بوابة الوفد:
2024-09-15@21:55:20 GMT

81 نائبا يوقعون على اقتراح لإسقاط ماكرون من منصبه

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

وقع أكثر من 80 نائبا فرنسيا، على اقتراح يطالب بإقالة الرئيس إيمانويل ماكرون من منصبه، حسب إذاعة “فرانس إنفو”.

وفقا للأنباء، وقع الوثيقة 81 نائبا من ائتلاف "الجبهة الشعبية الجديدة" اليساري، بينهم 72 نائبا من كتلة حزب "فرنسا الأبية"، بالإضافة إلى نواب من حزب الخضر ومجموعة من النواب الآخرين من اليساريين الديمقراطيين والجمهوريين.

الفرنسيون يشككون في قدرة ماكرون على تشكيل حكومة تلبي توقعاتهم ماكرون يؤيد منح الجنسية الفرنسية لمؤسس تيليجرام بافيل دوروف

ونقلت الإذاعة بيانا لحزب "فرنسا الأبية" جاء فيه: "في مواجهة لرفض الرئيس إيمانويل ماكرون تعيين رئيس وزراء من التحالف الذي تصدر نتائج الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في 7 يوليو، يطالب أصحاب المقترح البرلمان البدء بإجراءات عزل رئيس الجمهورية".

 

وأضاف البيان: "هذا الرفض ليس له مثيل في أي من دول الاتحاد الأوروبي، حيث تُكلف دائما أولى الأحزاب، حتى وإن كانت في الأقلية، بتشكيل الحكومة".

 

ويبت مكتب الجمعية الوطنية (مجلس النواب في البرلمان) في ما إذا كان سيتم النظر في المقترح.

 

وبعد ذلك يجب أن توافق اللجنة التشريعية على نص المقترح، ثم ينبغي التصويت عليه من قبل ثلثي أعضاء الجمعية الوطنية في غضون أسبوعين.

 

كما يجب أن يتم تمرير المرحلتين الأخيرتين في مجلس الشيوخ، حيث لا يتمتع اليسار بالأغلبية والحزب المذكور ليس له تمثيل على الإطلاق.

مجلس الشيوخ 

ومع ذلك، إذا وافق مجلس الشيوخ على النص، يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة، ويجب أن يحظى القرار بتأييد 617 نائبا من أصل 925 نائبا من كلا المجلسين.

 

واشتدت الضغوط على ماكرون، بينما تواجه حكومته المستقيلة والتي أبقى عليها تحت مسمى "تصريف الأعمال"، انتقادات كثيرة و"اتهامات " بتجاوز صلاحياتها، حيث قامت بإصدار 1300 قرار ومرسوم بعد استقالتها منذ 18 يوليو الماضي.

 

وكان حزب "فرنسا الأبية" قد أعلن الأسبوع الفائت بأنه سيلجأ لتفعيل المادة 68 من الدستور والتي تنص على عزل الرئيس إيمانويل ماكرون بعد استبعاد الجبهة من تشكيل الحكومة.

 

ودعا زعيم الحزب جان لوك ميلونشون الشارع والقوى السياسية والمجتمعية للتحرك ضد قرارات الرئيس.

 

وتأتي هذه التحركات بعد إعلان الإليزيه استبعاد ائتلاف "الجبهة الشعبية الجديدة" اليسارية الفائزة في الانتخابات من تشكيل الحكومة كنتيجة للمشاورات التي أجراها ماكرون الأيام الماضية. حيث أعلن رئيس الدولة أنه لا يفكر في ممثلين عن "الجبهة الشعبية الجديدة" لرئاسة الحكومة بسبب "الاستقرار المؤسساتي".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ماكرون إسقاط الرئيس إيمانويل ماكرون الجبهة الشعبية الجديدة فرنسا الأبية نائبا من

إقرأ أيضاً:

الرئيس بشار الأسد يأمر تشكيل حكومة جديدة في سوريا

كلف الرئيس السوري بشار الأسد بمرسوم رئاسي محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لحسين عرنوس .

ووفق وكالة الأنباء السورية اليوم السبت، عقد الرئيس الأسد أمس اجتماعاً مع القيادة المركزية لحزب البعث الحاكم في سوريا تناولت تكليف رئيس مجلس الوزراء بتشكيل الوزارة الجديدة. ومن المقرر إعلان الحكومة  الجديدة في الأيام المقبلة،  لتقدم بيانها الحكومي أمام مجلس الشعب السوري في 25 سبتمبر (أيلول) الجاري.

والجلالي من مواليد دمشق في 1969 وحاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق في 1992، وعلى دكتوراه في الهندسة المدنية تخصص إدارة التشييد من جامعة عين شمس في 2000،  وعلى ماجستير علوم في الهندسة المدنية من الجامعة ذاتها في مصر.

الرئيس #بشار_الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية. pic.twitter.com/a7qR1FWJlQ

— الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا (@SanaAjel) September 14, 2024

وشغل منصب وزير الاتصالات من 10 أغسطس ( آب) 2014 إلى 3 يونيو(حزيران)2016، وشغل منصب رئيس الجامعة السورية الخاصة منذ 11 سبتمبر(أيلول) 2023. 

مقالات مشابهة

  • الأردن..تكليف الدكتور (جعفر حسان) في تشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الحكومة الإسبانية يهنئ الرئيس تبون بمناسبة إعادة انتخابه 
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • الرئيس السورى يكلف وزير الاتصالات الأسبق محمد غازى بتشكيل الحكومة
  • الرئيس بشار الأسد يأمر تشكيل حكومة جديدة في سوريا
  • الرئيس السوري يكلف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة
  • الرئيس السوري يكلف وزير الاتصالات السابق بتشكيل الحكومة
  • ‏الرئيس السوري يصدر مرسوما يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة في سوريا
  • جنوب إفريقيا: لم نتلقَ طلبًا لإسقاط قضية الإبادة الجماعية في غزة
  • ماذا يعني اقتراح الرئيس الإيراني إنشاء منطقة شنغن الإسلامية؟