من المتوقع أن يخترق كويكب صغير، يبلغ قطره حوالي متر واحد، الغلاف الجوي للأرض اليوم، الموافق الرابع من سبتمبر/أيلول 2024.

ووفقاً لتقديرات باحثي وكالة الفضاء الأوروبية، سيحدث الاصطدام فوق سماء الفلبين عند الساعة 19:46 بتوقيت الدوحة.

 

وبحسب العلماء، فإن كويكبًا بهذا الحجم سيتفكك بالكامل أثناء دخوله الغلاف الجوي للأرض، مما قد يؤدي إلى ظهور كرة نارية ساطعة يمكن رؤيتها في سماء المنطقة التي يحدث فوقها هذا الحدث.

 

وكشف العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية أن كويكبات بهذا الحجم تتجه نحو الأرض بشكل متكرر، حيث يقع حدث مماثل تقريباً كل أسبوعين.

 

ووفقًا لبيانات وكالة ناسا، تسقط على الأرض يوميًا نحو 48.5 طنًا من النيازك، إلا أن الغالبية العظمى من هذه الأجسام تكون صغيرة جداً، بحجم حبة رمل تقريباً، وتحترق تمامًا عند دخولها الغلاف الجوي.

 

ومن أجل أن تتمكن قطعة صخرية فضائية من الوصول إلى سطح الأرض، يجب أن يتجاوز عرضها خمسة أمتار على الأقل عند اختراقها للغلاف الجوي.

 

وتتزايد ندرة اصطدام الكويكبات بالأرض مع زيادة حجمها. فعلى سبيل المثال، يُعتقد أن كويكبًا بعرض 100 متر قد يصطدم بالأرض مرة واحدة كل 10,000 عام.

 

وشهدت الأرض حوادث مشابهة في الماضي، منها ما وقع في عام 1908، عندما انفجر نيزك قطره يتراوح بين 50 إلى 60 مترًا في الغلاف الجوي، مولدًا طاقة تقدر بنحو 12 ميغاطن، أي ما يعادل ألف ضعف قوة القنبلة النووية التي ضربت هيروشيما.

 

وقد حدث هذا الانفجار في منطقة نائية جنوب مقاطعة كراسنويارسك كراي الروسية، يوم 30 يونيو/حزيران.

 

وأسفر الانفجار عن تدمير نحو 80 مليون شجرة على مساحة تقدر بـ 2,150 كيلومترًا مربعًا من الغابات. ووفقًا لشهادات شهود العيان، أعقب الانفجار هزات أرضية قوية وموجة ضغط هائلة ألقت بالناس في الهواء، ويُعتقد أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في هذه الحادثة.

 

ورغم صعوبة رصد هذه الأجرام الصغيرة القريبة من الأرض بسبب ضعف إضاءتها، فإن التكنولوجيا الحديثة قد زودت البشرية بعدد كبير من المراصد الفلكية المتخصصة في اكتشاف تلك الأجرام مهما كان حجمها ضئيلاً. وتقوم الوكالات الفضائية بالإعلان عن مواعيد الاصطدام المحتملة فور اكتشافها للكويكبات المقتربة من الأرض.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا.. حالة الطقس بالبحيرة

يسود طقس حار في مدن وقرى محافظة البحيرة اليوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر 2024، طوال ساعات النهار، خاصة في الظهيرة ، معتدل ليلا على جميع مراكز المحافظة، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمي 35درجة مئوية ، وتبلغ الصغري 21 درجة مئوية ، بينما إرتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلي  نسبة 44% ، مع غياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم ، ورياح خفيفة إلى متوسطة تتراوح سرعتها مابين 22 إلي 23 كم/ساعة ، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقري المحافظة ، مما يؤثر على معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات ، سواء علي الطرق الرئيسية والسريعة ، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية /القاهرة  الزراعي و ونظيره الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي ، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، ،كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح الماره والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة
  • شاي الصحراء الجزائرية في خطر بسبب الملوثات.. والعلماء ينصحون بالاعتدال
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • إطلاق 40 صاروخا من لبنان باتجاه إسرائيل خلال ساعات
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة
  • خلال ساعات.. قطع المياه عن هذه المناطق بالجيزة
  • شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا.. حالة الطقس بالبحيرة
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي