سعاد صالح: المساكنة تحايل على ارتكاب الزنا (فيديو)
تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT
قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الحديث عن وجود نصوص تقول أن الإمام أبو حنيفة أقر المساكنة بأجر هو خرافة، وفيه افتراء على الأمام ابو حنيفة، لأن المرددين لهذه الفكرة أخذوا من كلمة "تسكنوا إليها"، المصطلح اللفظي، وقالوا هذا عقد مسكانة، وفي اية اخرى "وهو الذي انشأكم من نفس واحدة كمستقر ومستودع"، لهذا الزواج استقرار واستيباع ووديعة بين الزوجين.
وأضافت سعاد صالح، خلال مداخلة هاتفية، لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، والمساكنة تحايل على ارتكاب الزنا، والإسلام والأديان السماوية قد حرمت الخلوة، بين رجل وامرأة أجنبيي، فما بالك أن تتحول هذه الخلوه إلى معاشرة غير شرعية، يترتب عليها الإنجاب والذرية، فهذا مغالطة.
وتابعت سعاد صالح: "الأصل في جميع الأديان السماوية ان الله سبحانه وتعالى شرع عقد الزواج، ليكون أداة لبناء الأسرة في الإسلام، والله سبحانه وتعالى أحاط الاسرة بسياج منيع وبشروط قاسية، حتى يترتب عليها الأهداف التي من أجلها شرع الزواج، ولذلك الله سبحانه وتعالى أقر شروط عقد القران الصحيح، منها الإشهار والإعلان والتصديق وعدم اشتراط مدة معينة للزواج، ومخالفة كل هذه الاشتراطات يبطل الزواج.
وأردفت:"حينما نلجأ للقرآن الكريم، نجد أنه هناك آيات أظهرت الأهداف السماوية من الأسرة ومن الزواج، يوجد آيات كثيرة تظهر التلاصق والتلاحم بين الزوجين بين عقد مشروع صحيح، ففي آية الروم قول الله تعالى "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة"، وحينما يعبر الله سبحانه وتعالى بالآيه، فالايه هنا تفيد المعجزة، اذا فالله سبحانه وتعالى يريد أن يقول لنا كيف ان الله أقر هذا العقد، وذلك للربط بين امرأة اجنبية ورجل اجنبي بزواج مشروع لأهداف مشروعة.
تصدرت الإعلامية مروة صبري التريند خلال الساعات الماضية، وذلك بعد مهاجمتها المخرجة إيناس الدغيدي بسبب تصريحتها الأخيرة عن المساكنة وأنها خاضت هذه التجربة قبل زواجها.
إذا بليتم فاستتروا
وأكدت مروة صبري في برنامجها "قعدة ستات": "طالعة بتقولي أنا عشت المساكنة قدام الناس كلها، إذا بليتم فاستتروا، ربنا سترني مطلعش أنا أفضح نفسي وأقول كده قدام الناس كلها".
وتابعت مروة صبري: "صدمة كبيرة لكل الناس بعد ما سمعت التصريحات دي ويمكن الناس واخدة على أن المخرجة إيناس الدغيدي جريئة وصريحة وحرة في تفكيرها ولكن مش للدرجة دي في حاجات مينفعش، في حاجات ممكن أسيب مساحة لأني أكون معاكي أو ضدك وفي وقت وكلام وتصريحات وإجابات تودي في داهية".
وأشارت مروة صبري: "حضرتك مش محتاجة تريند خالص أنا عارفة أنك مبتحبيش تطلعي في البرامج وعارفه انك بترفضي إذا إنتي مش التارجت بتاعك تقولي حاجة تعملي تريند زي معظم الفنانين والفنانات اللي بيحبوا يطلعوا يعملوا بلبلة حواليهم عشان الناس والمواقع تجيب سيرتهم إنتي مش كده، وحتى لو كانت دي قناعاتك وإنتي شايفة أن دا تفكيرك اللي هو شاذ عن المجتمع والحياة لا يصح أنه يتقال مفيهوش اه أو لأ مرفوض جملة وتفصيلا،عيشتي المساكنة إنتي حرة داري على نفسك".
يشار إلى أن المخرجة إيناس الدغيدي قالت خلال لقائها في برنامج "القرار" من تقديم نادية الزعبي عبر قناة "الغد": "عشت المساكنة مع جوزي قبل ما أتجوزه قعدت 9 سنين بحبه، مش فاكرة عيشت المساكنة كام سنة لأن الموضوع من زمان".
