تحدثت شبكة "سي أن أن" الأميركية، نقلاً عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، حول إفشال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، صفقة محتملة لإطلاق سراح أسرى إسرائيليين من قطاع غزة في يوليو الماضي.

 

واستناداً إلى وثيقة إسرائيلية حصلت عليها، أكدت "يديعوت أحرونوت" أنّ نتنياهو أفشل مشروع اتفاق بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، من خلال تقديم مجموعة من المطالب الجديدة في اللحظة الأخيرة.

 

دول علقت مبيعات الأسلحة لـ"إسرائيل" وأخرى منحتها المزيد .. من هي ؟ نتنياهو: حماس والسلطة الفلسطينية هدفهما تدمير إسرائيل

 

ورأت الشبكة الأميركية أنّ التقرير يعطي مصداقية للاتهامات التي تُوجه إلى نتنياهو، ولا سيما من قبل عائلات الأسرى، بإطالة أمد الحرب عمداً وإفشال الصفقات لخدمة مصالحه السياسية. 

 

الوثيقة الإسرائيلية بالكامل

وكانت العديد من وسائل الإعلام، ومن بينها شبكة "سي أن أن"، قد أفادت سابقاً عن مطالب قدمها نتنياهو في أواخر يوليو، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الحصول على الوثيقة الإسرائيلية بالكامل.

وفقاً للصحيفة الإسرائيلية، كان من المقرر إطلاق سراح 3 على الأقل من الرهائن الـ6 الذين قتلوا في غزة، كجزء من مسودة الاتفاق، مشيرةً إلى أنّ المفاوضين الإسرائيليين، وبدلاً من قبول هذا الاقتراح، قدّموا مطالب جديدة، وأدخلوا تعديلات على المقترحات التي قدّموها بأنفسهم في الأصل، لافتةً إلى أن المطالب الجديدة أُطلِقَ عليها اسم "مخطط نتنياهو".

 

وفي أغسطس الماضي، أكد مكتب رئيس حكومة الاحتلال لشبكة "سي أن أن" وجود الوثيقة، لكنه نفى أن تكون قد أضافت شروطاً جديدة إلى الاقتراح الذي قُدِّمَ في مايو.

الوثيقة سلمها رئيس "الموساد" إلى الوسطاء

وبحسب مسؤول أمني إسرائيلي كبير، فإن الوثيقة التي سلمها رئيس "الموساد" إلى الوسطاء، نيابةً عن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، مؤلفة من 7 صفحات، وتتضمن نصوصاً وملاحق وخرائط، وقائمة بأسماء 40 أسيراً، وفيها تغييرات وإضافات جذرية على مخطط 27 مايو الذي وافقت حماس على معظم الشروط الواردة فيه، وتتعلق هذه التغييرات بالاحتفاظ بالسيطرة على محور فيلادلفيا و"نتساريم" ومعبر رفح.

 

ورأى المسؤول الإسرائيلي أنّ خطوة التراجع التي قام بها نتنياهو، كما تكشف الوثيقة الكاملة، غيّرت صورة المفاوضات تماماً، معتبراً أنها تحولت إلى "وثيقة دموية"، بعد أن "تلطخت بدماء الأسرى الـ6 الذين قتلوا في  رفح".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وثيقة إسرائيلية نتنياهو صفقة تبادل بنيامين نتنياهو إطلاق سراح أسرى غزة

إقرأ أيضاً:

تجدد المظاهرات في الكيان المحتل للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى

 

الثورة نت/..

جدد آلاف “الصهاينة”، مساء اليوم السبت،التظاهر في مدينة يافا “تل أبيب” ومناطق آخرى للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

وقالت القناة 12 الصهيونية:” إن تظاهرات حاشدة للمستوطنين نظمت في تل أبيب وحيفا، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى بشكل عاجل”.
وأشارت القناة إلى أن عائلات الأسرى خلال التظاهرات، وضعت أكفان بوسط الطريق، في إشارة إلى استلام بقية الأسرى أمواتًا.
وأكدت عائلات الأسرى “الإسرائيليين” في قطاع غزة، أن توسيع العملية العسكرية “الإسرائيلية” ضد لبنان دون صفقة تبادل هو حكم بالإعدام على المخطوفين بغزة.
وشددت العائلات خلال التظاهرات، على أن “نتنياهو” يقــتل المختطفين في قطاع غزة وأصبح عقبة أمام التوصل إلى صفقة وعلينا استبداله و هو من يعرقل الصفقة ويفشلها وسياسته تؤدي إلى مقتل المخطوفين.

كما بينت عائلات الأسرى أن ” المخطوفين موجودين في القطاع حتى الآن فقط بسبب سياسة نتنياهو”، لافتة إلى أن تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل.

كما لفتت إلى أن نتنياهو ينقل مركز الثقل للجبهة الشمالية ويترك مصير المخطوفين إلى الموت، مطالبة الإدارة الأمريكية بممارسة الضغط على نتنياهو من أجل الوصول لصفقة.

يذكر أن “نتنياهو” يعرقل إبرام صفقة لوقف اطلاق النار وتبادل الأسرى، بوضعه شروط جديدة ورفضه الانسحاب من محور فيلادلفيا والذي اعتبره شريان الحياة لعودة الامن لـ”إسرائيل”، وفق زعمه، وهو ما ترفضه المقاومة الفلسطينية من اجل التوصل لاتفاق وقف اطلاق النار وصفقة تبادل للأسرى.

مقالات مشابهة

  • مؤامرة إسرائيلية جديدة.. هل يستطيع نتنياهو تطبيق خطة الجنرالات في قطاع غزة؟
  • الاحتلال يعترف بقتله 3 أسرى إسرائيليين بغزة نهاية العام الماضي
  • رئيس حزب العمل الإسرائيلي تعليقًا على الصاروخ اليمني: “حكومة نتنياهو تجرنا لحرب”
  • الآلاف يتظاهرون في تل ابيب مطالبين برحيل نتنياهو
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • احتجاجات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • تجدد المظاهرات في الكيان المحتل للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة
  • جامعة ديالى تكشف حقيقة تغيير 9 عمداء كليات (وثيقة)