موقع 24:
2024-09-15@21:04:59 GMT

ليبيا تنجز 98% من ملفات ضحايا درنة

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

ليبيا تنجز 98% من ملفات ضحايا درنة

أعلن رئيس الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين كمال السيوي، أن الهيئة أنجزت ما يقارب 98% من ملفات أسر ضحايا كارثة إعصار درنة، وأن جهود التعامل مع هذا الملف مستمرة.

وأوضح في حوار مع وكالة الأنباء الليبية (وال) بمناسبة قرب إحياء الذكرى السنوية الأولى لكارثة درنة، أن ملف ضحايا هذه الواقعة الأليمة ينقسم إلى شقين عملت عليهما الهيئة الفترة الماضية، يتعلق الأول بالملفات التي يتم فتحها من ذوي الضحايا والإبلاغ عن الجثامين الذين فقدوا في الفيضانات وتم إنجاز ما يقارب 98%، أما الشق الثاني يتعلق ببعض التحديات التي تواجهنا من أسر الضحايا، وهو الامتناع عن فتح الملفات لعدم تواجدهم في المناطق وإمكانية التواصل معهم.


وأشار السيوي أن نسبة 2% المتبقية كانت بسبب عدم القدرة في الوصول لأسر الضحايا، لافتاً إلى أنه في بداية الكارثة تم انتشال كل الجثامين سواء الموجودة في الأحياء السكنية أو في الوديان أو في البحر، وتم دفنها بطريقة عشوائية وإنشاء مقبرة خاصة بهم وسميت مقبرة شهداء فيضان درنة.
وأوضح أنه تم أخذ عينات الحمض النووي من كل الجثامين، مشيراً إلى أن الهيئة طالبت بدعمها من خلال توفير المواد الكشفية الخاصة بتحليل عينات الحمض النووي وللأسف إلى هذه اللحظة لم تباشر الهيئة بتكليف الجهات باستجلاب مواد التشغيل .

مخاوف من تكرار فيضانات "درنة" في مدينة "الكفرة" الليبيةhttps://t.co/NUzbJgH00o

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) August 12, 2024 ولفت إلى أنه فيما يتعلق بجثامين الضحايا من الجنسيات الأجنبية، فإن الأمر يجري من خلال التواصل مع وزارة الخارجية لإبلاغهم والتواصل مع الدول التي لها ضحايا فقدوا في فيضانات درنة.
وأشار إلى أنه تم تكليف فريق من الهيئة عمل لمدة شهرين في مدينة سرت، وتمكن من انتشال كل الجثامين بهذه المناطق، وكذلك ملف ترهونة. وبحسب البلاغات الواردة، أنجز منها أكثر من 80% أو 90%، فيما لا يزال بعض الجثامين لم يتم اكتشاف وجودها لكن أعمال الهيئة مستمرة على حسب البلاغات الواردة إليها من النيابات المختصة، ومن بعض المجالس البلدية في المدن الليبية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الليبية درنة درنة ليبيا درنة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مراكز سند تنجز 901 ألف معاملة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024

بلغ عدد مراكز سند للخدمات حتى نهاية شهر أغسطس الفائت 913 مركزا تقدم حوالي 370 خدمة إلكترونية.

بلغ عدد زوار بوابة "سند للخدمات" حوالي 6.7 مليون زائر وذلك للاستفادة من المعلومات والخدمات الإلكترونية المقدمة.

العُمانية - "عمان": حققت مراكز سند للخدمات التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إقبالًا متزايدًا في إنجاز المعاملات ليصل عدد ما تم إنجازه إلى 901.039 ألف معاملة وخدمة إلكترونية خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024م.

ووضحت إحصاءات البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات أنه تم إنجاز 608907 آلاف خدمة أو معاملة من خلال البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات، كما تم إنجاز 292.132 ألف خدمة إلكترونية من خلال صلاحيات المراكز بمنصة عُمان للأعمال. فيما بلغ عدد مراكز سند للخدمات حتى نهاية شهر أغسطس 913 مركزًا قدمت حوالي 370 خدمة إلكترونية.

وقال محمد بن سالم المشايخي، مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن مراكز سند للخدمات استطاعت أن تنجز العديد من الخدمات التي تسهل وتسرع الإجراءات على العملاء، كما أنها وفرت 2433 فرصة عمل حتى نهاية أغسطس 2024.

وأضاف: إن محافظة مسقط حازت على النسبة الأكبر من عدد المعاملات والخدمات المنجزة بالمراكز بنسبة 48 بالمائة تلتها محافظة شمال الباطنة بنسبة 13بالمائة في حين أنجزت لمحافظة ظفار نسبة 7 بالمائة.

احتياجات المستهلكين

وأشار إلى أن هناك حوالي 23 مؤسسة حكومية وخاصة تقدم خدماتها المختلفة عبر مراكز سند للخدمات، تتنوع حسب احتياجات المستهلكين ليصل عدد الخدمات المقدمة إلى أكثر من 370 خدمة، نذكر منها خدمة استمارة الفحص الطبي وفتح سجل تجاري وتصريح العمل وخدمات العقود، والخدمات الفنية والصحية وخدمات المياه، بالإضافة إلى خدمات إصدار وتجديد بطاقة تشغيل مركبة وطلب تسجيل لوحة أجرة وغيرها الكثير، كما يتم التعاون مع الجرائد لتقديم خدمات الإعلانات. موضحا مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن مراكز سند تتعاون أيضا مع عدد من شركات الكهرباء والمياه لتخليص معاملات المستفيدين بسرعة وبدقة عالية، حيث يوجد تعاون مع شركة نماء، وذلك عبر تقديم طلبات كالتوصيل و تقديم خدمات التسجيل وتحديث بيانات المستهلك والتوصيل الأولي وتغيير التعرفة وفحص العداد وقطع وإعادة الخدمة ونقل العداد وطلب الشبكة والبلاغات بالفوترة والتحصيل.. وغيرها من الخدمات.

