البلاد- جدة

تبحث المنتخبات العربية عن انطلاقة قوية في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية الـ 35، التي يحتضنها المغرب بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026، وبالتالي السعي إلى تعويض خيبتها في النسخة الماضية التي شهدت تتويج منتخب ساحل العاج على أرضه.

وتتجه الأنظار في مواجهات الجولة الأولى إلى المنتخب المصري المتوج باللقب 7 مرات (رقم قياسي) الذي يستهل مشواره الجمعة بمواجهة منتخب الرأس الأخضر على استاد القاهرة الدولي، ضمن المجموعة الثالثة، التي تضم منتخبًا عربيًا آخر هو موريتانيا، الذي يلتقي بوتسوانا السبت.

واكتملت صفوف” الفراعنة” بالتحاق النجم محمد صلاح المتألق مع ليفربول في بداية الموسم. وإلى جانب صلاح، يُعوّل المدير الفني حسام حسن على مجموعة من المحترفين؛ أبرزهم مصطفى محمد ومحمود حسن (تريزيغيه) وعمر مرموش، فضلًا عن لاعبي الأهلي بطل أفريقيا. وسيكون المنتخب المصري حذرًا في اللقاء الأول، لاسيما أن منتخب الرأس الأخضر الذي بلغ ربع نهائي النسخة السابقة، يضم في صفوفه لاعبين جيدين؛ أبرزهم مدافع فياريال الإسباني لوغان كوشتا.

ويتطلع المنتخب الموريتاني بقيادة المدرب القمري أمير عبدو إلى بداية قوية عندما يستضيف نظيره البوتسواني في نواكشوط.

مواجهة ثأرية
يخوض المنتخب الجزائري مواجهة ثأرية ضد ضيفه غينيا الاستوائية اليوم الخميس في مدينة وهران، ضمن المجموعة الخامسة، فيما تستضيف توغو نظيرتها ليبيريا الجمعة ضمن المجموعة عينها.
وكان المنتخب الاستوائي قد صدم” محاربي الصحراء” في الدور الأول للنسخة الماضية 1-0، مما ساهم في إطاحته مبكرًا للمرة الثانية تواليًا.
ويعاني مدرب “الخضر” السويسري فلاديمير بيتكوفيتش من غيابات مؤثرة في تشكيلته؛ أبرزها للظهير ريان آيت-نوري وهشام بوداوي وأمير سعيود وفارس شايبي. ويُعوّل بيتكوفيتش على عناصر الخبرة مع النجم رياض محرز إلى جانب رامي بن سبعيني ويوسف عطال وإسماعيل بن ناصر وبغداد بونجاح وسعيد بن رحمة.
وقدم منتخب غينيا الاستوائية أداء مميزًا في النسخة السابقة حيث بلغ نصف النهائي.


رهان تونسي على البنزرتي
يفتتح المنتخب التونسي مبارياته ضمن المجموعة الأولى بمواجهة ضيفه منتخب مدغشقر اليوم الخميس، فيما يلعب منتخب جزر القمر مع ضيفه الغامبي في موروني.
يعتمد” نسور قرطاج” على خبرة المدرب فوزي البنزرتي الذي جدد الثقة بمجموعة من المخضرمين؛ أبرزهم المحترفين في قطر يوسف المساكني وفرجاني ساسي، فضلاً عن مجموعة من الأسماء؛ مثل حارس المرمى أمان الله مميش والمدافعين منتصر الطالبي ويان فاليري وديلان برون، إضافة إلى لاعب الوسط إلياس سخيري، في حين يغيب حنبعل المجبري.


المغرب لاستكمال التألق
على الرغم من ضمانه التواجد في النهائيات كمضيف، يبحث المنتخب المغربي عن مواصلة فترته الزاهية، عندما يخوض غمار التصفيات ضمن المجموعة الثانية، ويفتتحها بمواجهة ضيفه الغابوني الجمعة في مدينة أكادير.
وعزز مدرب” أسود الأطلس” وليد الركراكي تشكيلته بأسماء شابة من المنتخب الأولمبي الحاصل على برونزية أولمبياد باريس، على غرار زكريا الواحدي وبلال الخنوس وأمير ريتشاردسون، إضافة إلى آدم أزنو، فضلاً عن نجومه الحارس ياسين بونو وأشرف حكيمي ونصير مزراوي وسفيان أمرابط وبراهيم دياز وحكيم زياش ويوسف النصيري والهداف سفيان رحيمي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ضمن المجموعة منتخب ا

إقرأ أيضاً:

الزمالك يستهل مشوار الفرق المصرية في أفريقيا

يفتتح الأهلي حامل لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم حملة الدفاع عن لقبه الأحد عندما يحل ضيفاً على جورماهيا بطل كينيا في ذهاب الدور التمهيدي الثاني 32، بينما يستهل الزمالك بطل الكونفدرالية الأفريقية مشواره في البطولة السبت بمواجهة فريق الشرطة الكيني في ذهاب دور 32.

