صحيفة الخليج:
2024-09-15@21:24:23 GMT

الحكومات مطالبة بالاستفادة من بحوث الاتصال

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

الحكومات مطالبة بالاستفادة من بحوث الاتصال

الشارقة: «الخليج»
أكد عدد من الأكاديميين وخبراء الاتصال والاستشاريين في مراكز بحثية دولية أن الاتصال ضرورة وليس رفاهية وعلى الحكومات أن تستفيد من البحوث المستقبلية حوله، جاء ذلك خلال ندوتين نظمهما مركز تريندز للبحوث والاستشارات.
وحملت الندوة الأولى عنوان «الاتصال الحكومي.. ما بعد العالم الافتراضي والموجة الجديدة للتفاعل الشخصي وتقنيات الواقع المعزز»، وشارك فيها كل من الدكتور معز مقدم، الرئيس السابق لديوان رئيس الوزراء في تونس، ونائب رئيس الشؤون الحكومية والمعلومات السياسية للدول الناطقة باللغة الفرنسية، والدكتور جلال عبد الله حاتم، مدير جامعة أم القيوين، ومنى بوسمرة، مدير أكاديمية دبي للإعلام، وأدارت الجلسة أبرار العلي، وهي باحثة وأخصائية استطلاعات رأي في مركز تريندز، وتناولت هذه الجلسة مفهوم الاتصال الحكومي وتأثره على مستقبل الحكومات.


واستعرض معز مقدم بعض المفاهيم الأساسية لمفهوم الاتصال وتطورها عبر الزمن.
بدوره، أكد الدكتور جلال حاتم أهمية الاتصال الحكومي وإيصال نجاحاته للمجتمع، من خلال ترسيخ القيم ومبادئ الشفافية والتعاون وسرعة الاستجابة.
فيما قدمت منى بوسمرة مجموعة من الأمثلة على أهمية الاتصال الحكومي، كمقياس لنجاح الحكومات وفعاليتها في تقديم خدماتها المجتمعية.
وكانت الندوة الثانية بعنوان «البحث العلمي.. من دراسة واقع الاتصال الحكومي إلى بناء مستقبله»، وشارك فيها كل من الدكتور أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مصر، والدكتور جواو بوسكو مونتي، رئيس المعهد البرازيلي الإفريقي، وشريف بنداري، نائب الرئيس الأول للسياسة العامة في مجموعة محرم وشركاه القابضة للسياسة العامة والاتصال الاستراتيجي، والدكتورة نورة الكربي، رئيس قسم العلاقات المجتمعية للبحث العلمي بجامعة الشارقة، والدكتورة سمية عبد اللطيف، رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة عجمان، وسلطان ماجد العلي، نائب رئيس قطاع مكتب دبي، ومدير إدارة الباروميتر العالمي في مؤسسة تريندز، وأدار الجلسة، علي عبد الله آل علي، باحث ومدير إدارة «تريندز» دبي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الاتصال الحکومی

إقرأ أيضاً:

"التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة

نظم معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ورشة العمل الثامنة تحت عنوان: الإدارة التناسلية الحديثة لمرحلة ما بعد الولادة وحتى التلقيح في الابقار الحلاب، بالتعاون مع مبادرة جامعة سيفا، وتحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

"بحوث التناسليات الحيوانية" يطلق فعاليات أحدث قوافله البيطرية إلى بورسعيد الزراعة تصدر 701 ترخيصا لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة خلال سبتمبر

وقال الدكتور مصطفى فاضل مدير المعهد، ان مبادرة جامعة سيفا، تعد من المبادرات التي ساهمت في نقل التقنيات الحديثة في التناسليات في الابقار الي الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين العاملين في قطاع انتاج الالبان في مصر وبعض الدول العربية.

وأشار الى ان ورشة العمل تم عقدها على مدار يومين،  وحضرها أكثر من ٧٠ طبيب بيطري ومهندس زراعي من مصر والأردن والسعودية من العاملين في مزارع الالبان.

وأضاف ان ورشة العمل تناولت  أهمية فترة ما بعد الولادة والتي تعتبر مرحلة حرجة في حياة الأبقار الحلاب حيث انها تؤثر على الإنتاج والتناسل والصحة العامة للأبقار كما تم مناقشة كيفية إدارة هذه المرحلة لضمان أعلى إنتاجية وضمان اعلي معدلات عشار جديد.

وأضاف انه تم ايضا توضيح أهمية الموجات فوق الصوتية ودورها الرئيسي اثناء هذه الفترة في تقييم حالة الرحم والمبايض وكذلك التشخيص الدقيق والسريع للمشاكل التناسلية خلال هذه الفترة ومن ثم التدخل السريع بالعلاج المناسب مما يوفر الوقت والمصروفات وكذلك يحافظ على خصوبة وصحة الابقار .

ومن جانبهم أشاد الحضور بالمادة العلمية الحديثة التي القاها المحاضرون و كذلك التنظيم الجيد و حسن الضيافة والتعاون من قبل جميع أعضاء معهد بحوث التناسليات الحيوانية، والجامعة، وجميع اعضاء الهيئة المنظمة.

 

مقالات مشابهة

  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • محافظ الدقهلية يكلف رئيس مركز بلقاس بمتابعة أعمال التطوير الجاريه بحديقة الأسرة بالمدينة
  • مطالبة فلسطينية للمجتمع الدولي لإنقاذ النازحين من تداعيات فصل الشتاء المقبل
  • مركز بحوث أكاديمية الشرطة.. نقلة نوعية في تعزيز الدراسات الأمنية والإستراتيجية
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • رئيس الوزراء العراقي: ماضون ببرنامجنا الحكومي ولن نلتفت إلى المشوشين والمعرقلين
  • أخنوش: الحكومة قامت بعمل جدي واشتغلت في ظل تماسك مكوناتها عكس الحكومات السابقة
  • أبوالنصر يوجه رئيس مركز ومدينة أسيوط بإزالة تراكمات القمامة والمخلفات بالشوارع
  • البحوث الزراعية يستقبل وفد جامعة كيوتو اليابانية
  • محافظ الدقهلية يكلف رئيس مركز ميت غمر بتقديم واجب العزاء لأسرة ضحية إنهيار عقار كوم النور