الثورة نت:
2024-09-15@21:23:44 GMT

إعلام عبري: اليمنيون غيّروا واقع الهيمنة الغربية

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

إعلام عبري: اليمنيون غيّروا واقع الهيمنة الغربية

 

 

الثورة /

أكـدت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيليةُ أن البحرَ الأحمرَ والمناطقَ القريبةَ منه أصبحت تحتَ سيطرة متزايدة من قبل القوات المسلحة اليمنية التي أثبتت أنها قادرة على تغيير واقع الهيمنة الأمريكية والبريطانية على الممرات المائية.
مشيرة إلى أن هذه السيطرة تجاوزت القدرة على مهاجمة السفن، وباتت تشمل القدرة على الوصول إلى السفن المستهدفة، كما حدث مع الناقلة (سونيون)، في ظل عجز أمريكي وغربي كبير عن فعل أي شيء.


ونشرت الصحيفة مؤخرا، تقريرًا جاء فيه، أن القوات المسلحة اليمنية “تتصرَّفُ بشكلٍ متزايدٍ كما لو أنها تسيطرُ على البحر الأحمر“.
وأضافت أنه “بعد أكثر من ثمانية أشهر من بدء عملية (حارس الرخاء) بقيادة الولايات المتحدة، تتواصل الهجمات على السفن”.
وقالت: إن اليمنَ “يذهبُ إلى ما هو أبعدُ من الهجمات الآن، ويحدّد من يستطيع ومن لا يستطيع الوصول للسفن المستهدفة” في إشارة إلى ما كشفه مصدرٌ في القوات البحرية في وقت سابق حول قيام القوات المسلحة باستهداف فرقاطة أُورُوبية حاولت الاقترابَ من الناقلة المحترقة (يونيون) عقب استهدافها.
واعتبر الصحيفة أن “الهجومَ الأخيرَ على السفينة (سونيون) هو مثالٌ على كيفية توسيع الحوثيين لهجماتهم” حسب تعبيرها.
وأكّـد التقرير أن تصعيد قوات المسلحة يأتي في إطار “حصار إسرائيل”، معتبرًا أن “هذه خطوةٌ غير مسبوقة”.
وأضاف: “يبدو أن الولاياتِ المتحدةَ والدولَ الغربية عجزت إلى حَــدٍّ كبير عن وقف هجمات الحوثيين، التي تحدث كُـلّ يوم تقريبًا، فالبحر الأحمر والمناطق القريبة منه أصبحت تحت سيطرتهم بشكل متزايد، ويبدو أنهم يسيطرون على الوصول إلى السفن المتضررة مثل السفينة (سونيون)”.
وقالت الصحيفة: إن القوات المسلحة اليمنية “أثبتت أنها قادرة على قلب الموازين عقبَ قرون من سيطرة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وغيرهما على الممرات المائية في العالم”.
معهد أمريكي: صنعاء تُطور قدراتها العسكرية بفضل خبرات الحرب
إلى ذلك أثار تقرير جديد صادر عن معهد “بروكينجز” الأمريكي، مخاوف بشأن التطور الملحوظ في القدرات العسكرية لقوات صنعاء، خاصة في ظل نجاح عملياتها المساندة لغزة.
وقال المعهد في تقريره أن اليمنيين يستفيدون من خبرتهم المكتسبة في الحرب لتطوير وتعديل الأسلحة المختلفة، ما يُمكّنهم من تنفيذ هجمات متقدمة، لافتًا إلى أن القضاء على قدرة اليمنيين على شن هجمات يعد أمرًا صعبًا للغاية، حيث تمكنوا من تعزيز قدراتهم على تصنيع الأسلحة محليًا وصقل خبراتهم المستقلة بأسلحة جديدة.
وذكر التقرير أن اليمنيين قاموا بسرعة بتحسين استخدامهم للسفن السطحية غير المأهولة خلال الأشهر القليلة الماضية، مما سمح لهم بإغراق سفينة فحم يونانية في يونيو الماضي.
وأكد التقرير أن الضربات الأمريكية والبريطانية الأخيرة لم تؤثر بشكل كبير على قدرات اليمنيين الهجومية، وذلك بسبب قدرتهم على حماية إمدادات أسلحتهم من الغارات الجوية.
كما اعترفت العديد من الأوساط العسكرية والأمنية الأمريكية بتطور قوات صنعاء، في حين فشل التحالف الأمريكي البريطاني في فك الحصار المفروض على الملاحة الإسرائيلية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت

أكد إعلام عبري مساء اليوم السبت، احتمالية إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، هذا الأسبوع، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

ومنذ قليل أكد إعلام عبري، زيارة زعيم المعارضة بالاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، يزور واشنطن هذا الأسبوع ويلتقي مسؤولين بالبيت الأبيض والحزبين الديمقراطي والجمهوري.

ويأتي ذلك بعد استمرار بنيامين نتنياهو في المماطلة ووضع العراقيل أمام عقد صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين والأسرى ووقف إطلاق النار، بالإضافة إلى استمراره في التصعيد العسكري في إقليم الشرق الأوسط، وعقده العزم على التوسّع العسكري في جنوب لبنان زاعما أن الهدف هو إعادة مستوطني الشمال إلى بيوتهم.

مزاعم نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

يذكر أن نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي زعم في وقت سابق أن إصراره على البقاء في محور فيلادلفيا سببه أنه يتم تهريب سلاح للمقاومة الفلسطينية من الأنفاق الواقعة تحته.

وأمام كلام نتنياهو كشفت القناة الـ13 العبرية نقلا عن مصادر أنه لا توجد أنفاق يتم تهريب سلاح من خلالها في محور فيلادلفيا.

اقرأ أيضاًخلافات بين نتنياهو وجالانت بشأن توسيع العملية العسكرية في لبنان

حزب الله: لا توجد خطة للمبادرة في حرب مع إسرائيل.. بلا جدوى

حادث قطاري الشرقية.. وصول 31 إصابة وحالتا وفاة لمستشفى جامعة الزقازيق

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: حماس تستعد للمرحلة المقبلة من الحرب
  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • إعلام عبري: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • إعلام عبري: نتنياهو قرر توسيع نطاق العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية
  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • إعلام عبري: نتنياهو يرغب بتوسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • إعلام عبري:  نتنياهو قرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية مع حزب الله
  • إعلام عبري: نتنياهو قد يوسع الحرب لتجميد نشاط القضاء ضده
  • الأمم المتحدة في مأزق: تصرفات الحوثيين تغلق أبواب الأمل أمام ملايين اليمنيين!
  • عطوان: اليمن غيّر المعادلة في المنطقة بشكل كامل