سرايا - أعلنت جمهورية العراق، اليوم الأربعاء، استعادة قطعة أثرية نادرة تُمثل لوحاً آشورياً ثمينًا من المملكة المتحدة، ويعودُ تاريخه إلى ما بين عامي (883 و 859 ق.م).

وقالت الخارجية العراقية، في بيان، إنه وبجهود استثنائيَّة، امتدت لسنواتٍ عديدة، وفي عملية استرداد نوعية، تسلمت سفارة جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة، قطعةً أثريةً نادرةً تُمثلُ لوحًا آشوريًا، يشكل الجزء العلوي من (جني مُجنح) زُيّن به القصر الشمالي الغربي في موقع النمرود الأثري من بريطانيا.



وأضاف أن "التمثال يزنُ قرابة 333 كيلوغراما، وهو مربع الشكل بأبعاد 1.16 متر عرضاً و1.13 متر طولًا، ويعودُ تاريخه إلى ما بين عاميّ (883 و 859 ق.م).


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تعديل شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا.. ماذا نعرف عنه؟

أعلنت الحكومة البريطانية هذا الأسبوع أنه سيتعين على مواطني الدول الأوروبية دفع 10 جنيهات استرلينية (12 يورو) للاستحصال على "تصريح السفر الالكتروني" اعتبارا من العام المقبل.

أثار هذا التصريح المعروف اختصارا بـ"اي تي ايه" (ETA) تساؤلات عدة.. يجيب عليها هذا التقرير بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

ماذا تقول الحكومة؟

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أنه سيتعين على جميع الأجانب الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لزيارة بريطانيا، الحصول على تصريح للسفر بحلول الثاني من أبريل 2025.

وقالت "سيحتاج أي شخص يرغب في السفر إلى المملكة المتحدة، باستثناء المواطنين البريطانيين والأيرلنديين، إلى الحصول على تصريح للسفر قبل وصوله. ويمكن أن يصدر عن طريق تصريح إلكتروني أو تأشيرة إلكترونية".

ما هو تصريح السفر الالكتروني (ETA

يرتبط التصريح رقميا بجواز سفر المسافر وسيخصص للأشخاص الذين يدخلون المملكة المتحدة أو يمرون عبرها من دون أن يحملوا تأشيرة.

تبلغ تكلفته 10 جنيهات استرلينية (12 يورو) ويسمح للمسافر بزيارة المملكة المتحدة عدة مرات للإقامة لمدة تصل إلى ستة أشهر على مدى عامين أو حتى انتهاء صلاحية جواز سفره.

ويشمل تعديل شروط السفر الأشخاص الذين يقصدون المملكة المتحدة للسياحة أو لزيارات عائلية. ويمكن للمسافرين المعنيين به تقديم طلب للحصول على التصريح باستخدام تطبيق "UK ETA".

من يحتاج إلى تصريح؟

في السابق، كان بإمكان العديد من الزوار الوصول إلى أي مطار في بريطانيا باستخدام جوازات سفرهم ودخول البلاد من دون تأشيرة.

وبدأت الأوضاع تتغير في نوفمبر 2023، عندما قدمت الحكومة المحافظة السابقة خدمة تصريح السفر الإلكتروني ETA، للقطريين المسافرين إلى المملكة المتحدة.

ووسعت الحكومة البريطانية نطاق هذا البرنامج في مطلع العام 2024 ليشمل حاليا مواطني البحرين والكويت وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ويشمل إصدار هذا التصريح أيضا الأطفال والرضّع القادمين من هذه البلدان إلى بريطانيا.

من يستهدف في المستقبل؟

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية إيفيت كوبر، أن حاملي جميع الجنسيات باستثناء الأوروبية، سيتمكنون من طلب الحصول على تصريح السفر الإلكتروني اعتبارا من 27 نوفمبر، على أن يدخل حيز التنفيذ في الثامن من يناير 2025.

وسيكون الأوروبيون آخر من يشملهم هذا التعديل. وسيتمكنون من طلب الحصول على التصريح اعتبارا من الخامس من مارس، ليدخل حيز التنفيذ في الثاني من أبريل 2025.

وسيحتاج المسافرون إلى هذا الإذن حتى لو كانوا يريدون فقط العبور عبر المملكة المتحدة.

لماذا يوسع البرنامج؟

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة البريطانية لجعل نظام إدارة حدودها رقميا. وتقول وزارة الداخلية إن ذلك سيضمن تعزيز عمليات التفتيش الأمنية.

وتعديل شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا هو نتيجة لخروجها من الاتحاد الأوروبي الذي وضع حدا لحرية دخول المواطنين الأوروبيين إليها.

هل تتبع دول أخرى الطريقة نفسها؟

أكدت وزارة الداخلية البريطانية أن تصاريح السفر الالكترونية "تتماشى" مع النهج الذي تتبعه العديد من الدول الأخرى فيما يتعلق بأمن الحدود، في إشارة إلى الولايات المتحدة وأستراليا.

ويخطط الاتحاد الأوروبي لإنشاء نظام مماثل يسمى ETIAS (نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي) في منتصف العام 2025.

ويطال النظام حوالي ستين دولة، بينها الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والمملكة المتحدة. وسيبلغ ثمن التصريح 7 يورو وسيكون صالحا لمدة ثلاث سنوات.

ما هي ردود الفعل؟

أكد مطار هيثرو في لندن أن تصريح السفر الإلكتروني أدى إلى انخفاض عدد الركاب العابرين في المملكة المتحدة. ووصف هذا النظام بأنه "مدمر للقدرة التنافسية" ودعا الحكومة إلى إعادة النظر في جزء التعديل المتعلق بالركاب العابرين.

مقالات مشابهة

  • السعودية تدين وتستنكر بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة
  • السعودية تدين بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة
  • المملكة تدين وتستنكر بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة
  • المملكة تدين محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة
  • المملكة تدين وتستنكر محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة
  • بريطانيا ترفض الخضوع لـ "ترهيب" بوتين
  • بالصور| ضبط قطعة أثرية نادرة قبل تهريبها عبر مطار القاهرة (انفراد)
  • بريطانيا : الحوثيين حصلوا على أسلحة متقدمة
  • بريطانيا تعين ممثلا خاصا جديدا في السودان
  • تعديل شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا.. ماذا نعرف عنه؟