بعد مرور ما يقرب من 3 شهور على فصل الصيف، شهد موجات شديدة الحرارة وارتفاع في نسبة الرطوبة، يحرص العديد من محبي الأجواء الباردة على معرفة متى يبدأ فصل الخريف 2024 استعدادًا لفصل الشتاء، إذ يعد هذا الفصل مرحلة انتقالية بين فصلي الصيف والشتاء، كما أنه يتميز باعتدال أجواءه التي تشهد درجات حرارة مناسبة.

متى يبدأ فصل الخريف 2024؟.

. منخفضات جوية وانتشار أمراض وسيول 

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، للإجابة عن تساؤل متى يبدأ فصل الخريف 2024، إنه من المتوقع أن يبدأ يوم 22 سبتمبر الجاري، ليستمر معنا قرابة 3 شهور، إذ أنه من الشهور الانتقالية، الذي يتصف النصف الأول منه بسمات فصل الصيف والنصف الثاني منه بسمات فصل الشتاء، لننتقل من ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في فصل الصيف، لانخفاض درجات الحرارة والأمطار في فصل الشتاء، ويعد هذا الفصل ربيع جمهورية مصر العربية، لأن قيم درجات الحرارة به لم تكن مرتفعة أو منخفضة بشكل كبير، لتكون درجات الحرارة به في معظم مدة الفصل معتدلة.

وأضافت أنه مع بداية فصل الخريف نبدأ في التأثر بمنخفض السودان الموسمي، وفي حالة تزامن معه منخفض جوي في طبقات الجو العليا يتحول إلى حالة من عدم الاستقرار على مناطق من الصعيد وسيناء ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، والتي قد تصل إلى حد السيول، إذ يتميز فصل الخريف بموسم السيول والأمطار.

ولفتت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن المنخفضات الجوية التي نشهدها في طبقات الجو العليا تؤدي إلى ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة التي تساعد على حجب أشعة الشمس، لتساعد أيضا على خفض قيم درجات الحرارة وانخفاض نسب الرطوبة.

وبالنسبة للمنخفضات، فنتأثر في فصل الخريف أيضا بمنخفض العروض الوسطى والذي يظهر به فرق درجات الحرارة بين فترات الليل وفترات النهار، لنشهد دفء في فترات النهار وتزداد البرودة في فترات الليل، والتي تؤدي إلى ظهور بعض الأمراض الناتجة عن اختلاف درجات الحرارة بين النهار والليل، كما تبدأ الأمطار في الظهور بالمناطق الشمالية الساحلية نتيجة المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا التي تتزامن مع المنخفضات الجوية في البحر المتوسط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متى يبدأ فصل الخريف 2024 فصل الخريف 2024 حالة الطقس متى ينتهي فصل الصيف الأرصاد درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

تحسن نسبي في الأحوال الجوية والعظمى 35 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر، تحسن نسبي في الأحوال الجوية، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وارتفاع نسبة الرطوبة.

 ويسود طقس حار نهارا مائل للحرارة في أول الليل معتدل في الساعات الأخيرة بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الجمعة على محافظة الفيوم تبلغ 35 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 37، بينما تبلغ الصغرى 25 درجة.

  وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الجمعة إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 35 كيلو متر في الساعة، مع الشبورة الخفيفة على الطرق الزراعية القريبة من المسطحات المائية، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 60% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية على شاطيء البحيرة وكورنيش بحر يوسف بمدينة الفيوم، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة.

استمرار نشاط الرياح  وارتفاع نسبة الرطوبة بالفيوم 

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة تشهد انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة والرطوبة خلال الفترة المقبلة، مع استمرار نشاط الرياح الخفيفة، بينما تبقى درجات الحرارة مائلة للحرارة ليلا ومعتدلة خلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل وفي الصباح الباكر، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء محافظة الفيوم. 

 وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • تنذر ببرد شديد.. معلومات عن ظاهرة جوية تستمر لشهور وتسبب الأعاصير
  • حالة الطقس الآن.. استمرار انخفاض درجات الحرارة وتحسن الأحوال الجوية
  • «الأرصاد» تعلن استمرار تحسن الأحوال الجوية غدا.. انخفاض درجات الحرارة
  • درجات الحرارة أول أيام الدراسة.. شبورة مائية واستقرار في الأحوال الجوية
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف
  • 4 ظواهر جوية تجتاح المحافظات خلال 72 ساعة.. «انخفاض درجات الحرارة مستمر»
  • هل نشهد موجات حارة جديدة؟.. موعد انتهاء فصل الصيف 2024
  • باحث في الطقس: أرصاديًا بدأ فصل الخريف وخلال الأيام القادمة ستنخفض درجات الحرارة
  • تحسن نسبي في الأحوال الجوية والعظمى 35 درجة بالفيوم