وتوقيع بروتوكولات تعاون وافتتاحات وأعمال تطوير داخل الحرم الجامعي.

حيث أوصى وفد فريق المراجعين الخارجيين من هيئة سنتريور خلال الاجتماع الختامي بإعادة منح شهادة الأيزو (9001: 2015) للجامعة للمرة الرابعة مما يجعل الجامعة تحصل على الشهادة للمرة العاشرة على التوالي.

كما وقّع الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، مذكرة تفاهم مشتركة مع جامعة هامك الفنلندية، وتهدف المذكرة إلى تفعيل البرامج المشتركة بين الجامعتين في مجالات حيوية تشمل تكنولوجيا التعليم، الهندسة الحيوية، والتأهيل والتدريب الفني.

وشمل الحصاد الاسببوعى للجامعة أيضا افتتاح الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، مسجد الجامعة بعد الانتهاء من أعمال التطوير والتجديد الشاملة.

كما تقدم رئيس جامعة حلوان، بأسمى آيات التهاني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وإلى الأمة الإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، داعياً الله أن يديم على مصر الأمن والاستقرار تحت قيادة فخامته الرشيدة.

إضافة إلى أعلان رئيس جامعة حلوان، عن استعدادات الجامعة لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد 2024-2025، مؤكدا على ان الجامعة تقوم بتحسين بنيتها التحتية وتقوم بتطوير مناهجها التعليمية بهدف توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب.

هذا وأعلنت جامعة حلوان عن بدء إجراءات التسجيل للكشف الطبي للطلاب الجدد الراغبين في الالتحاق بكلياتها للعام الدراسى 2024-2025، هذا يتم تحديد مواعيد الكشف الطبي للطلاب بدءًا من 16 سبتمبر الجاري، حيث سيتم إجراء الفحوصات في مقر الإدارة العامة للشؤون الطبية بالحرم الجامعي

ومن جانبها أعلنت كلية الآداب جامعة حلوان شروط قبول الطلاب المستجدين للعام الجامعي 2024 -2025، حيث تقبل الكلية طلاب الثانوية العامة ( حديثة - قديمة - الشهادات المعادلة ) ولا تقبل الكلية طلاب الثانوي الأزهري - الدبلومات الفنية والمهنية سواء مستجدين أو مفصولين لاستنفاد مرات الرسوب.

وفي خطوة تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة لمجتمع جامعة حلوان، أعلنت إدارة الجامعة عن افتتاح مجموعة من الكافيتريات الجديدة داخل الحرم الجامعي لتوفير خدمات متميزة تلبي احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

هذا وقد نظمت جامعة حلوان الملتقى الثاني لمديري مكتبات جامعة حلوان بالتعاون مع مكتبة مصر العامة "مبادرة المكتبي المبدع"، وذلك فى إهتمام جامعة حلوان بتدريب كوادرها للتعرف على الاتجاهات الحديثة والمتطورة في المكتبات الجامعية.

وفي إطار جهود جامعة حلوان لتعزيز التعاون الدولي وزيادة أعداد الطلاب الوافدين، قام وفد من إدارة الوافدين بالجامعة بزيارة الملحقية الثقافية اليمنية بالقاهرة.

ونظم مركز التميز لذوي الإعاقة بجامعة حلوان بالتعاون مع إدارة المعسكرات بالإدارة العامة لرعاية الشباب، الفوج العاشر من المعسكر الطلابي "أبطال من دهب" بمعسكر الجامعة الدائم بمرسى مطروح، ويستهدف الطلاب المتفوقين علميًا والمتميزين في الأنشطة الطلابية المختلفة.

واستقبل المعسكر الطلابي الدائم للجامعة بمرسى مطروح الفوج الثاني عشر من طلاب وطالبات بيت التطوع التابع للصندوق، وذلك في إطار التعاون المشترك بين جامعة حلوان وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

واحتفلت كلية السياحة والفنادق اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلابها في حفل أقيم على مسرح مجمع الفنون والثقافة، وقد عكس هذا الحدث البارز التزام الجامعة بتخريج كوادر مؤهلة في مجال السياحة مما يسهم في دعم القطاع السياحي وتعزيز مكانته.

وأعلنت جامعة حلوان عن إطلاق دورة تدريبية متخصصة في فن الجلد الطبيعي لطلابها، وذلك ضمن جهودها المستمرة لتنمية مهارات الطلاب وتعزيز قدراتهم الإبداعية.

كما حقق نادي جامعة حلوان لفئة ٢٠٠٥ إنجازًا رياضيًا كبيرًا بعد فوزه الكبير على نادي المصري القاهري بنتيجة 5-0 في المباراة التي جمعتهم، ويعد هذا الفوز تأكيدًا على المستوى الذي وصل إليه النادي بعد اعتماده رسميًا من قِبل الاتحاد المصري لكرة القدم.

واختتمت جامعة حلوان دورة خماسيات كرة القدم للعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، جاءت النتيجة كالتالي، حصل على المركز الاول كلية التربية الرياضية بالهرم والمركز الثاني إدارة الأمن الجامعي، بينما فاز بالمركز الثالث الإدارة العامة لرعاية الشباب.

مقالات مشابهة

  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • انخفاض كبير في أعداد الطلاب المتقدمين للالتحاق بالتعليم الجامعي في جامعة عدن
  • مليشيا الحوثي تعطل العملية التعليمية في جامعة إب تزامنًا مع المولد
  • رئيس جامعة الجلالة: تأهيل الخريجين لسوق العمل أولويتنا.. ونعزز مفهوم التنمية المستدامة
  • تكريم طلاب جامعة بنها في ختام إحتفالية المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة
  • جامعة أمريكية تستسلم للضغوطات وتلغي وقفة احتجاجية لتكريم شهداء فلسطين
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تستقبل أوائل التعليم الفني في احتفال مميز
  • طلاب الزقازيق يتأهلون للتصفيات قبل النهائية لمهرجان «رالي لريادة الأعمال والشركات الناشئة»
  • تأهل طلاب جامعة الزقازيق للتصفيات قبل النهائية لمهرجان رالي لريادة الأعمال
  • الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان.. توقيع بروتوكولات تعاون وإعادة منح الجامعة شهادة الأيزو