وأكد محمد المشايخي على أن هناك إقبالًا متزايدًا على البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات، حيث وصل عدد الزوار إلى الآن حوالي 6.7 مليون زائر للاستفادة من المعلومات والخدمات الإلكترونية المقدمة عبر مختلف المراكز في ولايات سلطنة عُمان.

ووضح مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن هوية مراكز سند للخدمات تعد جزءًا من منظومة تطويرية مستمرة، تسعى الوزارة من خلالها إلى تأكيد ريادة مراكز سند للخدمات في مجال الخدمات الإلكترونية الذي يشمل تطوير أداء العمل داخل المنظومة، عبر عمل موحد لمراكز سند داخليًّا وخارجيًّا، أو من خلال خدمات إلكترونية تنجز عبر البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات.

تعزيز توجهات الحكومة الإلكترونية

موضحا المشايخي، أن هنالك العديد من الجهود التي تبذل عبر مراكز سند للخدمات من أجل الوصول إلى التكامل والتميز في تقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية والخاصة بما يعزز توجهات الحكومة الإلكترونية في سلطنة عمان، وأصبح عدد المراكز 913 مركزا حتى الآن وهي متوزعة في مختلف المحافظات، تتصدرها محافظة مسقط 265 مركزا تليها محافظة شمال الباطنة بـ144 مركزا ثم محافظة ظفار بـ119 مركزا.

فيما بلغ عدد المراكز سند للخدمات في محافظة جنوب الباطنة 79 مركزا بينما بلغ في محافظة الداخلية 74 مركزا، بينما في شمال الشرقية 72 مركزا، وفي جنوب الشرقية 68 مركزا، وسجلت محافظة الظاهرة 32 مركزا، أما محافظة البريمي 28 مركزا، وفي الوسطى جاء عددها 21 مركزا، وفي محافظة مسندم 11 مركزا.

وأضاف مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: أن من يقود هذه المراكز قوى عاملة وطنية مدربة ومؤهلة تسهل التعاملات للأفراد ومنشآت القطاع الخاص مع الجهات الحكومية، ليسهم في تحقيق استراتيجية التوجه للحكومة الإلكترونية، ودعم النسيج الاقتصادي من خلال إنشاء وتنمية المؤسسات الصغيرة، مع المساهمة في زيادة توفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية.

تحقيق السرعة والسهولة في الإنجاز

وأشار محمد بن سالم المشايخي، أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بدائرة مراكز سند للخدمات تتابع باستمرار ملاحظات المستهلكين على الخدمات، وتسعى لتسهيل الاجراءات وإضافة معاملات جديدة بما يحقق السرعة والسهولة في الإنجاز، وخلال الفترة الماضية عملت الوزارة على تنفيذ حلقات عمل لبحث تقديم الخدمات الإلكترونية بصورة أوسع وأسهل للمواطنين والمقيمين والمستثمرين، كما تسعى الوزارة لدعم ومساندة مراكز سند للخدمات وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجهها بما يضمن استدامتها والمحافظة على فرص العمل بها ومشاركة أصحاب المراكز في رسم الخطط المستقبلية للوزارة لدعمهم.

مشيرا المشايخي لأهمية متابعة منظومة جودة خدمة العملاء بالوزارة مع بحث تطلعات أصحاب مراكز سند للخدمات المستقبلية والأفكار الابداعية لتمكين هذه المراكز مستقبلا.

وتعد مراكز سند مؤسسات صغيرة أو متوسطة يمتلكها مواطنون متفرغون لإدارة مشاريعهم من شباب وشابات ذوي كفاءة عالية وتوفر مجموعة من الخدمات للمراجعين بالاعتماد على وسائل وأنظمة حديثة، وهي متخصصة في تقديم الخدمات إلكترونيا، و تعد المراكز من المشاريع الناجحة التي تعمل وزارة التجارة و الصناعة و ترويج الاستثمار على تطويرها وتنظيمها، لما لها من أهمية في المساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين و المواطنات،و تنفيذ جزء مهم من خدمات بعض الجهات الحكومية و الخاصة للتقليل من ازدحام المواطنين و ترددهم على مصالح هذه الجهات، بما يمكن من تخفيف العبء على الموظفين و تمكينهم من تطوير عملهم و التفرغ للتنظيم و المحافظة على الجودة.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • "مراكز سند" تنجز 901 ألف معاملة وخدمة إلكترونية خلال 8 أشهر
  • مراكز سند تنجز 901 ألف معاملة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024
  • فيدرالية اليسار تحتج أمام المجلس البلدي على خلفية الأوضاع المتدهورة التي آلت إليها مدينة المحمدية
  • الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جباليا
  • وزيرة التضامن تعزي والدة ضحايا القطار وترافقها لإنهاء إجراءات تصاريح دفن الضحايا
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • أفريكا انتليجنس: “بن قدارة” ينأى بنفسه عن الأزمة التي تشهدها ليبيا حاليًا
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • بعد استخراج الضحايا.. قوات الإنقاذ تنتهي من البحث عن ضحايا أسفل عقار "شبرا مصر"