وأضافت إيناس الدغيدي أنها لم تخض تجربة الزواج العرفي من قبل.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: سعاد صالح الساكنة أبو حنيفة بوابة الوفد الله سبحانه وتعالى إیناس الدغیدی سعاد صالح مروة صبری
إقرأ أيضاً:
املأ صحيفة أعمالك بما تحب أن تشهد به عليك جوارحك
عنيت الشريعة الإسلامية بأعمال العباد عناية خاصة متفردة، وأوضحت أن كل عمل يقوم به الإنسان إنما هو مسجل ومثبت فـي صحيفة أعماله، وبناء على ما كتب فـي تلك الصحيفة سيتم حساب الإنسان يوم القيامة، وقد أكد القرآن الكريم هذه الحقيقة فـي الكثير من المواضع وأوردها فـي سبيل البيان والإيضاح وفـي سبيل الوعظ والتذكير، وفـي سبيل استشراف ما سيقع فـي المستقبل يوم القيامة وأحوال المؤمنين الناجين، وأحوال المكذبين المشركين وأقوالهم وأفعالهم يوم القيامة، وهذا يدل دلالة واضحة جلية على أن هذا الموضوع يشغل محورا مركزيا فـي قضايا الشريعة الإسلامية، وهذه الصحيفة هي بمثابة صحيفة إدانة أو إشادة وجزاء حسن على حسب ما امتلأت به تلك الصحيفة. ومن عظم أهمية هذه الصحيفة وجلالة قدرها وعظم خطرها فإن الأعمال المسجلة فـيها سيكون عليها شاهد من الإنسان نفسه فقال تعالى فـي سورة النور «يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» وهذا غاية العدل ومنتهى الحق، بأن يقوم على أعمال الإنسان شاهد من نفسه، بل حتى جلد الإنسان سيشهد عليه فـي موقف الحساب وحتى السمع والأبصار، فتصبح جوارح الإنسان هي شهادات إثبات وإدانة ولو تأملنا التفاصيل التي أوردها الله فـي سورة فصلت من هذه الشهادات التي ستقوم بها هذه الأعضاء وعتب الإنسان عليها ومجادلته لها وإقامة هذه الأعضاء الحجة على هذا الإنسان ولجمة بالحجة الدامغة وتبيانها له أنه لماذا قام بتلك الأعمال التي كان لا يستتر من الله أثناء عملها فـي مشهد مهيب تقشعر منه الأبدان وهو مشهد قادم من المستقبل أثبته القرآن الكريم لكي يقيم الحجة على العباد ويبين لهم يقينا ما سيحدث فـي المستقبل من أسباب الخسران، فقال الله تعالى: «حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ «20» وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ «21» وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَن يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ «22» وَذلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ «23». وهذا الكتاب أو الصحيفة لا يحصي الأعمال فقط بل يتجاوز ذلك إلى إحصاء الأقوال، فكل قول نطقت به شفتاك ستجده مسطرا مكتوبا فـي تلك الصحيفة، وأوكل الله كتابة تلك الأعمال إلى ملكين يقومان بإحصاء أعمال كل شخص فملك عن يمينك يحصي أعمالك وأقوالك الصالحة ويسمى «رقيب» وملك عن شمالك يحصي أعمالك وأقوالك السيئة ويسمى «عتيد» فقال تعالى فـي سورة «ق»: « إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ «17» مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ «18» وأكثر ما يدخل الناس النار هو ما يجترحونه من خلال هذه اللسان، هذا العضو الخطير الذي يعتبر ملاك الأمر كله كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله الصحابي الجليل معاذ بن جبل قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أخبِرْني بعملٍ يُدخِلُني الجنَّةَ، ويباعدني منَ النَّارِ، قال صلى الله عليه وسلم: لقد سألتَ عن عظيمٍ، فذكر له مجموعة من الأعمال الصالحة وصنفها وفصل فـيها، وقال له بعد ذلك «ألا أخبرُك بمِلاكِ ذلِك كلِّه؟ قلتُ: بلَى، يا نبيَّ اللهِ، فأخذَ بلسانِهِ، وقال: كُفَّ عليكَ هذا، فقُلتُ: يا نبيَّ اللهِ، إِنَّا لمؤاخَذونَ بما نتَكلَّمُ بِه؟ قال: ثَكلتكَ أمُّكَ يا معاذُ، وَهل يَكبُّ النَّاسَ فـي النَّارِ علَى وجوهِهِم، أوعلَى مناخرِهم، إلَّا حصائدُ ألسنتِهم». ومن عظيم الغفلة هذه الأيام أن ألسنة الناس هي أهون أمر عليهم، فأصبحوا يتندرون ويستمتعون بالغيبة، بل وأصبحت هذه المعصية المحرمة العظيمة فاكهة لكل مجلس، فقلما تجد مجلسا لا يتم فـيه ذكر الناس فـي غيبتهم بما يكرهون، بل ونجد الناس لا يلقون لذلك بالا ولا يتأثمون، مع عظيم ما يجره هذا اللسان من المصائب فـي الدنيا والآخرة. والله بعدله أخبرنا فـي الحديث القدسي أنما يوفـي الله الناس ويحاسبهم بأعمالهم فقال تعالى فـي الحديث الذي بدأه «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما» وقال فـيه: «إنَّما هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا، فمَن وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ، وَمَن وَجَدَ غيرَ ذلكَ فلا يَلُومَنَّ إلَّا نَفْسَهُ». والعاقل من اشتغل بنفسه وأصلحها وزكاها وملأ صحيفته بما يسره يوم يلقى ربه، من صلاة وصيام وصدقة وقراءة للقرآن وذكر كثير، فقد كان الصالحون يملؤون أوقاتهم بالذكر، فهذا التابعي الجليل الحسن البصري يقول: «ما يضر أحدكم إذا جلس فارغا أن يقول للملَك اكتب يرحمك الله ثم يُملي خيرا» وهو يقصد الملك الموكل بكتابة الحسنات، وهذه أم المؤمنين عائشة رضي اللَّه عنها تقول: طوبى لِمن وجدَ فـي صَحيفتِهِ استغفارًا كثيرًا» فالاستغفار يمحو السيئات ويرفع الدرجات، ويجعل صحيفة المؤمن ناصعة البياض يملؤها النور، وهي أداة تبييض لصحيفة المؤمن، ومن أدوات مسح الذنوب وتبييض الصحيفة هي التوبة، فالله بها يمحو الذنوب، وهي أداة نجاة ينجي الله بها الناس من مستنقعات الذنوب والأعمال السيئة ويغفر بها الذنوب جمعا فقال تعالى فـي سورة الزمر: « قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّه إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ» فتجديد التوبة والعودة إلى الله مطلب دائم، يصحح بها العبد مساره، ويلتجئ إلى ربه معتذرا مستغفرا نادما عما بدر منه عازما على عدم العودة إلى تلك الذنوب، مرجعا الحقوق إلى العباد، فباب التوبة مفتوح ما لم تدهم الإنسان منيته. |