وأعفى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الفريقين من المشاركة في الدور التمهيدي الأول.
وتوج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة 12 في تاريخه العام الماضي بعد فوزه على الترجي التونسي في النهائي، بينما حقق الزمالك لقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه الموسم الماضي بفوزه على نهضة بركان المغربي.
وقال الأهلي عبر موقعه على الإنترنت إن "الفريق استعد لمواجهة جورماهيا بالفوز 1-0 على وادي دجلة في مباراة ودية، قبل أن ينضم اللاعبون الدوليون للتدريبات الخميس بعد العودة من المشاركة مع منتخب بلادهم".
وأكد الجهاز الطبي للأهلي على جاهزية إمام عاشور لاعب وسط الفريق، بعد شكواه من آلام في الركبة أثناء وجوده في معسكر منتخب مصر.
ويأمل الجهاز الطبي للفريق في تجهيز عمر كمال الظهير الأيمن بعد خضوعه لفحص طبي عقب تعرضه لإصابة عضلية في المباراة الودية أمام وادي دجلة، بينما تأكد غياب المدافع المغربي أشرف داري الوافد الجديد عن المباراة الأولى للفريق في الموسم.
* تدريبات قوية
وواصل الزمالك استعداداته لمواجهة الشرطة الكيني، إذ خاض الفريق أول تدريباته الخميس بعد وصوله إلى نيروبي استعداداً لمواجهة فريق الشرطة السبت على ملعب نيايو الوطني.
وانتظم ثلاثي الفريق أحمد سيد (زيزو) وناصر ماهر ومحمد شحاتة في التدريبات الجماعية للفريق التي أقيمت على ملعب بوليس ساكو في كينيا.
وخاض الثلاثي التدريبات الجماعية بصورة طبيعية، بعد حصولهم على راحة من التدريب الختامي في القاهرة الأربعاء عقب عودتهم من المشاركة مع منتخب مصر في مباراتي الرأس الأخضر وبوتسوانا ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.
وقاد لويس فيسنتي مدرب حراس المرمى تدريبات قوية لثلاثي حراسة المرمى محمد صبحي ومحمد عواد ومحمود الشناوي خلال المران.
بينما يحل بيراميدز ضيفا على فريق الجيش الرواندي في ذهاب الدور التمهيدي الثاني (32) في دوري أبطال أفريقيا السبت.
ويسعى بيراميدز للاستفادة من الدفعة المعنوية الكبيرة له بعد تحقيقه أول بطولة في تاريخه، من أجل العودة بنتيجة إيجابية من رواندا تسهل مهمته في القاهرة.
وحقق بيراميدز أول لقب محلي له بعد فوزه على زد بهدف دون رد في نهائي كأس مصر في أغسطس (آب) الماضي.

مقالات مشابهة

  • بالعلامة الكاملة الحضن يتصدر تجمع ( المنطقة الوسطى ) ضمن تصفيات الدرجة الثالثة بأبين
  • منتخب الشطرنج بـ4 نقاط في الأولمبياد العالمي
  • منتخب الكراسي المتحركة يفوز على امريكا.. وديا
  • مونديال كرة الطائرة.. المنتخب الوطني في مجموعة قوية
  • شباب اليد يتأهل إلى نهائي بطولة أفريقيا بتونس
  • من بينهم النيبت.. الجامعة تعلن أسماء الأطقم التقنية الجديدة لمختلف المنتخبات الوطنية
  • انطلاقة قوية لبطولة آسيا لمحترفي الجوجيتسو
  • أسود الفوتسال يواصلون الإستعدادات لخوض أولى مباريات مونديال أوزباكستان
  • الزمالك يستهل مشوار الفرق المصرية في أفريقيا
  • ضربة قوية لصفوف مانشستر يونايتد أمام ساوثهامبتون