أخبارنا المغربية- هدى جميعي

شهدت صادرات الغاز الطبيعي من إسبانيا إلى المغرب زيادة ملحوظة خلال العام الماضي، في حين انخفضت إمدادات هذا المورد إلى دول أوروبية مثل إيطاليا، وفقًا لتقرير حديث من وسائل الإعلام الإسبانية "Vozpópuli".

وتُظهر البيانات الصادرة عن وكالة الاحتياطيات الاستراتيجية للبترول الإسبانية (CORES) أن صادرات الغاز إلى المغرب شكلت 18.

5% من إجمالي صادرات الغاز الإسباني في يونيو 2024، مقارنة بنسبة ضئيلة بلغت 0.1% فقط في يونيو 2022.

في الاثني عشر شهرًا الماضية، أرسلت إسبانيا 9,338 جيجاواط/ساعة من الغاز الطبيعي إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، ما يمثل زيادة بمقدار 155 مرة مقارنة بالعام السابق. وتأتي هذه الزيادة في سياق إغلاق الجزائر، التي كانت موردا رئيسيا للغاز لكل من المغرب وإسبانيا، أحد خطوط الأنابيب المهمة إلى المغرب في أكتوبر 2021، وسط توترات دبلوماسية.

ومع سعي المغرب لتجنب أزمة طاقة، اعتمد بشكل متزايد على إسبانيا للاستفادة من بنيتها التحتية لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال (GNL) إلى غاز يمكن نقله عبر الأنابيب إلى الأراضي المغربية.

من جانبها، حذرت الجزائر من أنها قد تنهي عقد توريد الغاز مع إسبانيا إذا وصل أي من الغاز الجزائري إلى المغرب. ولتفادي هذا السيناريو، أكدت السلطات الإسبانية مرارًا أن أيًا من إمدادات الغاز القادمة من الجزائر لا يتم تحويلها إلى المغرب، مع وضع خطة محددة لحماية العلاقة الطاقية الحاسمة بين مدريد والجزائر.

وعلى الرغم من هذه التغيرات في ديناميكيات التصدير، تظل إسبانيا تحصل على 29.6% من غازها من الجزائر، و19% أخرى من روسيا، رغم الانقطاعات في الإمدادات.

في المجمل، تعكس الزيادة الكبيرة في صادرات الغاز من إسبانيا إلى المغرب تكيفًا استراتيجيًا مع إعادة تشكيل العلاقات الطاقية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي تشهدها توترات دبلوماسية وتغييرات في مسارات الإمداد. وفي الوقت نفسه، يشير انخفاض الصادرات إلى إيطاليا إلى تحول في أولويات الطاقة الإسبانية، مما قد يكون له تداعيات سياسية واقتصادية في المستقبل القريب. ويظل الحفاظ على التوازن في علاقات إسبانيا مع الجزائر والمغرب أمرًا بالغ الأهمية لضمان موقعها كلاعب رئيسي في سوق الطاقة بالمنطقة.

تأتي هذه التطورات في ظل العلاقات الدبلوماسية الممتازة حاليًا بين إسبانيا والمغرب، التي تعززت بشكل إيجابي بعد دعم الحكومة الإسبانية للمقترح المغربي بشأن الصحراء باعتباره الأكثر جدية وواقعية لحل النزاع الصحراوي.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: صادرات الغاز إلى المغرب

إقرأ أيضاً:

عاجل| إي أند الإماراتية تضاعف حجم استثماراتها في بناء الشبكات المحمول بمصر

قال المهندس أحمد يحيي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة اي اند مصر، إن الشركة  ضاعفت حجم استثماراتها في قطاع شبكات المحمول لتصل إلى 10 مليارات جنيه حاليا مقارنة 6 مليارات جنيه سابقا.

 وارتفعت ايرادات “ إي أند” مصر التابعة لمجموعة إي أند الإماراتية  خلال في النصف الأول   36% نموًا، ولكن بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل حقق نمو ضعيف في صافي الأرباح.

جاءت تصريحات يحيي، على هامش مؤتمر صحفي للشركة للاعلان عن تغير علامتها التجارية في السوق المصري.

 وأكد “ يحيي”، ان الشركة لم تحرك اسعارها منذ عام 2017، ولكن نتيجة لارتفاع المصروفات اضطرت لزيادتها 15% هذا العام.

مقالات مشابهة

  • المغرب يحبط محاولة هجرة جماعية إلى إسبانيا
  • عاجل| إي أند الإماراتية تضاعف حجم استثماراتها في بناء الشبكات المحمول بمصر
  • صناعة النفط والغاز في الجزائر ستظل داعمة لأوروبا.. والطاقة المتجددة سلاح دبلوماسي
  • المغرب ليس مسؤولا عن أزمة الرجال في الجزائر
  • تونس تمدد العمل بقرار إقامة منطقة عازلة على الحدود مع ليبيا والجزائر
  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • تقرير دولي يصنف المغرب ضمن أفضل الدول الجاذبة للتجارة في أفريقيا
  • بدر عبد العاطي يشارك في لقاء يجمع رئيس وزراء إسبانيا ووزراء خارجية عدد من الدول
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)