زنقة20ا علي التومي

وجهت النائبة البرلمانية بجهة الداخلة وادي الذهب الرفعة ماء العينين سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل حول “دعم قدرات مطار الداخلة”.

وقالت النائبة البرلمانية الرفعة ماء العينين “يعد مطار الداخلة من المطارات الوطنية البارزة، إذ يستقبل مئات الآلاف من المسافرين أو العابرين سنويا ، لا سيما بعد عملية التحديث التي خضع لها في 2010 ،والتي تطمح أن تليها تحديثات أخرى ضرورية ، لاسيما في ظل الطفرة الاقتصادية النوعية الكبيرة التي تعرفها جهة الداخلة وادي الذهب، والتي تتطلب عمليا الزيادة في الطاقة الاستيعابية لهذا المطار لمواكبة سياسة بلادنا الرامية إلى مواصلة وتعزيز تنمية الأقاليم الجنوبية المغربية، والرفع من جاذبيتها الاقتصادية والسياحية”.

وتابعت النائبة البرلمانية، أن “المستعجل اليوم قبل تحقيق هذه التحديثات المنتظرة هو تحسين ظروف استقبال المسافرين والعابرين بمطار الداخلة والإهتمام بالبنية الموجودة به حاليا من خلال إصلاح تكييف الهواء فيه والرفع من فعاليته خصوصا في فترة الصيف حيث يتم استقبال عدد كبير من السياح الأجانب ، وكذا من خلال تعزيز الموارد البشرية المكلفة بتدبير الأمتعة ، ومعالجة معضلة الانتظار المبالغ فيه للمسافرين قبل تسلم الأمتعتهم” .

إلى ذاك ساءلت البرلمانية الرفعة ماء العينين عن فريق حزب التقدم والإشتراكية الوزير محمد عبد الجليل عن الإجراءات الممكن إتخاذها من أجل دعم قدرات مطار الداخلة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة

انخفاضات طفيفة شهدها سعر الدولار خلال الأيام الماضية، أمام الجنيه المصري، وأوضح بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، أنّ التحرك في سعر الصرف جاء نتيجة لتداخل عدد من العوامل المحلية والدولية التي ساعدت في انخفاض السعر، وهو الأمر الذي من المتوقع أن يستمر خلال الفترة المقبلة.

شعيب: الخلل الهيكلي في الميزان التجاري المصري كان سبب الارتفاع

وقال «شعيب»، في تصريح لـ«الوطن»، إنّ هناك عددا من الأسباب ستدفع الدولار للتراجع في الفترة المقبلة، ذلك بعد فترة من الارتفاعات غير المبررة والتي كانت بسبب الخلل الهيكلي الموجود في الميزان التجاري المصري، حيث كانت مصر تستورد أكثر مما نصدر، لأننا نستورد بـ90 مليار دولار ونصدر بـ45 مليار دولار.

وأوضح أن مصر شهدت مؤخرا، تدفق نقدي كبير من العملة الأجنبية سواء من تحويلات المصريين العاملين بالخارج وارتفاع عائدات السياحة، ما ساهم في زيادة الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية، كما عزز موقف الجنيه أمام الدولار.

شعيب: البحث عن البدائل المحلية والتصنيع المحلي هو الحل

وأكد أنه عبر البحث عن البدائل المحلية والتصنع المحلي مع الاستغناء عن السلع الاستفزازية، فتحتاج الأسواق لخطة استيراديه من أجل إيقاف السلع الاستفزازية وبالتالي تقليل الفاتورة الاستيراداية، وكذا اللجوء للصناعة المحلية بدلا من الاستيراد، كما أنه من الممكن أن يتم التصنيع بشكل محلي فيما يخص الديكور ومشتقاته أو الاستغناء عنها لفترة من الزمن.

وأشار إلى أنه مع ضبط الميزان التجاري المصري فيما يخص التصدير مقابل الاستيراد فسيساهم ذلك إلى هبوط أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري، وحتى يحقق الميزان التجاري فائض وليس العجز مع تنمية الصادرات،

وفيما يخص ملف الطاقة، فقد أكد أنه أحد الملفات التي تستنزف الكثير من خزينه الدولة ويجب إعادة النظر فيما يخص المصالح الحكومية وشركات القطاع الخاص، حيث أن الدولة المصرية باتت تتجه حاليا نحو الصناعة، ويجب تنويع مصادر الطاقة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح باعتبارها أحد الموارد الموجودة في مصر، وحاليا الهيدروجين الأخضر، كما يجب ترشيد الاستهلاك وتقليل فترات الاستهلاك في المصالح الحكومية وشركات القطاع الخاص.

وشدد على ضرورة إجراء خطة ترشيد قاسية مع توجيه الطاقة للصناعة، حتى يتم تصديرها، ويكون هناك عائد من الاستيراد ووفرة في العملة، وهو ما تسعى إليه القيادة السياسية للمساهمة في توافر الطاقة عبر الطاقات الجديدة والمتجددة لتنفيذ خطة مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • «طاقة أبوظبي» تستعرض مبادراتها خلال مؤتمر المرافق
  • خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • إنتاج الفحم في الصين يرتفع.. ويفاقم مخاطر غاز الميثان
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • مروجة المؤامرات والتصريحات العنصرية.. من هي لورا لومر التي تثير الجدل بحملة ترامب؟
  • كارهة فخورة للإسلام.. من هي لورا لومر التي تثير الجدل بحملة ترامب؟
  • سلماوي: الطاقات المتجددة تحقق للدولة 3 مميزات
  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • محافظ أسوان يكلفة إدارة المرور بتعديل أجرة سيارات التاكسي المتجهة لمطار أسوان